قرى ناحية جنديرس / CindirÍs

دير بلوط - DÍrbelŻtÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

 DÍrbelŻtÍ ، ديربلوط /756ن - 12كم - 160م/:
- الاسم مؤلف من: دير + بلوط. وبلوط تسمية كردية لشجر السنديان وثمرها. أما الخوري برصوم فيقول أن الاسم آرامي، من: نجا، أنقذ، خلص، فيكون المعنى: دير النجاة والخلاص /ص187/، واعتقد أن هذا اجتهاد لفظي لايعبر عن الحقيقة.
- قرية متوسطة تقع على الضفة الجنوبية لنهر عفرين وتبعد عن الحدود التركية بنحو1كم. يقع إلى جوارها الجنوبي مزار شيخ كراس المعروف. ويمر منها الطريق المعبد المؤدي إلى ناحية حارم في محافظة ادلب.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 ديربلوط  : قرية في وادي عفرين ، تتبع قرية شيخ خليل ، ناحية جنديرس ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية متوسطة تقع في نهاية السفح الشمالي الغربي لجبل كراج الروج وعند بداية السهل الواقع جنوب نهر عفرين والذي ينحدر بتربته اللحقية الخصبة انحداراً خفيفاً باتجاه مجرى النهر ، تبعد عن قرية الشيخ خليل 2كم باتجاه الشرق ، وعن بلدة جنديرس 7كم باتجاه الجنوب الغربي ، يحدها شمالاً مجرى نهر وادي عفرين على بعد 500 م وتل أثري قديم وقرية أغجلةلي بعد ضفة النهر شمالاً ، وجنوباً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون والرمان وسلسلة جبلية وعرة والحدود التركية وقرية أطمة تابعة لمحافظة إدلب ، وغرباً سهل خصب مزروع بأشجار الرمان والزيتون وقرية ملاخليل ، وشرقاً سهل مزروع بأشجار الرمان وقرية ديوان فوقاني ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 70 بيتاً وعمرها حوالي 100عاماً وكانت سابقاً مزرعة عائدة لقرية ملاخليل وحالياً أصبحت قرية مستقلة تماماً ، بيوتها الحديثة إسمنتية تنتشر بمحاذاة الطريق الرئيسي غرباً وجنوباً وشرقاً ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وجامع صغير في وسط القرية ، تشرب القرية من شبكة مياه متصلة بالبئر المحفورة في قرية النسرية المجاورة أو من الآبار الارتوازية المحفورة بجانب المنازل ، الطريق منها إلى ملا خليل مزفتة .

مختار القرية :  عمر عبدو نعسان

 




إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية