قرى ناحية المركز/ مدينة عفرين / EfrÓn

كيمار /  KÓmarÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KÓmar ، كيمار /2214ن - 400هـ - 15كم - 555م/:
KÓ - أو key أو keye بمعنى السيد باللغة الميدية، وMar = القديس بالسريانية، فيكون أصل الكلمة "السيد القديس". وهناك رأي آخر يقول بأنها في السريانية بمعنى الناسك، الزاهد، الحزين، /عبدالله حجار، ص177/.
- وهي قرية كبيرة تقع على منبسط صخري في الجزء الأوسط من جبل شيروان، تشرف من الغرب على وادي نهر عفرين وعلى ق.باسوطة بمنظر خلاب. فيها بقايا جدران كنائس وقصور وسوق ومدافن وصهاريج منقورة في الصخر، وعدد كبير من الأعمدة والتيجان والسواكف وبقايا مقلع كبير تعود جمعيها للعهود الإغريقية. هواؤها كثير وعليل وموقعها جميل.


وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كيمار : قرية في جبل ليلون, تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة عفرين ,محافظة حلب .
قرية كبيرة تقع على منبسط صخري كلسي في وسط جبل ليلون . تحيط بها ثلاث قمم جبلية من الشرق والجنوب والغرب وتشرف على وادي عفر ين وقرية باسوطة ونهر عفر ين من جنوب مدينة عفر ين . يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة تسمى جبل ليلون وقرية ديرمشمش وجنوباً سلسلة جبل سمعان الصخرية وقرية براد وشرقاً سلسلة جبل ليلون وقرية صوغانه و زعرنتيا وغرباً سلسلة جبل سمعان ووادي ومنحدر عميق وقاسي وبلدة باسوطة السياحية ومجرى نهر عفر ين . إعمار المنطقة قديم , تدل عليها بقايا جدران كنائس وقصور وسوق ومدافن وصهاريج صخرية وعدد كبير من الأعمدة والتيجان الأثرية والسوا كف وبقايا مقالع وتعود للعهد الروماني . بيوتها حجرية وذات سقوف خشبية وحاليا أصبحت السقوف من البيتون المسلح ويبلغ عدد بيوتها حوالي100 تقريباً وعمر القرية حوالي 700 عام بيوتها حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية وفيها عدد قليل من المساكن الحديثة تنتشر شمالاً وجنوباً فيها مدرسة ابتدائية وطريق مزفتة يصل إلى قرية باسوطة وعفرين وحلب وتتوفر فيها شبكة الكهرباء والهاتف الحديثة . يعتمد السكان في حياتهم على الزراعة البعليةعلى مساحة 400 هكتار الحبوب والأشجار المثمرة والزيتون . وتربية الأغنام والأبقار ويشرب أهالي القرية من صهاريج وتجميع مياه الأمطار . وفي القرية جامع يقع في الجهة الغربية وهي من القرى القديمة والأثرية في المنطقة .

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل نبو - آل ميرزا دادو بن خضر بن حسن بن داود - آل خليل بن جمعة بن يوسف بن عبدو بن حسين - آل عبدالحميد - .....

توجد في القرية شجرة سنديان عمرها أكثر من خمسمائة سنة

مختار القرية : شاريزاد نبو

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية