قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كفردلي فوقاني /  KeferdelÍ jorin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KeferdelÍ Jorin ، كفردلي فوقاني /1647ن - 303هـ - 15كم - 520م/:
- كفردلي: الاسم مركب من كفر+ دلي. ولم نتوصل إلى المعنى الحرفي للاسم على الرغم من أن "دلي" كلمة تركية بمعنى الأهوج أو المجنون، و"كفر" مصطلح سرياني- يوناني بمعنى مزرعة.
- قرية صغيرة تقع على طرفي"وادي الجب" GelÓ BÓrÍ المنحدر بشدة من الشمال نحو الجنوب. موقعها حصين وتشرف عليها من جهاتها الأربع سفوح جبلية كلسية. وهي من القرى القديمة في المنطقة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كفردلى فوقاني : قرية في جبل الكرد, تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الغربي والجنوبي من طرف وادي الجب المنحدر من الشمال إلى الجنوب. تشرف عليها سفوح جبلية كلسية حفرتها المسيلات من الجهة الجنوبية والجهة الشرقية وتقع القرية بين جبلين في منخفض عميق . يحدها شمالاً وادي وسلسلة جبلية وقرية غازي تبه .وجنوباً وادي وسهل خصب من أشجار الزيتون وقرية كفر دلي تحتاني وغرباً سلسلة جبلية وقرية صاتيانلي وشرقاً سلسلة جبلية مزروعة بأشجار الزيتون ومنحدرات وقرية معراته وبابليت يبلغ عدد بيوتها حوالي80 بيتاً وعمرها حوالي500عاماً بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية أما المساكن الحديثة فهي من الأحجار والإسمنت تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومدرسة ابتدائية المحدثة عام 1947. يشرب الأهالي من الآبار الارتوازية وتجمع المياه في البرك .يعمل سكانها بزراعة الزيتون والحبوب والبقول وتربية الأغنام والماعز .والطريق الواصل إليها من مفرق الضرية إلى القرية وهو ترابي معبد .

ومن العائلات في القرية : آل بكر آغا ( محمد - كينج ) - آل شعا - آل تاكا - آل مامد - آل علي عيسه .

وقديماً كان السيد محمد عبدالله والد الدكتور خليل عبدالله مختاراً لهذه القرية ، وحالياً السيد فائق ايبش هو مختار القرية .

وهناك العديد من حملة الشهادات الجامعية ومن بين الوجوه الثقافية والعلمية في القرية على سبيل الذكر لا الحصر ( الاستاذ  آزاد عبدالحنان / مدرس الرياضيات المعروف في المنطقة - الاستاذ أحمد كينج - الشاعر محمد شيخ عثمان حمدو ( ديرسم ممو ) .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : عبدالرحمن خليل ايبش / دكتوراة في ميكانيك الطيران / روسيا

مختار القرية :  فائق ايبش

 

 




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية