حفل تكريم درع موقع تيريج عفرين السنوي الخامس 2011

قدمت إدارة موقع تيريج عفرين هذا اليوم الجمعة الموافق 28 / 8 / 2011 وللسنة الخامسة على التوالي في حلب / مزرعة أولاد المرحوم خليل حسن سيدو ، دروع تذكارية وشهادات تقدير لفناني منطقة عفرين الذين يمثلون الوجه التراثي و الفني الفلكلوري الكردي والحضاري في عفرين ، عربوناً لجهودهم في الحفاظ على التاريخ الفني لمنطقتنا ، و المثابرة على العمل لتقديم الأفضل ما لديهم من قدرات وإبداعات ،  وذلك بحضور كوكبة من نجوم الفن والغناء و السادة الضيوف (  فنانين تشكيليين ومحبي التراث والفلكلور ، رجال أعمال - بعض المغتربين - المشاركين في أغنية تيريجن عفرين 3 )  ، وبهذه المناسبة القى مدير الموقع عبدالرحمن حاجي عثمان كلمة ترحيبية بالضيوف متمنياً للفنانين المزيد من التقدم والعمل للحفاظ على التراث الفني والفلكلوري ، ونشر رسالة المحبة بين أبناء المنطقة والتأكيد علىالعمل الجماعي في إنجاح أي عمل كان على مختلف الصعد والابتعاد عن الانانية في العمل والاعتماد على الابتكار والابداع بدل التقليد الأعمى في أي عمل كان ، وأكد أن هدفنا هو إطلاق الوجوه الفنية والتراثية والثقافية من خلال هذا الموقع لأداء رسالاتهم على أكمل وجه وبطريقة حضارية ، وهذا الدرع شيئ معنوي محرّض للنتاجات الفنية والفكرية والابداعية، وتم في هذا المهرجان الاحتفال بالجزء الثالث من أغنية ( تيريجن عفرين 3 ) وذلك بحضور الفنان الكبير محمد علي تجووالفنان رشيد مم جوجانه ومحمود سعيد من الجزيرة والفنان السوري غسان مكانسي الذي أبدى إعجابه بهذا العمل من خلال كلمته في هذا الحفل ، حيث شكر إدارة الموقع وكل المشاركين في هذا الحفل والعمل الفني المبدع ، جدير بالذكر أنه لأول مرة تم مشاركة الثنائي : الفنان محمود سعيد من الجزيرة والذي له مكانة خاصة في التراث الفني الكردي ومشاركة المبدع ينال طاهر من كوبانيه في أغنية تيريجن عفرين الجزء الثالث والذي أعطى للدراما السورية تألقاً من خلال مشاركته الصوتية في هذه المسلسلات  والفنان نوري نوري جزراوي ، العمل من فكرة وتنفيذ وانتاج إدارة موقع تيريج عفرين / عبدالرحمن حاجي عثمان ، كلمات الأغنية للشاعر( بريشان ) ، الألحان  ( للشاعر بريشان والمايسترو شيرو منان ) ، التسجيل والتوزيع الموسيقي للمايسترو ( شيرو منان ) واشتراك مجموعة من الفنانين المتميزيين في منطقة عفرين ، الأغنية تتحدث عن ( جمال -أشجار - وديان - عادات وتقاليد - أبطال - مثقفي منطقة عفرين - وقراها الجميلة ) .

========

 وإليكم لمحة عن حياة المكرمين في درع موقع تيريج عفرين السنوي الخامس 2011 وهم :

 

الفنان التشكيلي لطفي جعفر في سطور

= 1 =

مواليد 1942 حلب / عفرين
خريج مركز الفنون التشكيلية بحلب عام 1961
يمارس العمل الفني منذ عام 1962
شارك في كل معارض الدولة منذ عام 1967  وحتى اليوم
معرض 1972 مونتريال كندا
معرض 1974-1977 معرض بغداد
معرض 1991  في نيويورك
معرض 2000 في دمشق
معرض 2000في حلب

معرض 2002 في حلب بصالة الخانجي

معرض 2004 و 20008 في صالة الفنون الجميلة بحلب

معرض في صالة طه طه بارقة عام 2006

مشاركة في معرض البورده في دبي عام 2010 / مديرية الثقافة

معرض في صالة الأسد للفنون الجميلة عام 2011 بعنوان الطغراء

عمل في مجال رسم الدعايات السينمائية لمدة 31 عاماً وهو عضو في جمعية الخطاطين في فرع حلب .

عمل في اللوحات المتحركة لخلفية مدرج ملعب الحمدانية عام 1998 في المهرجانات الوطنية وفاز  بالمرتبة الأولى في القطر حينها بالتصميم والتنفيذ .

أعماله موزعة في عدة بلدان في العالم
عضو نقابة الفنون الجميلة واتحاد الفنانين التشكيلين العرب
يعمل ويعيش في حلب مفرغا لبحثه الفني حول لوحة محلية
من خلال نظرة شمولية في مسيرة الفنان لطفي جعفر نلمس
إنه يحاول دائما الكشف عن ابعاد جديدة في رؤيته
للأشياء وأدركها و معرفتها وهذا ما يجعلنا نؤكد بأن الفنان جعفر يتمتع بعين دقيقة نفاذة إلى مسامات العناصر التي يرسمها ويجمع دقائقها على سطح اللوحة ، فنراه يقوم بمحو الفروق بين حياة الشعور، واللاشعور ، وبين اليقظة والحلم
وبين الحقيقة و الوهم ، وهو يستخلص من وراء ذلك ، علاقات جديدة يصوغها في مركب جديد تحليلي ، وهو هنا لايرسم
الأشياء رسما حياديا هادئا ، وإنما يجعلها تدغدغ الأحاسيس والبصر ة الإدراك ، وفوق ذلك يحاول لطفي أن يرد إلىالحادثة طراوتها وتعقيدها ، كذلك نراه يعيد إليها مجراها الزمني ، وفاعليتها و كثافتها و امتلائها

=======

الفنان الضوئي يوسف حسين في سطور

= 2 =

الفنان الضوئي يوسف حسين من مواليد اللاذقية عام1960

 احترف فن التصوير الضوئي منذ عام 1975

 عمل مصوّراً جّوالاً في مدينة "الثورة" لغاية عام 1980

افتتح محله الخاص في مدينة "عفرين" باسم (ستوديو23 بتاريخ 15 /  3 / 1986 ( وهي نقلة نوعية في فن التصويرالضوئي بمدينة عفرين وقراها .

أقام أول معرض خاص به في عام /1996/ في صالة الشعب "بدمشق"، وقد تضمن /75/ لوحة من مناظر وآثار وغيرها، وهو المعرض الذي وصفه التلفزيون العربي السوري والنقّاد بأنه أهم معرض من الناحية الفنية، كما شارك في معارض دولية عديدة، ففي الفترة ما بين /1997 2001/ شاركت في معارض أقيمت في "إيران" و"المغرب" و"الصين" و"بلجيكا" و"ايطالية" و"الأردن"، كما قام بتصوير مهرجانات الأغنية السورية لعدة سنوات .

أهم الشهادات التقديرية التي حصل عليها الفنان الضوئي يوسف حسين :

 - براءة تقدير، قدّمها مجلس إدارة نادي فن التصوير الضوئي في "سورية" وشركة الأديب للتجارة والصناعة بمناسبة المشاركة في إقامة مسابقة ومعرض (سورية في صور) في العام / 2002.

- شهادة تقدير من "رياض نعسان أغا" وزير الثقافة بمناسبة مشاركتي في المعرض السابع والعشرين (سورية تاريخ وسياحة) في قلعة "دمشق" في العام / 2006/.

 -
شهادة تقدير قدمها محافظ "دمشق" الدكتور المهندس "محمد بشار المفتي" بمناسبة مشاركتي الفعّالة في فعاليات المهرجان الحادي عشر للثقافة والتراث في مدينة "دمشق" في العام / 2004/ .

 -
شهادة مشاركة في المهرجان العربي الأول للصور الفوتوغرافية في "عمّان" في العام / 2002/  قدمها "محمد طالب السوالمة" رئيس الجمعية الأردنية للتصوير.
وقد كُتبت عدة مقالات عن فني والكلام للفنان "يوسف" في جرائد ومجلات محلية وعربية مثل البعث والثورة والكفاح العربي وألوان والفنون .

========

المرحوم عمر فوزي حسن / تسجيلات الشرق الأوسط /  في سطور

= 3 =

 

من مواليد عفرين / قرية بعدنلي 1948 .

عضو في نادي  شباب العروبة الفني بحلب منذ عام 1977 .

من أوائل من فتح محل تسجيلات الكاسيت في منطقة عفرين ، حيث فتح أول محل في محطة بغداد باسم تسجيلات الشرق الأوسط عام 1969 ويعتبر أول محل تسجيل في تاريخ منطقة عفرين .

لذا يعتبر عمر فوزي من أوائل من قام قام بتسجيل كافة الآغاني التراثية الخاصة بمنطقة عفرين ، فقد سجل لمطربي الجيل الأول :

( علي تجو علي كابه جميل هورو رشيد مم جوجانه عمر جملو حسن نازي فوزي شيخو بيتاز سعيدكو محمد طيب طاهر سعيد يوسف محمود عزيز -  وللجيل الثاني ( علي داوود عدنان دلبرين حكمت جميل عامر أبو النور نوري جزراوي محمد حسين عصمت هورو جميل قاسم شهيبانه كردي  ) .

وأيضاً ساهم في التسجيل الاذاعي للفنانيين والفنانات مثل ( عائشة شان تحسين طه عيسى برواري محمد عارف جزراوي حسن جزراوي مريم خان كلبهار شيرين ) ، وللعازفين محمد حج ولو أحمدبلال وحيد خليل .

لقد قام بتسجيل الآلاف من الآغاني الكردية  لفناني منطقة عفرين خاصة والحسكة و كوباني والقامشلي وفنانين من خارج سوريا .

لديه أرشيف ضخم وغني للتراث الفني الفلكلوري الشعبي الكردي ، حتى أن هناك آغاني لم تذاع وتنشر بعد لفنانين كبار ( جميل هورو ) ، ويحتاج إلى تبني أحد الفعاليات الاقتصادية لتبي وتوثيق ما لديه من هذا الأرشيف للحفاظ عليه للأجيال القادمة .

ويعتبر عمر فوزي من الأشخاص الذين اكتشفوا الموهبة الفنية المرحوم عدنان دلبرين ، فداماً كان يشجعه على تقديم الآغاني التي تعبر عن الجمال والحب والطبيعة والانسان ويذكر أن الشاعر بريشان هو أول من كتب له كلمات أغنية  ( أز كاجكه ميدما ) .

وفي عام 1970 شكل عمر فوزي أول فرقة موسيقية ( حماده ملا / غيتار عدنان جقلي / طنبور فوزي حمو / ايقاع عدنان علو / رق ) .

والفرقة الثانية ( عبدالرحمن دريعي / ناي محمد صبري / عود وليد حمدي / كمان عثمان محمد / بزق فرهاد خالدي / غيتار ) .

 

وفي عام 1982 انتقل محل تسجيلات الشرق الأوسط إلى محله الجديد في باب الفرج ، علماً أن عمر فوزي في عام 1983 فتح محل بيع كاسيتات للفنان جميل هورو خلف دار الكتب الوطنية )  وبقي مل تسجيلات الشرق الأوسط في باب الفرج لغاية عام 1984 حيث انتقل بعد ذلك إلى محل جديد في باب الجني وبنفس الأسم ( تسجيلات الشرق الأوسط )ولغاية 1991 ، حيث نقل محله إلى حي الأشرفية باسم تسجيلات الشرق الأوسط وحتى الآن .

يذكر أن السيدعمر فوزي محب للفن لذلك حرص على المتابعة من خلال أبنائه ، فأبنه فرهاد  لديه ورشة لصناعة الأدوات الموسيقية ( الآلات الايقاعية العود البزق  ) في حي الأشرفية وأبنه الثاني عدنان الذي يزاول مهنة ابيه في تسجيلات وبيع الكاسيتات في محل الشرق الأوسط بحي الأشرفية بحلب .

ومن أمنيات السيد عمر فوزي حسن و الحفاظ على هذا الأرشيف الفني التراثي الفلكلوري الكردي لمنطقة عفرين  من قبل مهتمين ، وتشجيع  جيل الفنانين على الارتقاء بالفن الكردي والحفاظ عليه من العبث والفوضى الفنية  الموجودة على الساحة الفنية  الآن .

ويعتبر السيد عمر فوزي مرجع لطلاب الدراسات العليا في حلقات بحثهم الفنية والتاريخية  عن الفن وشرح الملاحم الكردية التي تغنى بها الفنانين .

انتقل إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 24 / 7 / 2011

====

الفنان صلاح بايرام /  في سطور

= 4 =

 

من مواليد عفرين 1/3/1973

خريج معهد حلب للموسيقا

عضو نقابة الفنانين في سوريا منذ العام 2004

تعلم صلاح بايرام العزف على ألة الطمبور منذ الصغر ، ثم درس في معهد حلب للموسيقا  على آلة العود ايضا وسافر إلى تركيا عدة مرات اطلع من خلالها على أساليب العزف على آلة الطمبور ( الباغلاما).

يقوم حاليا بتدريس الموسيقى ( أصول العزف-الصولفيج الغنائي) في مكتبه بمدينة حلب / حي الأشرفية .

كما انه أسس فرقة صول للموسيقى الشرقية المعاصرة تضم مجموعة من الموسيقيين الشباب ( كمان : آلان حقي كلارينيت : سيركان حقي   تشيلو : سرهاد سمو- غيتار : اشرف غالية إيقاع : سياف وغيرهم .....)

كما انه يعمل في مجال التوزيع الموسيقي في استدويو bayram  للموسيقى حيث قام بتسجيل كل ألبوماته في هذا الأستوديو بالإضافة  لتسجيله للكثير من الفنانين والفرق.

أعماله الفنية:

- اصدر بايرام البومه الموسيقي الأول عام 2000 بعنوان الطريق الطويل riya dur  ضم ثمانية مقطوعات موسيقية أربع منها من تأليفه .

- اصدر ألبومه الموسيقي الثاني عام 2005  بعنوان  لوركا lorka.  ضم الالبوم ثمانية مقطوعات اثنتان من تأليفه .

- اصدر ألبومه الغنائي الأول عام 2010 بعنوان silav ضم خمسة أغاني من تأليفه: أمي daye أبحث عنك li te digerim لا تقل لي ne beje min سلام إلى وطني silav li welate min قلبي dilo . وثلاثة أغاني فلكلورية من عفرين .

أهم مشاركاته الفنية :

-         مهرجان الأغنية السورية 2004 .

-         مهرجان الجبل الثقافي  (جند يرس)

أمسية موسيقية مع عازف الغيتار الفرنسي جودي ستالين في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق قامت بتغطيتها الفضائية السورية.

-         المشاركة في إحدى حلقات برنامج ابن البلد اعداد وتقديم توفيق حلاق.

-      تقديم مجموعة من الأمسيات الموسيقية  ( الأمسية الموسيقية الأولى لفرقة صول على مسرح جمعية الشهباء برعاية جمعية العاديات ، الأمسية الموسيقية الثانية لفرقة صول مدرج كلية العمارة في جامعة حلب ، الأمسية الموسيقية الثالثة لفرقة صول على مسرح دار الثقافة في حلب ،  .

-         المشاركة في حفل مهرجان ليالي حلب 2010 .

-         المشاركة في أعياد النوروز والبرامج التلفزيونية لعدد من الفضائيات .

=========

=========

وأما العمل الفني الذي تم الاعلان عنه والذي يتحدث عن جمال وأشجار وينابيع وتراث منطقة عفرين الخلابة وقراها الجميلة وشارك في هذا العمل كل من الفنانين والفنانات:

 (( االفنان عبدالرحمن أحمد -  خناف - الفنان عبدو محمد - شورش بكر- أفين - خليل ابراهيم - ابراهيم قروكي - زوزان - خبات تيفور - عثمان محمد - رودين - أوسمان جان - وليد حسن -هيفي - عكاش دلدار - بافه صلاح - محمد بشار - فيصل سيبان - زكريا دلشاد - وليد آلو - جوان موسى - علي شكاكي - راكان مصطفى وضيوف الشرف الفنان محمود يوسف من الجزيرة - ينال طاهر / كوبانيه - بريشان - شيرو منان  )) ,وفرق الفلكلور الشعبي الكردي / كوما آرمانج - كوما شكاك - كوما هاوار - كوما شيار / -عازف البزق محمد بلكو -عازف الزرناية الكردية حسين حجي ناصر وغروب رامان  - أيوب روتانا لتأمين مستلزمات الأدوات الفلكلورية الشعبية لمنطقة عفرين وقد تم غناء هذا العمل لأول مرة في حفل تكريم درع موقع تيريج عفرين السنوي الخامس 2011 حيث تم توزيع شهادات شكروتقدير للمشاركين والمشاركات والمساهمين وهم  : أزياء عيسى / عيسى شكري كنجو وشركة ميرينو للألبسة الرجالية / ادريس هورو - شركة  كاسمي جان للألبسة النسائية  / بسام كاسمي - شركة بير آنين للأبسة الرياضية / محمد بلال  ومركز تيريج سوفت / عفرين

للاستماع لأغنية  تيريجن عفرين 3 اضغط هنا

صور الفنانين المشاركين في أغنية تيريجن عفرين 3  لعام 2011

     
       
       
       
       
       
       
       
     
       
       
       
       
       
اضغط هنا لعرض صور الفنانين المشاركين في أغنية تيريجن عفرين / الحزء الثالث

ملاحظة :

إدارة الموقع توجه بطاقة شكر لكل من ساهم في العمل لانجاح هذا الحفل واخص بالذكر كل من :

  • الشاعر بريشان والمايسترو شيرو منان والفنان أبو صلاح والمذيع  نوري كور نعسان  ومقدمة الحفل هيفين درويش

  • كوكبة فناني منطقة عفرين الذين شاركوا في العمل الفني بعنوان( تيريجن عفرين 3)

  • شكر خاص للفنان غسان مكانسي لحضوره المتميز .

  • الفنان المبدع ينال طاهر والفنان محمود سعيد

  • السيدعيسى شكري كنجو / أزياء عيسى / حلب شارع النيل / الراعي الذهبي للحفل

  • السيد ادريس هورو / شركة ميرينو للألبسة الرجالية / حلب الأشرفية / تقديم ألبسة الفنانين المشاركين في العمل الفني

  • السيد بسام كاسمي / شركة كاسمي جان للألبسة  النسائية / تقديم اللباس الفلكلوري الكردي للفنانات المشاركات.

  • السيد محمدبلال / شركة بير آنين للألبسة الرياضية / حلب الأشرفية

  • أصحاب المزرعة ( أولاد المرحوم خليل حسن سيدو / حسن - محمد - عزت - سلام ) من قرية صاتيان .

  • ازهار لوند ( الأخوين لاوند ونشأت ) .

  • وحدة التصوير التلفزيوني أوكي ( عمر كراد -  أزدشير كراد والكادر الفني في وحدة أوكي / سمير - آفشين - رمضان  ) .

  • أجهزة صوت ريبر .

  • فوتوغراف / عبدو ليلاف - رمزي القمة .

  • تصميم شعار الدرع الفنان لطفي جعفر .

  • باتيسيري مسايا  آفين -/  حلب الأشرفية / مصطفى محمد .

  • السيد أحمد سليمان / روجنا للتجارة / تقديم أوسمة خاصة للمناسبة .

  • تقديم شوكولا رويا من صنع السيدة فاطمه قره مان من شران .

  • السيد محمد جولاق / مقصف ميلاد بالاس / ميلانو سابقاً .

اعداد وتنفيذ : إدارة موقع تيريج عفرين  4 /  9 / 2011

=======

لمشاهدة المزيد من صور حفل تكريم 2010 اضغط هنا

=========

لمشاهدة المزيد من صور حفل تكريم 2009 اضغط هنا

=======

لمشاهدة المزيد من صور حفل تكريم 2008 اضغط هنا

للاطلاع على درع تيريج عفرين السنوي الأول 2007 اضغط هنا

اعداد وتنفيذ تيريج عفرين 28 / 8 / 2011