قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كفردلي تحتاني /   KeferdelÍ jÍrin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KeferdelÍ JÍrÓn - GundÓ «ÓlÍ ، كفردلي تحتاني /1477ن - 440هـ - 12كم - 385م/:
- اسمها مأخوذ من اسم ق.كفردلي فوقاني، فسكانها الأوائل منها. واسمها الآخر GundÓ «ÓlÍ، بمعنى "قرية الشقراء" في الكردية.
- قرية متوسطة تقع على طرفي وادٍ قليل العمق يسمى وادي MaraqÍ، وهو قادم من جهة كفردلي فوقاني ويتجه جنوبا. يشرف عليها من الشرق جبل «i.«ÍlmÓrÍ.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كفردلى تحتاني : قرية في جبل الكرد, تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع على طرف وادي سيلي يتجه جنوباً ، تبعد عن مدينة عفرين/15/ كم باتجاه الغرب يحدها شمالاً سهل واسع من أشجار الزيتون , وقرية كفر دلي الفوقاني . وجنوباً سهل خصب من أشجار الزيتون ومزرعة عندرية .وشرقاً سلسلة جبلية تسمى جبل الأربعين ومنحدرات مزروعة بأشجار الزيتون وقرية معراته وغرباً سهل خصب من أشجار الزيتون ومن الغرب جبل السوتين .وقرية قره باش  ( فقيران ) يبلغ عدد بيوتها حوالي 50بيتاً وعمرها حوالي300عام وهي مبنية على أنقاض مدينة رومانية ( معناها مزرعة القلوب ) مساكنها قديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية و الحديثة من الأحجار والإسمنت المسلح .تتوفر فيها شبكة الكهرباء وطريق معبد يمر في وسطها إلى القرى المجاورة .فيها مدرسة ابتدائية وإعدادية وجامع ويشربون المياه من الآبار الارتوازية و البرك . يعمل سكانها بزراعة الزيتون والحبوب و البقول والخضار الصيفية . وأل معصرة في القرية كانت معصرة ة لمحمد علي نجار واولاده وحديثا هناك أكثر من معصرة حديثة في القرية .

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل رسولو - آل نجار - آل حج حنان ، وتعتبر عائلة خلجكا الأكثر حملة للشهادات الجامعية في القرية بالاضافة إلى وجود العديد من الشهادات الجامعية في القرية . وهناك بئرين يعودان للتاريخ البيزنطي أحدهما تسمى ( بزنك رش )  ومن أبناء القرية المعروفين في مجال التعليم الأستاذ عبدالرحمن نوري نجار مدرس الرياضيات   .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : خليل محمد عبدالله / دكتوراة في الاقتصاد / روسيا 

مختار القرية : فائق ايبش

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية