قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

فافرتين /  FafirtÓn

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

FafirtÓn ، فافرتين /735ن - 35كم - 550م/:
- يعتقد عبدالله حجار بأنه اسم سرياني بمعنى قرية "ثمار التين".
- قرية صغيرة من قرى شيروان. فيها بقايا مذبح أقدم كنيسة مؤرخة في سوريا من القرن الرابع للميلاد "372"م، وبجانبها مدفن ومقبرة قديمة. وهناك موقعان أثريان إلى الجنوب الغربي والجنوب الشرقي منها بنحو/1/كم، وهما غنيان بآثارهما الكثيرة.
وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 فافرتين : قرية في جبل سمعان ، تتبع ناحية قرى مركز ، ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الجنوبي لهضبة كلسية ، في الجزء الجنوبي لجبل سمعان شمالي جبل الركيم وعلى الجانب الأيسر لوادي فافرتين الذي يمر جنوبي القرية متجها نحو الجنوب الشرقي ، وهي تبعد عن مدينة عفرين30كم باتجاه الجنوب تحيط بها حقول صغيرة ذات تربة لحقية غضارية ، إعمار المنطقة قديم بدلالة وجود آثار فيها تعود للعصرين الروماني و البيزنطي منها بقايا جدران كنيسة بالإضافة إلى مدافن و آبار منقورة في الصخر و أعمدة و تيجان وسواكف مبعثرة في أنحاء القرية ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة وقرية كباشين وبرج حيدر. وجنوباً منحدر ووادي وقرية كفرتين وقبطان الجبل ، غرباً سلسلة جبلية وعرة ومزرعة برج سليمان وشرقاً سلسلة جبلية وعرة ووادي وقرية الشيخ عقيل ، يبلغ عدد بيوتها حوالي100بيتاً وعمر القرية حوالي400عاماً .
مساكنها القديمة من الطين والخشب والحديثة من الأحجار والإسمنت المسلح ، تتوفر فيها شبكة الكهرباء وطريق مزفت حديث يمر في وسط القرية . ومدرسة ابتدائية وجامع حديث يعمل الأهالي بالزراعة البعلية على مساحة 160هكتار منها " الحبوب" ، إلى جانب تربية الأغنام والأبقار ويشربون من البرك والصهاريج ونقلا من مياه القرى المجاورة عند الحاجة . تتصل مع مدينة عفرين بطريق مزفتة ويمر في وسطها طولها 7كم.

مختار القرية :  دياب أحمد

 




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية