قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

سناره - Senar

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Senar ، سناره /2703ن - 1280هـ - 5كم - 380م/:
- " سناره " في اللاتينية بمعنى "المصح". أما أبناء عائلة Drşoy Kam، وهم سكان القرية الأوائل، فيقولون أنهم سكنوا موقعها في أوائل القرن الثامن عشر وافدين من منطقة ماردين في شمالي كردستان، وكان اسم قريتهم القديمة "سناره"، فسميت بها.
- قرية كبيرة تقع على هضبة صخرية تنحدر نحو الغرب حيث سهل العمق. يوجد غربيها في السهل تل بركاني يدعى تل جرناز يرتفع 35م عما حوله، وعلى سفحه الشرقي مدافن وأشكال منحوتة في الصخر. وتشكل انقله وسنارة حالياً قرية واحدة كبيرة، فيهما مجلس بلدي ومركز صحي وحياة اقتصادية مزدهرة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

سناره : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية شيخ الحديد منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة واقعة في مرتفع جبلي للسفح الغربي للجبل المذكور فوق أرض كلسية صالحة للزراعة تبعد عن مركز الناحية 3كم , يحدها شمالاً سهل مزروعة بأشجار الزيتون وبلدة شيخ الحديد , وجنوباً على بعد 500 متر قرية أنقلة وشرقاً مرتفع جبلي ووادي جرجم وقرية بازيانلي وحاج حسنلي , وغرباً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة ولواء الاسكندرون . يبلغ عدد بيوتها حوالي250بيتاً وعمرها حوالي 500عاماً بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية أما الحديثة إسمنتية حجرية منتشرة غرباً وشمالاً . تتوفر فيها شبكة كهرباء ومياه الشرب من بئر بلدة شيخ الحديد عبر قنوات حديثة . أحدثت فيها دار للبلدية ومستوصف صحي ومركز زراعي ومدارس مشتركة بين قريتي سنارة وأنقلة . أراضيها جبلية شرقاً وسهلية غرباً بسبب قربها من سهل العمق وتربتها بيضاء . يعمل السكان بزراعة الزيتون والحبوب بعلاً والزراعة المروية من الأشجار المثمرة (رمان , مشمش , ليمون ,الجوز) ترتبط مع الناحية بطريق مزفت يمر في وسطها ومن أهم عوائلها عائلة بكر آغا عائلة ابراهيم شيخ سليمان ابن شيخ شفقت الذي يعتبر من أوائل المعلمين القدماء في منطقة عفرين .

مختار القرية : سليمان حاجي كوشكار

 


 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية