قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

باشمرة /  BaşemrÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :


BaşemrÍ ، باشمره /307ن - 38كم - 520م/:
- بمعنى بيت المرسل أو الموفد في السريانية، / ع. حجار Ė كنيسة مار سمعان، ص176/. أما أستاذ اللغة السريانية في جامعة حلب الخوري برصوم أيوب، فيقول بأنه بمعنى "محل رشق السهام"، ومكان الرازبانج وهو نبات أصفر الزهر، حبه أخضر مستطيل /ص58/. وينقل الأسدي عن الأب شلحت وقول بأن الاسم من الأرامية: بيت شمرا بمعنى: المرسلون. ويلاحظ اختلاف واضح بين هذه الأراء، مما يضعفهما جميعها. والاسم بصيغته الحالية قريب من اللفظ الكردي، ومن يقول بأنها تسمية كردية من BaşmÍrÍ أي "الرجل الطيب".
- قرية صغيرة تقع على إحدى قمم جبل ليلون - قسم شيروان. بجوارها بقايا أبنية أثرية قديمة كثيرة. اتبعت في عام 1975 بمنطقة أعزاز.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 باشمرا : قرية في جبل سمعان , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
قرية صغيرة تقع على السفح الجنوبي لجبل سمعان وليلون. وتنقسم القرية إلى قسمين شرقي وغربي. يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة من الصخور ومسيلان وقرية الذوق الكبير, وجنوباً سلسلة جبلية وعرة وقرية بارد خان وقبتان الجبل وشرقاً سلسلة جبلية وعرة وقرية الطامورة وغرباً سلسلة جبلية وعرة وقرية الشيخ عقيل وفافرتين . يبلغ عدد بيوتها حوالي 100 بيتاً وعمر القرية حوالي 300عاماً مساكنها قديمة خشبية والحديثة من الحجر والإسمنت تتوفر فيها شبكة الكهرباء ويتم الوصول إلى القرية بواسطة طريق مزفت يخترق القرية في وسطها,وفيها مدرسة ابتدائية وجامع ويشرب الأهالي من البرك والصهاريج يعمل سكانها بزراعة الحبوب وتربية الأغنام والأبقار وحاليا ضمت إلى ناحية نبل منطقة اعزاز منذ عام 1980 .
 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية