قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

شيخ الحديد - Şiy

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

ناحية شيخ الحديد : تقع ناحية شيخ الحديد في الجهة الغربية من الخارطة الإدارية لمنطقة عفرين، مركزها بلدة شيخ الحديد. تتبعها 18 قرية وتقسيم إداري، اثنتان منها مهجورتان. حدود الناحية: من الغرب تركيا، ومن الشرق ناحية معبطلي، ومن الشمال ناحية راجو، ومن الجنوب ناحية جنديرس.

Şiy ، شيخ الحديد / 324م - 9828ن/.
- ينسب الاسم إلى وادي Şiy الواقع شمالي البلدة، وŞya كلمة كردية بمعنى "غسل الثياب والاستحمام"، وكان يتم على مياه ذلك الوادي.
وقد ورد اسمها في المصادر الاسلامية القديمة على شكل "شيح الحديد"، أما التسمية "شيخ الحديد" فهي تسمية حديثة لها.
- شيخ الحديد بلدة كبيرة تستقر على السفح الغربي لجبل Ĥes Xidir. وقد تشكلت من عدة تجمعات سكنية، هي: Şikaka في الجنوب، و Hac في الشمال، والقريتين الفوقانية والتحتانية Gund jor jr.
في وسط البلدة نبع ماء غزير، كانت تكثر حوله أساسات أبنية وآبار وأقنية مائية قديمة ودلائل أثرية لمنشآت مدنية هامة تعود إلى عهود ما قبل الإسلام، وقد طمرت تحت الدور السكنية الجديدة.
يعمل سكان البلدة بزراعة الزيتون بصورة رئيسية. وفيها بضع معاصر للزيتون وورشات تصليح الآليات الزراعية ومحلات تجارية ومركز صحي وسوق أسبوعية تعقد يوم الجمعة. وهي مسقط رأس الشاعر حامد بدرخان ودفن فيها.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 ناحية شيخ الحديد : ناحية في جبل الكرد ، تتبع منطقة عفرين ، محافظة حلب . وقد أصبحت مركزاً للناحية منذ عام 1975م ، تقع ناحية شيخ الحديد في الجهة الغربية لمنطقة عفرين قرب حدود التركية مباشرة ، يحدها شمالاً ناحية راجو , وجنوباً حدود تركية وناحية جنديرس , وشرقاً ناحية معبطلي ، وغرباً لواء اسكندرون . تتألف من بلدة شيخ الحديد و\13\ قرية وأربع مزارع  .

بلدة شيخ الحديد : بلدة في جبل الكرد، تتبع منطقة عفرين، محافظة حلب .
وهي بلدة كبيرة تقع على السفح الشمالي الغربي لجبل المذكور, عند أسفل السفح الغربي لمرتفع يدعى جبل سنارة (483م) تخترقه عدة مسيلات تنحدر نحو الغرب , وتشرف غرباً على سهول تغطيها تربة بركانية تبعد عن مدينة عفرين 40كم باتجاه الغرب , يحدها شمالاً سهل مزروعة بأشجار الزيتون ومرتفع جبلي وقرية أرندة ومستكانلي وشيخ جقاللي , وجنوباً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وقرية سنارة وأنقلة وشرقاً سلسلة جبلية عالية مزروعة بأشجار حراجية وقرية حاج حسنلي ورمضانلي , وغرباً سهل واسع مزروع بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة وقرية قرمتلق , يبلغ عدد بيوتها حوالي800بيتاً وعمرها حوالي 800عاماً يعود إعمار المنطقة قديم بدلالة بقايا الأعمدة البازلتية والأحجار المنقوشة وأساسات الأبنية القديمة والكسر الفخارية والأقنية المائية القديمة التي تخترق البلدة .
مساكنها حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية , أخذت تغطي عليها المساكن الإسمنتية الحديثة في معظم الجهات, تتوفر فيها شبكة كهرباء ومياه شرب من نبع مياه قديم من العهد الروماني ويقع في الجهة الشمالية للبلدة ويخترق وسط البلدة وحالياً تشرب البلدة من شبكة مائية تستمد مياهها من بئر ارتوازي في جنوبها ومن مياه الأمطار التي تجمع في صهاريج أرضية منزلية ، فيها عدة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية ومركزاً للهاتف وأحدثت البلدية عام 1979 ومركز صحي ومركزاً للشرطة خاص للغابات الحراجية وجامع بوسطها وأحدثت ناحية في عام 1975 ، وتم إنشاء دار لمبنىً لمديرية الناحية ، يعمل السكان بالزراعة البعلية (الزيتون,الحبوب,البقول,الكرمة) على مساحة 1814 هـ وبالزراعة المروية من الآبار الارتوازية (خضار, أشجار مثمرة) على مساحة 566 هـ على جانب عملهم في تربية الماشية كما يعمل قسم من السكان في المهن الحرة . يوجد في البلدة خمسة معاصر للزيتون تتصل بمركز المنطقة بطريق مزفت متعرج مع القرى المجاورة . يقام أسبوعياً كل يوم جمعة سوق في وسط البلدة ( البازار ) .
ويبلغ عدد سكان بلدة الشيخ حديد / 9558 / نسمة ، ومجموع عدد سكان ناحية الشيخ حديد حوالي / 29629 / نسمة، ومن أهم عوائلها عائلة ا شيخ اسماعيل زاده  ( منان - كمال ) بيت كوجر ( قدموا من غوميته ) دوشار علوش عائلة هاجو آل دنكلي آل معملي  آل شيخو( شيخ بريم )  آل حبش ( حبو ) - .
وأهم الوجوه الثقافية نذكر : الشاعر الراحل حامد بدرخان المهندس محمد أدود وهو أول مهندس زراعي في شيخ الحديد الأستاذ محمد عبدو ( كعلو ) الدكتور الكيميائي نوري شيخ اسماعيل زاده الحائز على شهادة الدكتواره في العلوم الكيميائية من جامعة حلب وهو الان مدرس فيها - الدكتور حسين ادود الحائز على شهادة الدكتواره في المعلوماتية من فرنسا - الدكتور عبدالله محمد حائز على شهادة الدكتوارة في الاقتصاد من فرنسا ومدرس في جامعة حلب - .
مختار القرية : سعيد كوجر - بهجت بكر بكر .

ومن الكتاب ( حسين حبش -

 

 


 


 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية