قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كالوته /  KilotÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KilotÍ ، كلوته /535م/:
- كلوته: لقب يستعمله الأكراد للتعبير عن صفات الكسل والتواكل. وقد جاء في كتاب "في ديار مار مارون- ص6"، لأنه اسم سرياني بمعنى: كأس الميرون الشحيحة.
- قرية صغيرة، تقع على إحدى روابي جبل ليلون- شيروان. فيها كنيستان أثريتان إحداهما وسط القرية، والأخرى على مرتفع غربي القرية تسمى قلعة يعود تاريخ بنائها إلى سنة 398م، وتحولت أثناء الحروب الصليبية إلى حصن محاط بسور، في ساحتها الداخلية عدة مقابر صندوقية من الصخر مع أغطيتها الحجرية تعود إلى العهود الإغريقية القديمة.


وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كالوته : قرية في جبل ليلون , تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين . محافظة حلب .
قرية صغيرة تقع على سفوح جبل ليلون الجنوبية الشرقية تتبع ناحية قرى مركز عفر ين يحدها شمالاً سلسلة جبلية ووادي عميق من الصخور وقرية برج القاص , وجنوباً وادي وسلسلة جبلية وعرة وقرية الذوق الكبير , وشرقاً سلسلة جبلية وعرة وفي أسفل السهل بلدة نبل والزهراء , وغرباً سلسلة جبلية من جبل ليلون الغربية وسمعان وقرية كفرنبو القريبة منها وبرج حيدر . عدد بيوتها حوالي 10بيوت وعمر القرية حوالي 80 عاماً مساكنها من الأحجار والإسمنت إعمار المنطقة قديم, تدل عليها بقايا كنائس وعدد كبير من الأعمدة وأبار منقورة صخرية تعود للعهدين الروماني والبيزنطي . وهناك /16/ موقع أو نقطة أثرية كما توجد كنيسة كبيرة لها أربعة أبواب وساحة على مرتفع جبل تقع غرب القرية على مسافة 500م كما يوجد في ساحة الكنيسة أربع مدافن تعود للعهد الروماني والبيزنطي.وتتوفر فيها مدرسة مؤقتة وشبكة كهرباء حديثة وطريق مزفت حتى وسط القرية المتصلة مع قرية الزوق الكبير يعمل السكان بالزراعة وتربية الأغنام والأبقار وضمت إلى اعزاز إدارياً ناحية نبل عام 1980 .
 

 





 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية