قرى ناحية جنديرس / CindirÍs

تل سللور - Til silorÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Tilsilor ، تل سلور /735ن - 160م/:
- حول اسم "سلور" يقول ياقوت الحموي بأنه من سمك السلور "السمك الأسود" /قسم1، ص137/، وكان يعيش بكثرة في نهر عفرين والبحيرات والينابيع التي ترفده. أما عبدالله الحلو في كتابه /تحقيقات تاريخية ص 105/، فيقول أن هناك اختلافا على أصل اسم القرية السرياني أو اليوناني، ولكنها ليست عربية بمعنى سمك السلور. أما تل: فهي كلمة عربية معروفة.
- قرية متوسطة الحجم ترقد على الضفة الجنوبية لنهر عفرين. تحيط مساكنها القديمة بتل سلور الأثري. في محيط القرية وخاصة في شرقها آثار استيطان قديم تدل عليها المغر وأحجار البناء المشذبة التي تظهر فيها. وهي قرية اصطيافية جميلة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 تل سلور : قرية في وادي عفرين ، تتبع ناحية جنديرس ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي صغيرة تقع على الضفة اليسرى لنهر عفرين في أرض سهلية تتصل بالسفوح الشمالية الغربية لجبل سمعان ، وينحدر باتجاه نهر عفرين ، تغطيه تربة لحقية خصبة ، تبعد 4كم حنوب شرقي بلدة جنديرس إلى شمالها تل ترابي أثري تنتشر عليه كسر فخارية تدل على إعمارها القديم ، يحدها شمالاً على بعد 50م وادي ومجرى نهر عفرين وسهل جنديرس الشرقي وقرية حاجيلر ، وجنوباً سهل خصب زراعياً وسلسلة جبل سمعان الشمالية الغربية وخربة علوش ومزرعة فيلك ، وغرباً جسر تل سلور و وادي نهر عفرين وقرية مدايا ، وشرقاً سهل خصب مزروع بالحبوب والقطن وبساتين الرمان وقرية جلمة ، يبلغ عد بيوتها حوالي 80بيتاً و عمرها حوالي 400عاماً ، بيوتها من الطين و الأحجار ذات سقوف خشبية تؤلف نواة القرية ، تنشر حولها البيوت الحديثة التي امتدت معظمها نحو الجنوب الغربي على محاذاة الطريق المزفت التي تصلها بجنديرس كما امتدت على السفح الجنوبي للتل الأثري في الجهة الشمالية للقرية . تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وجامع وهاتف وتل أثري ، تشرب القرية من شبكة مائية متصلة ببئر شمال قرية الغزاوية ، أقيم بجوارها من الغرب جسر يصلها بالقرى المجاورة بلدة جنديرس بطريق مزفت تتبعها مزرعة فيلك ، يعمل سكانها بالزراعة البعلية على مساحة 410 هـ بعلاً تنتج الحبوب والزيتون و 80 هـ مروياً بالضخ من نهر عفرين ومن الآبار الارتوازية كالقطن الشوندر السكري والرمان والتبغ ، ينبجس في أراضيها الزراعية ينبوع ماء يشكل مع المياه مجموعة من الينابيع الأخرى بحيرة يستفاد من مياهها في ري المزروعات الموجودة حول القرية ، إلى تربية الأغنام والأبقار .

مختار القرية :  نافع محمد علي
 


 


 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية