قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / Efrn

 Qbar عرشقيبار /

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Qbar 'Erşqbar ، عرشقيبار ، الهوى /6144ن - 335هـ - 3كم - 360م/:
- الاسم الشعبي وما قبل التعريب مركب من كلمتين، عرش: هو القسم الجنوبي للقرية، وقيبار: القسم الشمالي منها. ولهذا الاسم ذكر منذ القرون الوسطى، حيث كان المدعو علي قيبار حاكما لحصن "قيبار" الموجود غربي القرية. أما قيبار أو "قيڤار" فهي في الكردية تعني ثمرة نبات "أرضي شوكي" / قاموس كوراني/، وكانت تنبت بشكل كثيف في السهل الجنوبي للقرية. وقد اعتقد المعربون بداية أن اسمها هو "عشق كبار" فاستعملوه، ثم سميت في ما بعد التعريب بـ "الهوى" اعتقادا بأن لفظها الشعبي على صيغة "عشقيبار" بمعنى "العشق والهوى!".
- من القرى القديمة والجميلة والكبيرة في سهل جومه. كانت في بداية القرن العشرين مركزا للزعامة الإيزيدية في هذه المنطقة، ولا يزال نحو نصف سكانها من الأكراد الإيزيديين. وهي تقسم إلى قسمين يفصلهما واد. قسمها الشمالي مع السهل الملحق بها يسمى "قيبار"، وقسمها الجنوبي مع السهل الواسع الملحق بها يسمى عرشي 'Erş. توجد في الجوار الجنوبي لقسم "عرشي" في مكان بيادر القرية، مغاور وكهوف واسعة. وتكشف أعمال الحفر بجوارها عن حجارة ضخمة لأبنية أثرية تدل على سكن قديم يسبق العهد الإسلامي. كما توجد أطلال حصن قيبار غربي القرية.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 عرشقيبار : قرية في جبل الكرد , تتبع ناحية قرى مركز منطقة عفرين , محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الغربي لجبل ليلون الغربية وجبل سمعان, يحدها شمالاً سهل مزروع بأشجار الزيتون وسلسلة جبلية وقرية كفرمز وقره تبه, وجنوباً سهل واسع وهضبة جبلية وقرية طور نده و قرزيحل ، وغربا ًسهل زراعي وتل قيبار الأثري وطريق حلب عفرين وقرية جومكة وشرقاً سلسلة جبل سمعان الشمالية وسلسلة جبل ليلون الغربية وقرية مريمين والخالدية وأناب وسلسلة جبلية عالية جداً يبلغ عدد بيوتها حوالي250بيتاً وعمر القرية حوالي 500عاماً وهي من القرى القديمة جداً في المنطقة بيوتها القديمة من الأحجار والطين والأسقف الخشبية , أما الحديثة منها فهي من الأحجار والإسمنت المسلح , تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب المأخوذة منبع كفر جنة. فيها مدرسة ابتدائية وهاتف وتتصل مع مركز المنطقة والقرى المجاورة بطريق مزفتة ,وأحدثت في القرية عام /2002/ مجلس البلدة , يعمل سكان القرية بزراعة الحبوب والخضراوات وزراعة الزيتون والأشجار المثمرة أراضيها خصبة زراعياً بسبب مرور مجرى سيل نبع كفرجنة والآبار الارتوازية, وتل قيبار أثري بدلالة وجود بقايا آثار رومانية وبيزنطية ,من أهم عوائلها عائلة درويش شمو وهم أول من سكن القرية منذ تأسيسها ويوجد مقصف النمر السياحي غربي القرية جانب طريق حلب عفرين .

يذكر أن الفنان التشكيلي لطفي جعفر من أبناء هذه القرية

مختار القرية : المحامي بسام بكو

 

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية