قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

براد /  BeradÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

BeradÍ ، براد /1408ن - 350هـ - 14كم - 585م/:
- يقول عبدالله حجار أن براد تعني في السريانية "ساعي البريد Ė أو مكان الركض"، /كنيسة المار سمعان العمودي، صفحة 176/. إلا أن موقع القرية الصخري لايصلح لرياضة الركض مطلقاً. أما كتاب "في ديار مار مارون- ص21" فقد ذكر إضافة إلى ما سبق، بأن اسمها الأصلي بالينانية هو "أونيوباراس" بمعنى: عين براد أو عين الباردة أو عين مدينة براد، ولكن لايذكر أحد سكان القرية قديما بوجود "نبع ماء" في موقع القرية. أما الخوري برصوم فيقول أن أصلها في السريانية: باراد، بَرَد، قُرّ، أبلق، من البرودة لارتفاعها، وليس معناها ساعي البريد أو مكان الركض كما يقال، /ص64/.
وعن اسم البريد، إن صحت التسمية، فهي بالأساس كلمة كردية- فارسية، استمدت من البغل المقطوع الذيل DŻv birÓالذي كان يخصص لنقل البريد تمييزا له ولوظيفته، ثم حور الاسم إلى "بريد" / يوسف صيداوي - التلفزيون السوري/. وبراد في اللغة الكردية تعني: الهزة أو الرعشة وتعني أيضاً الضرب، وسك النقود /قاموس كردستان/، وهذا الاسم الأخير يتماشى بأن القرية كانت قديما مركزا مدنيا عامرا وهاماً في العهد الروماني وأوائل العهد البيزنطي، وعاصمة لنواحي جبل سمعان كلها، وربما كان يسك فيها النقود أيضا فسميت كذلك.
- قرية كبيرة تقع على القسم الأوسط من جبل ليلون. فيها بقايا جدران كنائس وأبنية متهدمة وحجارة كلسية ضخمة مشذبة وأعمدة وتيجان وسواكف متناثرة حول القرية، بالإضافة إلى مدافن وآبار منقورة في الصخر تعود جميعها إلى العصرين الروماني والبيزنطي. ويعتقد المارونيون أن فيها قبر مؤسس الطائفة مار مارون.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 براد : قرية في جبل ليلون و سمعان , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
قرية كبيرة تقع على سفوح جبل ليلون الغربية وجبل سمعان فوق منبسط صخري ومنحدر وأسفله وادي يبدأ من الغرب باتجاه الشرق , تتوزع بيوت القرية على ثلاث مناطق الجهة الشمالية والجهة الغربية والجهة الجنوبية , إعمار المنطقة قديم , تدل عليه بقايا جدران كنائس وقصور وأبراج وتيجان ومضافة حجاج ومدافن وسواكف وسوق وصهاريج منقورة في الصخر, يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة من الصخور وقرية كيمار وجنوباً سلسلة جبلية ومسيل وعر يتوسط مجموعة من الصخور وقرية كفرنابو وبرج حيدر . وشرقا سلسلة جبلية وعرة مع مسيلين وقرية المياسه وبرج القاص وغربا سلسلة جبل سمعان الغربية ووادي عفر ين في الأسفل وقرية برج عبد الو وباعي . يبلغ عد د بيوتها حوالي275 بيتاً وعمر القرية الجديدة والحالية 700 عاماً مساكنها القديمة من القبب والأحجار ممزوجة بالطين والخشب أما مساكنها الحديثة فهي من الأحجار والإسمنت المسلح , تتوفر فيها شبكة الكهرباء والطرق المزفت يصل بقرية كيمار باسوطة حتى عفر ين . فيها جامع حديث من الجهة الغربية ومدرسة ابتدائية ويشرب الأهالي من البرك والصهاريج من الأمطار في موسم الشتاء وحالياً من آبار ارتوازية المحفورة بجانب المنازل ويعمل سكانها بزراعة الحبوب والزيتون . وتربية الأغنام والأبقار . أما قرية براد القديمة فهي مدينة قديمة وآثارها تدل عليها حيث يوجد فيها عدة كنائس وأبراج رومانية قديمة وهذه الآثار تقع في جنوب غرب القرية وأهم هذه الآثار الرومانية هي :
1- الثاووس يعود للقرن /16/ م.
-المدفن الروماني في وسط القرية القرن / الثاني / م.
3- المدفن الأرضي /6/ م .
4 - منزل اثري يعود للقرن /4/ م .
5- الكنيسة البازليك يعود لعام /561/ م.
6- مدفن القديس مار مارون لعام /410/ م .
7- كنيسة جوليا لؤس عام /399 Ė402/ م.
8- الكنيسة الصغيرة القرن السابع ميلادي .
9- مضافة الحجاج . 10- دير الرهبان.
11- برج الناسك و عمود الناسك الواقعة من الجهة الجنوبية الغربية من قرية براد .
12- برج وكنيسة دير الرهبان وكل هذه الآثار منتشرة جنوب غرب القرية .
13- دور سكن وسوق قرب مدفن القديس مارمارون.
حالياً تهتم وزارة السياحة والمديرية العامة للآثار والمتاحف اهتماماً كبيراً بهذا الموقع لحاله من قيمة أهمية واثرية كبيرة , وتعتبر قرية برادة من أكبر القرى الأثرية في شمالي سورية ومدينة حلب من حيث الآثار الموجودة فيها .

مختار القرية :  أحمد عبدو عبود

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية