قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

ديرمشمش / DÍrmişmiş

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

DÍrmişmiş ، ديرمشمش /520م - 30كم/:
- ديرمشمش: ربما كان "مشمش" اسماً لصاحب "دير" كان هناك، أو كانت بجوار الدير أشجار مشمش فسمي الموقع بها.
- هي خربة أثرية واسعة، يبدو أنها كانت مدينة عامرة في العهود القديمة. تقع غربي ق.باصلحايا بنحو5كم على جبل ليلون. تتألف آثارها من بقايا جدران كنيسة ودير وعدة مبان ومدفن روماني، وبوابات لعشرات الدور السكنية، ومقلع للحجارة، ومقابر صندوقية من الصخر، وقد شيِّدَت كلها من الحجارة الكلسية المشذبة الضخمة، إضافة إلى صهاريج محفورة في الصخر وأعمدة وسواكف ومعاصر وحجارة كبيرة مشذبة متناثرة تعود إلى العهدين الروماني والبيزنطي. في الموقع عدة دور للسكن تعود لرعاة موسميين من ق.كورزيل جومه. وهي من المواقع التي يجب أن يزورها كل مهتم بالآثار.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 دير مشمش : قرية في جبل ليلون , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب.
قرية صغيرة مؤلفة من خمس بيوت فقط تقع على سلسلة جبل ليلون الغربية وجبل سمعان يحدها شمالاً منحدر ووادي عميق جدا وسلسلة جبلية وعرة وصخرية وقرية الخالدية وجنوباً منحدر ووادي وسلسة جبلية من الصخور وقرية الصوغانة وشرقاً سلسلة جبلية و صخرية وقرية باصلحايا والزريقات وغرباً سلسلة جبلية وعرة من الصخور والوديان وقرية قرزيحل في اسفل الجبل .يبلغ عدد بيوتها خمس بيوت فقط وعمر القرية حوالي 150عاماً يوجد فيها بعض الأماكن الأثرية تعود للعهدين الروماني والبيزنطي وبقايا كنيسة في الشمال وبرج ناسك في وسط القرية وبقايا كنيسة في جنوب القرية وعدة صهاريج منقورة في الصخر وبقايا بيوت للسكن ودير في الجهة الغربية ,
لا يتوفر في القرية أية خدمات ما عدا الطريق الترابي المعبد يصل للقرية ,يعمل سكان القرية بزراعة الحبوب و تربية المواشي والماعز بسبب طبيعة المنطقة الجبلية الوعرة .

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية