قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

شيح الدير /  ŞadÍrÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

ŞadÍrÍ ، شيح الدير ، شيخ الدير /1305ن - 335هـ - 19كم - 215م/:
-الاسم مؤلف من مقطعين: Şa أوŞah في الكردية بمعنى "ملك"، و "دير"، ويصبح المعنى الكامل "دير الملك". ومنهم من يقول أن الاسم سرياني من "شيح الدير"، وفي التعريب استبدل "شيح" السريانية بـ شيخ العربية. أما الخوري برصوم، فيقول إن "شيح" في الآرامية: بمعنى نبات طيب الرائحة /ص103/. وهذا الاختلاف في المعنى في الآرامية والسريانية، يجعل التسمية الكردية هي الراجحة.
- للقرية موقع جميل تقع على مرتفع صخري كلسي يجاورها شرقا وادي شيخ رْكَاب. وتلاصق مساكنها حالياً ق.غزاوية. يوجد في جنوب القرية نبع ماء صغير. نصف سكان القرية تقريبا من الإيزيدية، وفيها المقبرة القديمة لإيزيديي القرى المجاورة، وفي وسطها مزار شيخ ركاب القديم، وفي الموقع دلائل أثرية قديمة وهامة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 شيخ الدير : قرية في وادي عفرين , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين , محافظة حلب .
وهي قرية تقع في السفح الشمالي لمرتفع صخري عند تماسه مع السهل الفيضي لوادي نهر فرين يحدها شمالاً سهل واسع خصب زراعياً ووادي نهر عفرين وقرية كفرزيت وجنوباً سلسلة جبلية من جبل سمعان الوعرة وشيخ بركات وغربا ًمرتفع جبلي وسهل خصب وقرية إسكان أما شرقاً فيحدها وادي شيخ رقاق وبلدة الغزاوية على مسافة500م يبلغ عدد بيوتها حوالي150بيتاً وعمرها حوالي400عام بدلالة موقعها القديم ووجود آثار قديمة ومزار من الجهة الشرقية . بيوتها حجرية من الطين والخشب والحديثة من الأحجار والأسمنت المسلح على جانبي طريق الغزاوية و جلمة . تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب من البئر والنبع الصغيرين في وسط القرى وكذلك هناك جامع ومدرسة ابتدائية وهاتف. تصل عفرين بطريق مزفت يمر في وسط القرية إلى القرى المجاورة ويعمل الأهالي بزراعة الحبوب والزيتون والرمان والجوز والتفاح والخضار المروية من الآبار ونهر عفر ين وكذلك تربية الأغنام ويعمل قسم من السكان في مقالع الأحجار الكلسية جنوب القرية وتحاط القرية بأشجار الرمان والجوز .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : مامد جمو / دكتوراة في اللغات الشرقية / الكردية / فرنسا

مختار القرية : عبدالرحمن شرف

 

 


 




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية