قرى ناحية جنديرس / Cindirs

ديوان تحتاني - Dw Jrin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Dwa ، ديوان :
الاسم "ديو" Dw بمعنى العفريت بالكردية. وهناك قبيلة كردية باسم ديوان في نواحي دياربكر. كما أنها من قرى عشيرة مرديس الكردية في تركيا، وتقع على سقح جبل يسمى " جبل ديوان". وربما كان الاسم لقبا لشخص ما سكن القرية في القديم، أو كان ينتمي إلى تلك العشيرة. وهما قريتان فوقاني وتحتاني:


Dw Jrin - Dw Ĥoko ، ديوان تحتاني /400ن -175م/:
تقع شمالي ق.ديوان فوقاني بجانب نهر عفرين. وهي قرية صغيرة كانت لمالكها "مصطفى حوكو" وسميت باسمه، باعها لآل السباعي في حلب في ثلاثينات القرن الماضي، ثم هاجر واستقر في بلدة ريحانية في تركيا.


وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 ديوان تحتاني : مزرعة في سهل الجوم و وادي عفرين ، تتبع ناحية جنديرس ,منطقة عفرين ,محافظة حلب
وهي مزرعة صغيرة تقع على السفح الغربي لسلسلة جبل سمعان الغربية ، يحدها شمالاً سهل خصب زراعي ووادي نهر عفرين وقرية مدايا ، وجنوباً مرتفعات جبلية لسلسلة جبل سمعان الغريبة وقرية سلو وأطمة التابعة لمحافظة إدلب منطقة حارم ، وشرقاً مرتفعات جبلية وقرية خربة علوش القريبة ، وغرباً سهل خصب مزروع بأشجار الزيتون والرمان وقرية ديوان فوقاني ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 5بيوت وعمرها 40عاماً وهي مزرعة حديثة العهد ، تتوفر فيها شبكة كهرباء وطريق مزفت يمر من قربها إلى قرية ديوان فوقاني وقرية دير بلوط ، يعمل سكانها بزراعة الزيتون والجوز والحبوب والخضروات ضخاً من مياه نهر عفرين أو الآبار الارتوازية إلى جانب تربية الأغنام والماعز .

ومن العائلات الموجودة في القرية آل دياب - ومن الوجوه الاجتماعية في القرية حج صبحي دياب .

مختار القرية محمد علو

 




إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية