قرى ناحية جنديرس / Cindirs

قيله - Ql

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Ql ، قيلة /547ن 5كم - 270م/:
- جاء في /قاموس كوراني/، بأن "قيل" Ql تعني ضرع الحيوان، أو ناب الفيل أو الجمل أو الكلب. والاسم في الكردية المحلية بمعنى: الناصع. كما وردت في بعض المصادر بأنه اسم سرياني- يوناني وتعني بيت الراهب.
- قرية صغيرة تقع على موقع قليل الارتفاع يعبر عن موقع أثري. وهي من القرى التي ازدهرت بعد الإصلاح الزراعي، وتقع على الضفة الغربية من وادي خالتان.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 قيله : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية جنديرس ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في الطرف الشمالي الشرقي لسهل جنديرس المتموج ذي التربة اللحقية الخصبة و تبعد عن بلدة جنديرس 3كم شرقاً ، يحدها شمالاً مسيل وسهل خصب مزروع بأشجار الزيتون وقرية كموش برج ، وجنوباً سهل خصب مزروع بأشجار الزيتون وطريق عفرين جنديرس وقرية حميلك ، وغرباً سهل و اسع وخصب زراعياً مزروع بأشجار الزيتون وقرية زندكان و يلانقوز ، وشرقاً سهل واسع و خصب زراعياً مزروعة بأشجار الزيتون وقرية قوربه ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 20بيتاً وعمرها حوالي 150عاماً ، يعود أصل هذه القرية إلى عائلة محمد خليل سيدو ميمي آغا , وهم أصحاب القرية.
بيوتها الحديثة إسمنتية حجرية , تتوفر فيها شبكة للكهرباء وطريق مزفت حتى وسط القرية ومنه إلى عدة قرى مجاورة , يعمل السكان بزراعة الحبوب والزيتون والبقول بعلاً ورياً من الآبار الارتوازية لزراعة الخضراوات الصيفية إلى جانب تربية الأغنام والماعز , تشرب القرية من الآبار الارتوازية المحفورة بجانب المنازل.

مختار القرية :  محمد ايبو
 


 

 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية