قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

باصلحايا /  BasilÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

BasilÍ ، باصلحايا /2956ن - 400هـ - 25كم - 505م/:
- الاسم "باسلي": لم نتمكن من معرفة أصل اسمها الشعبي. أما باصلحايا في الآرامية فهو بمعنى: بيت الحطابين، أو بمعنى: لوح الخشب، /الأسدي، ج 2، ص37/.
- قرية متوسطة، تقع على جبل ليلون - قسم روباري. وهي من قرى الروباريين القديمة، وفيها دار سكن لآل روباري تعود لأكثر من 150 عاما.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 باصلحايا : قرية في جبل ليلون , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
قرية كبيرة تقع في نهاية السفح الجنوبي الشرقي لهضبة كلسية شرقي سلسلة جبل ليلون ,شمال غرب وادي سراقب على بعد 30كم جنوب شرقي مدينة عفرين , يحدها شمالاً وادي وسلسلة جبلية وعرة من الصخور ومزرعة زريقات وكوبلة , وجنوباً منحدر ووادي وقرية عقيبة القريبة وشرقاً منحدر وسهل واسع زراعي وخصب وقرية إبين وجلبل وغرباً وادي وسلسلة جبلية وعرة من الصخور وقرية دير مشمش . يبلغ عدد بيوتها 250بيتاً وعمرها حوالي700عام حسب رواية أحد سكان القرية وهي من القرى القديمة في جبل ليلون ومنطقة الغبارية . بيوتها القديمة من الأحجار والطين والأسقف الخشبية والحديثة من الأحجار والإسمنت المسلح أحدث فيها حديثاً منذ عامين دارا للبلدية . تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب ومدرسة ابتدائية وإعدادية قيد الإنجاز يعمل سكان القرية بزراعة الحبوب والبقول والزيتون بعلاً على مساحة /400/ هـ إلى جانب تربية المواشي وفيها جامع وطريق مزفت يصل مع القرى المجاورة وطريق حلب .

ومن العائلات في القرية ( آل ايبش - آل موسى - آل حجي - آل عبدو - آل مقداد - آل شبابو - آل كنجو - آل اوسو - آل شيخو - آل عثمان - آل نبو - آل عيسى ) ، ومن حاملي شهادة الدكتوراه من هذه القرية الدكتور عدنان ايبش الحائز على شهادة الدكتواره في الرياضيات من الاتحاد السوفياتي سابقاً - والعديد من حملة الشهادات الجامعية . مختار القرية السيد محمد حسن عبدو .




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية