قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / Efrn

غزاويه /  Xezw

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Ĝezw ، غزاويه /2176ن - 102هـ - 18كم - 240م/:
- أعتقد أن الاسم مشتق من اسم علم كردي، فهناك عائلات في نفس القرية وبعض القرى المجاورة تسمى غَزي Ĝez Mala, Ĝez ...
- قرية كبيرة وعامرة، تقع على السفح الشمالي لمرتفع من جبل ليلون ارتفاعه /355م/. فيها من يدينون بالإيزيدية ويشكلون حوالي نصف سكان القرية، ويسكن فيها شيخ حسين شيخ الإيزيديين في منطقة عفرين. في القرية محلات تجارية ومحطة وقود وبعض الأبنية الجميلة التي تمتد على جانبي الطريق المعبد المار عبرها.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 غزاويه : قرية في وادي عفرين و سهل جوم تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين و محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الشمالي الأدنى لجبل طور355 م ، عند التقائه مع السهل الفيضي لوادي عفر ين تنحدر أراضيها باتجاه الشمال الغربي لوادي نهر عفر ين يحدها شمالا سهل واسع خصب زراعي ووادي نهر عفر ين و قرية كفر زيت شمال النهر و جنوبا سلسلة جبل سمعان وشيخ بركات و غربا وادي شيخ رقاق و سهل و قرية شيح دير و شرقا سلسلة جبل سمعان و ليلون و مفرق طرق عفر ين دارتعزة حلب و براد وباعي وبرج عبد الله يبلغ عدد بيوتها حوالي 200 إلى250 بيتاً وعمر القرية براوية سكانها 500عاماً تقريباً . تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب من بئر القرية من الجهة الشرقية ومدرستين ابتدائية وإعدادية وجامع و خطوط هاتف وأحدث فيها دار للبلدية وتضم مجموعة من القرى/ شيح دير , إسكان ، بالإضافة للغزاوية/ ، بيوتها القديمة حجرية من الطين ذات السقوف الخشبية أما الحديثة فهي من الأحجار والأسمنت المسلح المنتشرة على جانبي الطريق حلب عفر ين جلمة ودارتعزة وتصل طريق مزفت يمر في وسطها إلى عدة قرى مجاورة . يعمل سكانها بزراعة الأراضي المروية والبعلية وأهم زراعاتها القطن والحبوب والشمندر السكري والخضار والرمان المنتشر بشكل كبير والتفاح والجوز والدراق والأجاص تأتي المياه إليها من نهر عفرين والآبار الارتوازية كما يعمل السكان بتربية الأغنام والماعز والأبقار كما يوجد نبع من الماء عند نهاية السفح الغربي لجبل سمعان المشرف على وادي نهر عفر ين إلى الشرق من قرية الغزاوية يبعد عن عفر ين 17كم باتجاه الجنوب الغربي ، أما مياهه فيجري شمالاً عبر بساتين القرية. كما أن الدولة قامت بحفر ثلاث آبار ارتوازية شرق القرية لتغذي الشبكة التي تسقي القرية ومزروعاتها.

ومن أهم عوائلها عائلة مصطفى آغا - آل علي آغا - آل شيخ حسين / شيخ الطائفة اليزيدية / - آل كيفو - آل تاتار - آل سليمان ، ومن الشهادات العليا في القرية السيد محمد أنور علي / ماجستير في الفلسفة / والعديد من حاملي الشهادات الجامعية في مختلف الاختصاصات .

ومن الوجوه الاجتماعية في القرية : الشيخ حسين - السيد محمد أنور علي - السيد زياد سليمان .

مختار القرية : السيد سمير مصطفى .

وقرية الغزاوية قرية متماسكة اجتماعياً ، كما أن هناك أكثر من 150 عائلة من الغزاوية في دول العالم / اوروبا / .

 

 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية