قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

ابين /  BÍnÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

BÍnÍ ، ابين /4051ن - 25كم - 485م/:
- BÍnأو BÓn (بين): تعني في الكردية الرائحة أو النَفَس والتنفس. إلا أنني أعتقد أنه محرف من كلمة BenÍ الكردية التي تعني المرتفع الطويل، وهذا الاسم يلائم تضاريس موقع القرية إلى حد كبير، وتم تحريف الاسم من BenÍ إلى BÍnÍ على عادة أكراد عفرين الذين يمعنون في إمالة الأسماء، فيميلونها أحياناً مرتين.
أما الخوري برصوم، فيقول أنه سرياني الأصل بمعنى "كومة الحجار، الأغصان والأثمار". وفي موضع آخر يقول عن لفظة "أبين" بأنها آرامية بمعنى "الرهبان"، وهذا ما يضعف من رأييه.
- قرية كبيرة فيها نسبة كبيرة من الدارسين والمثقفين، وهجرتهم كبيرة إلى حلب. منها عائلة كدرو المبدعة في فن الرسم. وهي من قرى عشيرة روباري، ومنها عضو مجلس الشعب السوري العميد عبدالحميد غباري.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 ابين : قرية في جبل ليلون , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
اسمها اكادي آرامي ويعني (أكوام الحجارة) هي قرية كبيرة تقع في نهاية السفح الجنوبي الشرقي لهضبة الدورانية الكلسية التي يمتد من جنوبها الشرقي سهل متموج . يميل باتجاه الشمال الشرقي كما يمر جنوبها واد يتجه مع انحدار السهل ليرفد وادي تنب تغطي السهل والهضبة تربة بركانية تنتشر عليها الحجارة البازلتية . تبعد عن مدينة عفرين 20كم نحو الجنوب الشرقي. يحدها شمالاً سهل واسع وقرية تنب وكشتعار القريبة وجنوبا سهل واسع وقرية جتال الزيارة وشرقا سهل واسع من أشجار الزيتون وقرية دير الجمال وغربا سهل واسع مزروع بأشجار الزيتون وقرية باصلحايا وجلبل تتبع قرى مركز عفر ين . يبلغ عدد بيوتها حوالي 250بيتاً وعمرها500عاماً أحدث فيها بلدية منذ عام 1984 تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب ومدرسة ابتدائية وإعدادية ومركز للهاتف وطريق مزفت يتفرع من طريق حلب مرورا بقرية دير الجمال حتى إبين والقرى المجاورة وفيها مؤسسه استهلاكية وجمعية فلاحيه وجامع وثلاث فيلات حديثة من الجهة الغربية والجنوبية وصيدليتين بيوتها الحديثة من الأحجار والإسمنت أما القديمة فهي من الأحجار والطين والسقوف الخشبية , يعمل أهالي القرية بزراعة الحبوب والخضروات والزيتون وتربية المواشي ومن أهم عوائلها عائلة الغبارية ( عبدالحميد الغباري / عضو مجلس الشعب لمرات عدة ) - كنجو - كدرو - عبدي - موساجو - سيدو - بكرو - عبدو - كلتو - نعسو  ومن حملة شهادة الدكتواره من هذه القرية الدكتور محمد حسين أحمد الحائز على شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال من فرنسا والدكتور حسين سعدو / دكتواره في الفيزياء النووية من المانيا والدكتور عماد محمد كنجو / دكتواره في الكيمياء العضوية من فرنسا وهناك العديد من حملة الشهادات الجامعية في مجمل االاختصاصات ، مختار القرية علي ابراهيم .

 


 

 




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية