قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كوبله /  GobelÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

 Gobel ، كوبله /576م/:
- اسم مركب من كلمتين كرديتين هما: "كو" بمعنى جبل أو مرتَفَعْ، و"بَلْ" بمعنى منتصب، والمعنى الكامل هو: مرتفع أو هضبة صغيرة، وهو يطابق الصفة الجغرافية للموقع من حيث بروزه وسط محيطه.
- تعود ملكيتها إلى آل غباري. وتتألف القرية من عدة بيوت لرعاة الماشية الذين استقروا هناك مؤخرا ولغتهم العربية. في القرية آثار إغريقية قديمة، وهي عبارة عن كنيسة وحجارة ضخمة لمبانٍ لاتزال بعض أجزائها قائمة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كوبله : مزرعة في جبل ليلون و سمعان ، تتبع ناحية مركز و منطقة عفرين ، محافظة حلب.
وهي مزرعة صغيرة تقع شمالي جبل ليلون وعلى موقع اثري قديم في منطقة عفر ين محافظة حلب يحدها شمالاً سلسلة جبلية وصخرية وعرة ومزرعة الخالدية وأناب وجنوباً منحدر وعر ومزرعة زريقات القريبة وشرقاً منحدر وسهل واسع من أشجار الزيتون وقرية جلبل وغرباً منحدر ومسيل وادي عميق وسلسلة جبلية وعرة وقرية دير مشمش . يبلغ عدد بيوتها 18 بيتاً وعمرها حوالي40 عاماً وهي حديثة العهد وهي عائدة لقرية وأهالي جلبل تتوفر فيها شبكة كهرباء حديثة و مدرسة ابتدائية وتشرب القرية من الآبار الأرتوازية وصهريج محفورة بجانب البيوت ,يعمل السكان بزراعة الحبوب وتربية المواشي . يوجد في الجهة الجنوبية الشرقية أوابد ثرية تمثل بقايا جدران الأبنية وجدران كاتدرائية وأعمدة أسطوانية وتيجان مزخرفة وسو اكف كلها من الأحجار الكلسية الصلبة المشذبة بالإضافة إلى مدافن وأبار محفورة في الصخر ظهرت على بعضها كتابات يونانية تعود إلى العهدين الروماني والبيزنطي يصل هذا الموقع من مدينة عفر ين وقرية باصلحايا . وهي من الموقع الأثرية في سلسلة جبل ليلون .

مختار القرية :  محمد حسن
 


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية