قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كفر بطرة /  KeferbetrÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KeferbetrÍ، كفربطرة /282ن - 327هـ - 7كم - 295م/:
- يعتقد أنه مركب من: كفر+ بطرة، ولم نستدل على معنى هذا الاسم. إلا أنه يميل إلى الأسماء الآرامية - السريانية. وقد ورد لدى الأسدي حول الاسم: بأنه من الأرامية: قرية البيطار، ولايستبعد أن تكون "بطره" يونانية بمعنى الصخرة، كما يرى الأب شلحت.
- قرية صغيرة تتألف من عدة بيوت. تقع على السفح الجنوبي لجبل QeracÓ Reş أو «Ílkaniya "قراج الأسود Ė أربعين نبع". هناك دلائل على سكن قديم بدلالة وجود مواقع ذات تربة مستعملة في السكن على السفوح الواقعة إلى جنوبها. وهي من قرى آل غباري، ويسكن فيها الكاتب واللغوي الكردي الدكتور الصحفي عبدالمجيد شيخو.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كفربطرة : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية مركز ومنطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة جداً تقع على سفح الجنوبي لجبل كراج الأسود إلى الجنوب الشرقي من جبل الكرد ، يخترقها مسيل من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي الذي يرفد وادي البطينة المتجهة نحو وادي عفرين شرقاً وهي تبعد عن مدينة عفرين 7كم نحو الجنوب الغربي ، يحدها شمالاً سهل واسع وطريق جنديرس عفرين مزروعة بأشجار الزيتون والكرمة وقرية كفردلة تحتاني , وجنوباً سهل خصب زراعيا وقرية تلف وكوكبه , وغرباً سهل واسع وخصب ومزرعة العندرية , وشرقاً سهل واسع زراعياً وقرية بتيته ومزرعة حسون وشيخ عبد الحنان عدد بيوتها قليل حوالي سبع بيوت وعمرها150 عاماً بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية والحديثة من الحجر والإسمنت المسلح تتوفر فيها شبكة الكهرباء والطريق المزفت حتى وسط القرية ومدرسة ابتدائية ويشربون المياه من الآبار الارتوازية والبرك . يعمل سكانها بزراعة الحبوب والخضراوات والزيتون ويقومون بتربية الأغنام والماعز . يوجد في القرية معصرتين حديثتين على جانبي عفرين جنديرس وهي واقعة في سهل خصب زراعياً .


 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية