قرى ناحية جنديرس / CindirÍs

كفرصفره - KefersefrÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

KefersefrÍ ، كفرصفرة /4121ن - 1320هـ - 5كم - 400م/:
- يقول الأب شلحت أن "صفرا" في الآرامية تعني: الصباح أو العصفور، أي قرية الصباح أو العصفور /الأسدي، ج 6، ص377/. وربما كان غير ذلك !؟.
- تقع على السفح الجنوبي لجبل قازقلي، تشرف جنوبا على حقول الزيتون الممتدة إلى بلدة جنديرس. يقسمها وادٍ إلى نصفين. وهي من القرى الكبيرة في ناحية جنديرس. فيها عائلة آغوات كبيرة. تنتشر بيوتها على السفوح، وفيها فيلات جميلة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كفرصفرة : قرية في جبل الكرد، تتبع ناحية جنديرس منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع عند نهاية السفح الجنوبي لكتلة جبل الكرد ، وتبعد عن بلدة جنديرس حوالي 5كم ، شمالاً وغرباً تشرف على الأراضي الزراعية الخصبة في الجزء الشرقي لسهل جنديرس وتلتقي عدة مسيلات منحدرة من شمالها لتشكل وادي نظام الذي يخترقها ، يحدها شمالاً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون والأشجار الحراجية وقرية /تارتارانلي/ , وجنوباً تشرف على سهل واسع خصب زراعياً مزروعة بأشجار الزيتون والرمان و قرية /يلا نقور/ و قرية /بافللور/ ، وغرباً سهل خصب زراعياً وبعض المرتفعات الجبلية المزروعة بأشجار الزيتون والأشجار الحراجية وقرية /اشكان غربي/ و/مروانه فوقاني/ ، وشرقاً سهل خصب مزروع بأشجار الزيتون وقرية /كموش برج/ وقرية/رندكان/ و/كوران/ ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 450بيتاً وعمرها حوالي 600عاماً ، بيوتها القديمة حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية والحديثة إسمنتية تتوفر فيها شبكة الكهرباء و المياه من بئر ارتوازي يقع في الجنوب، فيها عدة مدارس إبتدائية وإعدادية ومركز للهاتف وجامع في وسط القرية , كما أحدثت فيها دار للبلدية منذ وقت قريب , كما يوجد فيها معاصر زيتون حديثة وعدة دور فخمة تقع في وسطها تعود إلى عائلة حاج عبدو ومراد حاج عبدو وغيرهم . تعتبر كفرصفرة من القرى القديمة والكبيرة في منطقة عفرين ناحية جنديرس يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون والبقول والحبوب بعلاً وكذلك الرمان والخضروات سقياً من الآبار الارتوازية ، إلى جانب تربية الأغنام والماعز وتوجد عدة فيلات حديثة في مدخل القرية من الناحية الجنوبية , كما أنّ الطريق الواصل مع الناحية والمنطقة مزفت حتى وسط القرية . من أهم عوائلها (سكان القرية القدماء) : عائلة حاج عبدو وعائلة حاجي - عائلة مراد ، وأول مدرسة بنيت في ناحية الجوم وجنديرس حالياً كانت في قرية كفرصفرة أي منذ عام 1930م .

ومن الوجوه الثقافية في القرية : الاستاذ حسن خليل \ تموز شمالي

ومن أبناء هذه القرية : القاضي عبدالحنان حاج عبدو - المهندس نبي مراد

مختار القرية :  نبيه مراد مراد

 

 

 

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية