جــلطة السـاق

 للدكتور جهاد فاقي

تعريف و أسباب:

تحدث جلطة الساق ( والتي تسمى الخثار الوريدي ) بسبب الخثرة الدموية التي تقود إلى انسداد الوريد وليس نتيجة التصلب الشرياني العصيدي .
وعندما تتكوّن خثرة أو جلطة دموية في وريد عميق في الرِبلة ، سيؤدي إلى تورم القدم وتألمها عند اللمس .
وهذه الحالة تسمى الخثار الوريدي العميق .
جلطات الساقين هي حالة تتكون فيها تخثرات الدم في الأوردة العميقة للساقين، وهنالك عاملان أساسيان يساهمان في حدوث الجلطات، الأول ركود الدم في الأوردة السفلي والثاني هو قابلية الدم غير الطبيعية لتكوين الجلطات.

إن انقباض عضلات الساق أثناء الحركة (كالسير) يساعد على دفع الدم في أوردة الساق وعودته إلى القلب، لذا فإن الراحة في الفراش لفترات طويلة أو خلال السفر لرحلات طويلة بالطائرة أو السيارة تعيق الشخص عن الحركة، أو أثناء الجراحات الطويلة يفقد الجسم حدوث هذه العملية الطبيعية والنتيجة تباطؤ حركة تدفق الدم إلى القلب ويحدث ذلك أيضا حال إصابة المريض بنقص القدرة الانقباضية للقلب في حالات هبوط عضلة القلب الاحتقاني.

كما قد تحدث حال استعداد الجسم غير الطبيعي لتكوين الجلطات كما يحدث لدى بعض السيدات لدى تناولهم حبوب منع الحمل، أو خلال فترة الحمل، أوقد تنجم عن التلوث، أو موروثة كما في حالات زيادة تخثر الدم بأنواعها، وقد تحدث جلطات الأوردة لدى بعض المصابين بمرض السرطان أو أمراض النسيج الضام، وفضلا عن ذلك فإن الإصابات والسمنة وإجراء الجراحات تزيد من مستوي عوامل التجلط في الدم بدرجة كبيرة.

        يمكن أن تحدث الجلطات من دون ظهور أعراض على الإطلاق لو كانت جلطات صغيرة، أما إذا كانت الإصابة في الأوردة الكبيرة للفخذ، فان الساق تبدأ بالتورم والاحمرار والألم، وعندما تصيب الجلطة منطقة السمانة من الساق يشعر المصاب بالألم فيها. وكما ذكرت فقد لا تحدث أعراض على الإطلاق، ولكن في حال انفصال إحدى هذه الجلطات عن مكانها، فقد تسير مع تيار الدم حتى تصل إلى الجانب الأيمن من القلب ثم إلى الشريان الرئوي ثم إلى الرئة حيث تنحشر هذه الجلطة في أحد فروع هذا الشريان الرئوي ويطلق عليها السدادة الرئوية أو القذائف الرئوية وعندئذ يشعر المريض بألم حاد في الصدر وصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب ونقص الأكسجين والإغماء وحتى الوفاة.

       من الصعب على الطبيب تشخيص جلطات الساق ببساطة بمجرد النظر أو فحص الساق، وفي حال وجود تورم وألم عند الضغط فإن الفاصل هنا هو إجراء بعض الفحوصات الطبية، والتي غالبا ما يكون أولها اختبار الموجات فوق الصوتية، وفي حال عدم تأكيد النتيجة يتم فحص الأوردة إما بالأشعة بعد حقنها بصبغة تلون الأوردة وتظهر الانسدادات بالأشعة، أو بالتصوير بالرنين بالمغناطيسي والذي لا يحمل أي خطورة، وله ميزة إظهار الأوردة عند المستويات العليا من الساق وفي منطقة الحوض، حيث من الممكن تكون الجلطات. وإذا أظهرت الاختبارات التشخيصية أن جلطات الساق تقتصر على أوردة الساق (منطقة السمانة) فقد تعاد الفحوصات على مدى الأسابيع التالية للتأكد من عدم تحرك الجلطة إلى أوردة ما فوق الركبة

        المضاعفات
- يمكن أن تكبر الجلطة الدموية و تمتد بطول الوريد أو تتكسر إلى قطع وتسبح في تيار الدم و تنحشر في القلب أو الرئتين و تقود إلى الانصمام الخثاري .
- يمكن أن يحصل التهاب الوريد المرافق للتجلط الدموي . وقد يصيب الأوردة السطحية أو العميقة في الساق
أعراض التهاب الوريد العميق الخثاري:                                                                                                                    تختلف أعراض وعلامات الخثار الوريدي والتهاب الوريد الخثري في الطرف السفلي ، فقد لا يكون البدء واضحاً إلا بعد حدوث الصمة الرئوية ، وقد تحدث حرارة موضعية ووذمة  تصبح الساق

        مؤلمة، متورمة، و تعاني من الحرارة

وقد تصبح الساق المصابة أكثر من الأخرى السليمة، وقد يحدث مضض بالجس أو بعد نفخ كفة                  جهاز الضغط فوق الوريد العميق.
        أما ألم الربلة عند عطف القدم ( علامة هومانس( Homan's Sign  فهي ليست حساسة أو خاصة بالإصابة. يُجَسُّ حبل وريدي في 20 بالمائة من الحالات فقط .
تشاهد مناطق محمرة ومؤلمة ومرتشحة تحت الجلد في مناطق توزع الوريد وذلك في التهاب الوريد السطحي .

ومن الضروري التمييز بين التهاب الوريد العميق والسطحي ، الذي يتطلب غالباً فحوصاً مخبريه إضافية إذ يتعرض المصاب بالتهاب الوريد العميق للصمة بينما لا تحدث في التهاب الوريد السطحي .
يتصف التهاب الوريد الحرقفي الفخذي بتورم وحيد الجانب في الساق ، ويؤكد التشخيص غالباً بالدوبلر . والتشخيص التفريقي الأساسي في هذه الحالة وجود انضغاط وريدي خارجي من ورم أو ضخامة عقدية . التشخيص السريري لالتهاب الوريد العميق في الربلة أكثر صعوبة ، وقد يفيد فيه الدوبلر .
أهم الاختبارات الممكنة التي تجرى عند حصول الخثار الوريدي أو التهاب الوريد الخثاري :
1-  دراسات وعائية غير باضعة ( قياس الضغط في الأوردة ، الدوبلر ( الموجات الصوتي ، الخ  .
2 - رسم الأوعية ( تصوير الأوردة)  .
وغالباً ما يلجأ إلى التصوير الوريدي لتشخيصه . يعتمد على التصوير الوريدي في التشخيص ولكن قد لا تتعطل الأوردة العميقة تعطلاً كافياً ولا يمكن التمييز أحياناً بين مناطق التهاب وريد سابق والتهاب وريد حديث. وقد يحدث التهاب وريد بعد التصوير الظليل في نسبة قليلة من المرضى
أعراض إلتهاب الوريد السطحي
يوجد تحت سطح الجلد ورم أحمر وصلب مؤلم عند اللمس .
ما مدى خطورة الالتهاب الخثاري ؟
1 - المضاعفات الخطرة نادرة عند الالتهاب السطحي .
2 - الالتهاب العميق يؤدي إلى تلف الصمامات في الأوردة الذي يقود مستقبلاً إلى مشاكل تورم الساق ، وإذا انفصلت قطعة من الجلطة ( الخثرة ) ، تنتقل إلى الرئة وتسبب الانصمام الرئوي .
المعالجة
1 - لـ علاج التهاب الوريد الخثري السطحي ، نعتمد الوصايا الطبية التالية :
وضع كمادات ساخنة على منطقة الألم .
رفع الساق.
استعمال دواء مضاد للالتهاب.
2 - لـ علاج الالتهاب العميق:

يتضمن تدبير التهاب الوريد العميق وضع الكمادات الحارة ورفع الطرف المصاب وإعطاء مضادات الالتهاب . تطبق مضادات التخثر للوقاية من تشكل خثرات جديدة ومن حدوث الصمة الرئوية
ومن الضروري الراحة التـامة في الفراش حتى زوال الألم والوذمة . ويجب بعد ذلك لبس الجوارب الضاغطة عند المشي . لم يتفق على مدة استعمال مضادات التخثر لكنها تعطى بين ستة أسابيع إلى ستة أشهر . أما إذا لم نستطع تفادي خطر تكرر التهاب الوريد الخثاري أو إذا حدث التهاب وريد متكرر فعندها يجب المعالجة المزمنة بمضادات التخثر .
أما عند وجود مضاد استطباب للمعالجة بمضادات التخثر فيعمد إلى ربط الأجوف السفلي جراحياً أو وضع مظلة فيه . قد تفيد حالاّت الفبرين كاليوروكيناز أو الستربتوكيناز في معالجة التهاب الوريد العميق ولكن يجب استعمالها فقط في التهاب الوريد الخثاري الحرقفي الفخذي الشديد .

يحتاج العلاج التقليدي لجلطات الأوردة إلى المكوث في المستشفى لفترة خمسة إلى سبعة أيام يتم خلالها إعطاء مسيل للدم والحاجة في هذه الحالة للبقاء في المستشفى لضرورة إجراء فحص الدم لضبط نسبة التخثر المرغوبة وتحديد الجرعة المناسبة للحالة ولضرورة إعطاء العقار المسمي بالهيبارين غير المجزأ عن طريق الوريد في الفترة الأولي، ويوجد اليوم نوع جديد من عقار الهيبارين مخفض الوزن الجزيئي وتعطى عن طريق حقن تحت الجلد مرة أو مرتين في اليوم من دون الحاجة إلى إجراء اختبارات كثيرة للدم، وهذه الطريقة الجديدة تمنح المريض فرصة العلاج في المنزل بسهولة. ومع بدء العلاج بالهيبارين يعطى المريض نوعا آخر من مسيلات الدم يسمي الوارفرين ويؤخذ كأقراص عن طريق الفم، وتحتاج إلى عدة أيام لتظهر فاعليتها وتوصف للمريض غالبا لفترة بين 12 أسبوعا إلى ستة أشهر حسب شدة الحالة

. يستعمل الهيبارين في البدء برفع زمن الثرومبوبلاستين المفعل لضعفي إلى ضعفين ونصف الطبيعي . يجب الاستمرار في المعالجة بالهيبارين من سبعة إلى عشرة أيام . يجب إعطاء الوارفارين Warfarin قبل بضة أيام من إيقاف الهيبارين وتقدر فعاليته بمعايرة زمن البروثرومبين .

. وفي الحالات الشديدة من جلطات الساقين يمكن إعطاء عقاقير مذيبة للجلطات للقضاء عليها نهائيا تحقن بشكل مباشر بإيصالها إلى مكان الجلطة عن طريق القسطرة، ومع ذلك فإن هذه الطريقة قد تكون فعالة فقط إذا تم إجراؤها خلال أسبوعين من تكون الجلطة. بعد علاج حالة التجلط، على المريض اتخاذ سبل الوقاية من الإصابة بجلطات أخرى بارتداء جوارب طبية مرنة ومحكمة تلبس بصفة يومية من بدء النهار حتى قبل النهوض من السرير، ورغم أنها قد تكون غير مريحة، فإنها مهمة جدا إذ تقلل بمقدار النصف الشعور بالألم عند السير والوقوف والذي يتبع غالبا حدوث جلطات الساقين، وتساعد هذه الجوارب على منع تورم الساق وتهتك الجلد وتلوثه.ِ
وإذا فشلت الأدوية المذكورة ، تغرز " مرشحة " داخل الوريد الأجوف السفلي الذي يحمل الدم إلى القلب لمنع الجلطة من الانتقال إلى الرئتين ، ويتم الغرز بواسطة قثطار أو إجراء جراحي .

المصادر: البوابة الطبية 
العيادة الشاملة

 صحة دوت كوم

تيريج عفرين 9 / 3 / 2008

=============

 

تضخم الثدي عند الرجل

الدكتور جهاد محمد فاقي

 يعاني بعض الرجال من ظاهرة بروز الثديين معاً أو احدهما وأحيانا يلاحظ ذلك منذ سن البلوغ مما يتسبب الكثير من الحرج لدى الأشخاص المصابين ، وتعرف هذه الحالة بأنها نمو غير طبيعي لغدد الثدي ويجب تمييز هذه الحالة عن ضخامة النسيج الدهني حول الثدي عند زائدي الوزن ، والسبب وراء ذلك هو اختلال نسبة هرمونات الذكورة " الاندروجينات" إلى نسبة هرمونات الأنوثة "الاستروجين" وهذان الهرمونان موجودان لدى الإناث والذكور أيضا ولكن بنسب متفاوتة .

يمكن أن يحصل القليل من البروز بعد الولادة مباشرة ولكنه غالبا مايختفي خلال السنة الأولى، وأيضا يعتبر البروز لدى الإناث انه أول علامات البلوغ ، ويمكن أن نلاحظ شيئا من ضخامة الثدي عند الذكور حوالي سن البلوغ ، ويمكن أن تكون مؤلمة تماما كما يحدث مع الإناث ، وفي الأغلب يتراجع حجم الثدي عند الذكور باكتمال البلوغ عندما تسيطر هرمونات الذكورة على هرمونات الأنوثة ، ويجب أن نعلم أن المصدر الأساسي لهرمونات الأنوثة عند الذكور هو تحول هرمون الاندروجينات إلى هرمون الاستروجين بفعل أنزيمات موجودة في الأنسجة الدهنية، وكلما زاد وزن اليافع وانسجته الدهنية زادت كمية الاستروجين ولذلك يظهر التثدي .

وتزداد المشكلة بزيادة الحجم الظاهر للثدي بسبب كمية الدهن تحت الجلد وكذلك فان الزيادة في الوزن تؤدي إلى خلل نسبة (البروتين الرابط للهرمونات الجنسية ) مما يسبب خلل جديد في التوازن بين هذين النوعين من الهرمونات مع تقدم السن ، ويمكن أن تظهر درجة من التثدي في الخمسينات .

 يمكن للثدي عند الرجل أن يتضخم بسبب:
1- زيادة الوزن (السمنة(


إذا كان وزنك زائدا فمن الطبيعي أن يتضخم ثدياك بسبب زيادة الشحوم فيهما ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الشحوم ذاتها تنتج الاستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي ، وأنسجة الثدي شديدة الحساسية للتوازن بين معدل الاستروجين والتستستيرون في الدم

2- فرط نمو أنسجة الثدي الحقيقية Gynaecomastia

وللتمييز بين الحالتين ، قم بالاستلقاء بشكل منبسط واقبض على ثديك بإحكام بين الإبهام والسبابة، ثم حرّك بشكل تدريجي إبهامك وسبابتك إلى الأمام باتجاه حلمة الثدي ، فإذا شعرت بوجود نسيج على شكل قرص مطاطي وثابت يزيد قطره على السنتمترين ، وبدا أنه ملتصق بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة بها ، فعندها يمكن القول : إن التضخم ناتج عن الإفراط في نمو أنسجة الثدي ، وقد تكون المنطقة مؤلمة ، وعادة ما يتأثر الثديين بنفس الدرجة ، ولكن في بعض الحالات يكون نمو أحدهما أوضح من الآخر، وإذا لم توجد كتلة متميزة من الأنسجة تحت الحلمة ، يمكن عندها القول ببساطة إنك سمين جدا .

3- حالة طبيعية إذا كان التضخم في النهود في مرحلة المراهقة :

وذلك بسبب تقلب مستويات هرمون التستستيرون الذكري وانخفاضه ، الأمر الذي يتيح لهرمون الاستروجين (الأنثوي) الموجود في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي

توضيح :

يشعر الذكور المراهقون أحياناً بأن أثداءهم متضخمة ومؤلمة ، ولا شيء في ذلك يدعو للقلق ، فهو يحدث عند نصف الذكور بنفس العمر ، وهذا لا يعني أنك تتحول إلى الجنس الآخر ، ويمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت بعد بلوغ سن العاشرة ، ويبدو الثديان متضخمين حقاً عند سن 13 - 14 ، وفي وسط سن المراهقة حتى نهاية العشرين يبدأ حجم الثديين بالتراجع ، ويصبحان مسطحين عادة عند سن 18 أو 19

وللتوضيح أكثر نقول أنه عند البلوغ لا يرتفع معدل هرمون التستوستيرون بثبات ، بل يتقلب مستواه على نحو كبير في السنوات الأولى للمراهقة ، وفي بعض الأيام من تلك الفترة يصبح معدله منخفضاً جداً ، وهذا الانخفاض الحاد يتيح للكمية الصغيرة من الإستروجين الموجودة في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي، إذ يحث الاستروجين نمو الانسجة الحازمة والأقنية ، وبذلك يتضخم الثدي ، ويستقر التستوستيرون بثبات وبمستوى مرتفع بعد سن 15 ، وهذا يمنع الاستروجين من أداء أي تأثير إضافي ، فتبدأ أنسجة الثدي بالانكماش .

4- خلل هرموني :

بسبب أن أنسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلة من الاستروجين في الدم ، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.

توضيح : يبقى الثديان متضخمين في نهاية سنوات المراهقة عند بعض الرجال فقط ، ونادراً ما يكون سبب ذلك خللاً هرمونياً ما ، وهذا يعود لسبب ما ، إلى بقاء أنسجة الثدي شديدة الحساسية لتأثير الكمية القليلة من الاستروجين في الدم ، أو أن أنسجة الثدي لا تستجيب لتأثير التستستيرون.


5- الأدوية :

من الأسباب الأخرى الشائعة ، حيث أن لبعض الأدوية تأثير مماثل للاستروجين ، والبعض الآخر يحجب تأثير التستوستيرون ، ويمكن للجلد أن يمتص الاستروجين بسهولة ، فنمو أثداء الرجال يمكن أن ينتج من استعمالهم الكريمات المضادة لصلع جلدة الرأس الحاوية على الاستروجين ، أو حتى عن مجامعة شريكة تستخدم كريماً مهبلياً استروجينيا ، إذ يحث امتصاص الاستروجين من جلد القضيب .

ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب تضخم الثدي عند الرجل :

أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ، أدوية الطب النفسي ، عقاقير الإدمان ، المضادات الحيوية ، مضادات الفطور ، عقاقير علاج قرحة الاثني عشر ، وبعض العقاقير المضادة للسرطان

6- الكحول :

إن الكحول تخّل بالتوازن بين هرموني التيستوستيرون و الأستروجين لأنها تحثّ الكبد على سحب التستوستيرون من الدم ، وبذلك ينخفض معدله، كما أنها تقلص قدرة الكبد على تفكيك الاستروجين ، وبذلك يرتفع معدل في الدم .

7- الأورام :

تعتبر الأورام من الأسباب النادرة لتضخم الثدي ، ويمكن أ ن يصاب الثدي عند الذكور بالسرطان ولكنه عادة ما يكون وحيد الجانب، كما أن الأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتج أحياناً هرمونات تحث الثدي على النمو ، كما يمكن أن تسبب العجز الجنسي أو إفراز الحليب من الثدي، فإذا كان لديك تلك الأعراض فمن الضروري مراجعة طبيبك بأسرع وقت .

8- التقدم بالسن :

من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجل ، وهذا يعود جزئياً إلى انخفاض إنتاج التستوستيرون في الجسم ، كما أن الجسم مع تقدم السن غالباً ما يحتوي على نسب عالية من الدهون التي بدورها تنتج الاستروجين

9- أسباب متنوعة

ـ الأورام التي تفرز هرمون الاستروجين مثل أورام الخصية وأورام غدة الكظر
ـ تشمع الكبد
ـ بعد معالجة سوء التغذية وتناول بعض الأدوية
ـ سوء استعمال "الهرمونات"
ـ بعض الأغذية المخلوطة بالهرمونات
ـ فرط نشاط الغدة الدرقية

 تشخيص تضخم ثدي الرجل:

-
يقوم الطبيب بفحص سريري للثدي
-
يقوم الطبيب بفحص الهرمونات في الدم ، حيث يتم إجراء الاختبارات الدموية لقياس معدل الهرمونات المتنوعة بما فيها التستوستيرون .
-
فحص الخصيتين لأنهما المسؤلتان عن إنتاج معظم التستوستيرون في الجسم
-
كشف أي دواء يمكن أن يكون مسؤولاً عن المشكلة

علاج تضخم الثدي لدى الرجل:

تعتمد المعالجة على مسبب المشكلة ، ويمكن أن يكون ببساطة تخفيف الوزن أو الامتناع عن الكحول.
إذا كانت المشكلة ناجمة عن انخفاض معدّل التستوستيرون ، يمكن أن يعطى هذا الأخير عن طريق الحقن أو على شكل لصقة .
قد تستعمل بعض الأدوية التي تتدخل بعمل الاستروجين للتخفيف من مشكلة تضخم الأثداء
يتم العلاج عن طريق تشخيص الحالات الفيزيولوجية بالمراقبة والانتظار لزوال هذه الحالة، حيث أن اغلب الحالات تزول دون علاج ، ولكن يوجد حالات شديدة أو مزمنة وخاصة إذا كان لها مشاكل نفسية عند صاحب الحالة . فهنا يتم التدخل الجراحي لتصغير الثدي بعد التأكد من عدم وجود سبب من الأسباب المذكورة سابقا ، وتعتبر العملية الجراحية هنا سهلة نسبيا وهناك بعض الأطباء يستعملون أدوية مضادة للاستروجين لتخفيف ضخامة الثدي ، ولا يخفى علينا أن لتخفيف الوزن والرشاقة دور فعال.

وقد يقوم الطبيب الجراح المختص باستئصال أنسجة الثدي الزائدة.

 

*** مع التمنيات بدوام الصحة والعافية ***

تيريج عفرين 23 / 10 / 2007

============

 

الإسهال عند الأطفال

Diarrhea in children

للدكتور جهاد محمد فاقي

اضغط هنا لقراءة المقالات السابقة

 يعتبر الإسهال أكثر أمراض الأطفال شيوعاً، فيبلغ عدد الأطفال الذين يصابون بنوبة إسهال واحدة سنوياً في العالم 500 مليون طفل من عمر أقل من 5 سنوات. و يعد الإسهال من أكثر أسباب وفيات الأطفال في العالم ( 5 مليون طفل سنوياً في العالم ).


و الإسهال هو الزيادة الكبيرة في كمية و ليونة البراز، فيكون البراز سائل غير متماسك و تزيد عدد مرات التبرز لتصل إلى 3 مرات أو أكثر يوميا.

 

درجات الإسهال

1.    إسهال بسيط: 4 6 مرات في اليوم.

2.    إسهال متوسط: 6 10 مرات في اليوم.

3.    إسهال شديد: أكثر من 10 مرات في اليوم.

أسباب الإسهال

1.    إسهال نتيجة الغذاء: أحيانا يحدث الإسهال عقب تغيير نوع اللبن الذي يتناوله الطفل أو إضافة نوع جديد من الطعام للطفل خاصة إذا كان غير مناسبا لعمره.                    لذا فمراجعة طعام الطفل مع الطبيب هام جداً في معرفة سبب الإسهال و تفاديه.
و في الأطفال الأكبر سناً يجب الأخذ في الاعتبار التسمم الغذائي
Food Poisoning خاصة إذا كان الإسهال شديد جدا. و يزداد الاحتمال إذا وجد أكثر من فرد في الأسرة مصاب بالإسهال في نفس التوقيت.
 

2.    مصاحبا لبعض الأدوية: أغلب المضادات الحيوية خاصة الامبيسلين ampicillin يمكن إن تؤدي إلى حدوث إسهال و يسمى " الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية " Antibiotic-associated diarrhea . كذلك الفيتامينات يمكن أن تؤدى إلى حدوث إسهال إذا أخذت بجرعات زائدة.
 

3.    مصاحباً لبعض الإمراض العامة: مثل التهاب اللوزتين و الأذن الوسطى و التهاب مجرى البول.
و يتميز الإسهال في الحالات السابقة انه بسيط و ليس إسهال شديد الذي يميز الإسهال الناتج عن إصابة الجهاز الهضمي بالجراثيم.
 

4.    إصابة الجهاز الهضمي بالجراثيم مثل:

o        العدوى الفيروسية: مثل Rotavirus or Adenovirus و تمثل أكثر أسباب الإسهال شيوعاً خاصة في الأطفال أقل من 5 سنوات. و يتميز الإسهال في هذه الحالة انه بسيط، مائي، و مؤقت و غالبا يكون مصحوبا بارتفاع بسيط في درجة الحرارة - اقل من 38.5 درجة مئوية - و ترجيع.
و تزداد احتمالية الإسهال نتيجة عدوى فيروسية في فصل الشتاء حيث أن الالتهاب المعوي الفيروسي هو أكثر الأسباب انتشارا لحدوث الإسهال المائي في الشتاء و هو ما يسمى ب "
watery winter diarrhea".

o        العدوى البكتيرية و الطفيلية:
يتميز الإسهال نتيجة عدوى بكتيرية انه شديد أو احتوائه على دم و يكون مصحوبا بارتفاع شديد في درجة الحرارة - أكثر من 38.5 درجة مئوية - و ترجيع. و يمكن تحديد نوع البكتريا المسببة للإسهال عن طريق إجراء مزرعة براز.

أما الإسهال نتيجة عدوى طفيلية فيتميز أنه بسيط و لا يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة أو ترجيع. و يتم التشخيص الدقيق له عن طريق إجراء تحليل براز لمعرفة نوع الطفيلي المسبب للإسهال الذي يكون غالبا طفيل الجيارديا
Giardia أو الأميبة Entamoeba histolytica.
و تنتج العدوى البكتيرية أو الطفيلية من تناول أطعمة أو مياه ملوثة مثل:

1.    اللحوم و الألبان الملوثة و تنقل بكتيريا السالمونيلا Salmonella المسببة للإسهال و التي عادة ما يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة .

2.    المياه الملوثة و تنقل:

         طفيل الجيارديا Giardia و الذي يصاحبه انتفاخ شديد للبطن نتيجة لوجود الغازات. و يعتبر من اشهر الأسباب انتشارا لحدوث إسهال بسيط أو متوسط لمدة طويلة قد تصل إلى أكثر من 10 أيام.

         بكتيريا الشيغلا Shigella و تعد حمامات السباحة من أسباب انتقال هذا النوع من البكتيريا.

* و يجب الانتباه أن تطهير الماء بالكلور لا يؤثر على الكثير من البكتيريا و   الطفيليات المسببة للإسهال خاصة الجيارديا Giardia

الأعراض المصاحبة للإسهال

         القيء و يعد هو العرض الرئيسي و الأولى.

         الاحمرار الشديد حول فتحة الشرج.

         ارتفاع درجة الحرارة.

         آلام البطن.

         الجفاف:
يعد الجفاف من أخطر مضاعفات الإسهال، و لذا حين يصاب الطفل بالإسهال يجب متابعة حالته لملاحظة أي بوادر للجفاف قد تظهر عليه.


أعراض الجفاف:

o        العطش: كلما زاد شعور الطفل بالعطش دل ذلك على دخوله مرحلة الجفاف.

o        بكاء الطفل بدون دموع.

o        انخفاض اليافوخ: اليافوخ هو الجزء اللين من رأس الطفل و كلما انخفض عن
مستوى ما حوله دل ذلك على شدة الجفاف. و يحدث ذلك للأطفال اقل من 18
شهر.

o        غؤور العيون : كلما كانت العيون غائرة كلما دل ذلك على دخول الطفل في
مرحلة الجفاف.

o        جفاف الأغشية المخاطية : مثل اللسان و الشفاه .

o        فقدان الجلد لمرونته : تختبر مرونة الجلد بالشد الخفيف لجلد البطن أو الرقبة
بين إصبعين، و تأخر عودته للاستواء يدل على الجفاف.

o        قلة عدد مرات التبول عن الطبيعي.

o        فقدان الطفل للشهية.

o        فقدان الوزن.

o        تغير حاله الوعي : مثل تهيج الطفل أو تبلده أو فقدانه للوعي وهى من
العلامات الخطيرة.

o        ارتفاع درجة الحرارة.

o        سرعة ضربات القلب.

متى يجب الاتصال بالطبيب في حالات الإسهال؟

1.    إذا كان الطفل عمره اقل من 6 شهور.

2.    إذا كان الإسهال مصاحبا بارتفاع شديد في درجة الحرارة 39 درجة مئوية.

3.    ظهور أعراض الجفاف.

4.    إذا كان الإسهال مصاحبا بترجيع لمدة أكثر من 8 ساعات أو احتواء الترجيع على مخاط اخضر أو دم.

5.    احتواء البراز على مخاط أو دم.

6.    إذا لم يتبول الطفل لمدة 8 ساعات.

7.    حدوث تصلب في رقبة الطفل.

8.    ألم شديد بالبطن لمدة أكثر من ساعتان.

9.    الميل الشديد للنوم الزائد أو النعاس الشديد الزائد.

 

العــــــــــلاج:

1.    تعويض جسم الطفل عما يفقده من سوائل:

o        في حالة الإسهال البسيط أو المتوسط: يجب إعطاء الطفل الماء و السوائل لتعويض الفاقد. و أفضل السوائل هي عصير التفاح ، مرق الدجاج ، المياه الغازية ( سفن أب ).
و يجب تجنب المشروبات التي تحتوى على الكافيين لأنها تؤدى إلى زيادة كمية السوائل و الأملاح المفقودة من الجسم.

o        في حالة الإسهال الشديد: لا يوجد علاج لوقف الإسهال فالإسهال " خاصة الفيروسي " يتوقف تلقائياً بعد انتهاء دوره حياة الجرثومة المسببة له و التي تستمر من 1-14 يوم. إضافة إلى ذلك فالإسهال هو عملية طبيعية يقوم بها الجسم و الأمعاء للتخلص من البطانة المصابة و ما تحتويه من جراثيم مسببة للإسهال. لذلك فان أفضل وسيلة متفق عليها لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل هي استخدام محلول معالجة الجفاف Oral Rehydration Solution " ORS ".

أهم ما يميز محلول معالجة الجفاف عن بقية السوائل الأخرى آلتي تستخدم في تعويض الفاقد من السوائل أنه:

         يعوض الفاقد من جسم الطفل بشكل متوازن من السوائل و الأملاح و الجلوكوز.

         سهل التحضير و متوفر، فيتم وضع محتوى الكيس على 200 مل من الماء السابق غليه.

         يساعد جدار الأمعاء على استعادة وظيفته التي عطلها وجود الجراثيم المسببة للإسهال بشكل أسرع.


و يعطى محلول معالجة الجفاف تبعاً للإرشادات الآتية:

         يتم تعويض الطفل عن السوائل المفقودة من جسمه في خلال 6-8 ساعات. و تحسب كمية السوائل بمعرفة الطبيب حسب درجة الجفاف و يوصى بعد علاج الجفاف الاستمرار في المحلول مع استئناف إطعام الطفل الطعام المعتاد تدريجيا.

         في حالة القيء الشديد يجب إعطاء الطفل المحلول بكميات صغيرة على فترات متقاربة 5 مل كل 2-3 دقائق .

         يجب إعطاء الطفل كميات من الماء مساوية لكميات المحلول المستخدم في 24 ساعة منعاً لارتفاع نسبة الصوديوم في الدم.

         يجب عدم استخدام المضادات الحيوية إلا بأمر الطبيب إذ أن معظم حالات الإسهال تكون لأسباب فيروسيه ولا دور للمضادات الحيوية في علاجها و ربما تسبب المضاد الحيوي في هذه الحالة في زيادة حدة الإسهال.
 

2.    تغذية الطفل التغذية السليمة:

o        في الأطفال الرضع :
الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية: يحتوى لبن الأم على الكثير من المواد النافعة التي تساعد على استعادة الغشاء المبطن للأمعاء و على مواد أخرى مقاومة للبكتيريا، و لذا فأفضل ما يمكن تقديمه للطفل الرضيع المصاب بالإسهال هو لبن الأم بأي كمية و في أي وقت و قد يتطلب الأمر إضافة قدر من محلول معالجة الجفاف للمساعدة في تعويض الفاقد.
الأطفال الذين يعتمدون على اللبن الصناعي: يرجح بعض الأطباء التحويل من اللبن الصناعي إلى محلول معالجة الجفاف
ORS لمدة 12 24 ساعة ثم الرجوع مرة أخرى إلى اللبن الصناعي. لذا يجب استشارة الطبيب في الأمر.

o        في الأطفال الأكبر سناً:
يفضل في ال 24 ساعة الأولى بالأطعمة آلاتية: الموز ، التفاح ، الأرز أو ماؤه ، التوست. ثم يتم إضافة أطعمة أخرى تدريجيا في الساعات ال 48 التالية حسب شهية الطفل. و يجب تجنب الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من السكريات و الدهون مثل الآيس كريم و الأطعمة المقلية ، كما يفضل تفادى منتجات الألبان لمدة 3 7 أيام.
و يعود اغلب الأطفال إلى عادات الأكل الطبيعية لهم بعد توقف الإسهال بحوالي 3 أيام.

الـوقـاية من الإســـهال

1.    الاهتمام بنظافة الطعام و الماء الذي يتناوله الطفل.

2.    الاهتمام بالنظافة الشخصية و غسل اليدين باستمرار.

3.    التأكد من التغذية السليمة للطفل و تجنب الإكثار من الحلوى.

4.    يوصى بإعطاء تطعيم ضد بكتيريا السالمونيلا Salmonella المسببة للإسهال وحمى التيفوئيد .

 

(الشكر الجزيل للمخبري نشأت رفعت زيبار لإضافته بعض المعلومات المخبرية  ضمن هذه المقالة  لكي تصبح المقالة شاملة)

 

الدكتور جهاد محمد فاقي

 (( أخصائي جراحة عامة و تنظيرية و جراحة الأطفال و الغدد))

 

اضغط هنا لقراءة المقالات السابقة

العودة إلى الصفحة السابقة