قرى ناحية جنديرس / Cindirs

جقللي جوم - eqel Cm

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

eqel Cm ، چقللي جوم ، جوم /1205ن - 325هـ - 8كم - 440م/:
- چقللي جوم: چَقَلْ eqel: معناها في الكردية "ابن آوى". كما أن "چقللي" اسم عشيرة كردية. أما جوم: فهو اسم سهل جومه، ونسبت إليه تميزا لها عن قرى أخرى تحمل الاسم نفسه موجودة في ناحية شيخ الحديد.
- قرية صغيرة تقع على طرفي واد يخترقها من الشمال نحو الجنوب.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 جقللي جوم : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية جنديرس منطقة عفرين ، محافظة حلب.
وهي قرية صغيرة تقع في السفح الجنوبي لجبل الكرد و بين ثلاث مرتفعات جبلية ، وثلاث مسيلات ، الأول غرباً والثاني في الشمال والثالث شرقاً ، وتلتقي في منطقة في وادي القرية جنوب القرية ، يحدها شمالاً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون والكرمة وقرية خالطان شرقي وغربي ، وجنوباً وادي سيلي يتجه نحو سهل جنديرس ووادي عفرين وقرية برج كموش ، وغرباً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون و الأشجار الحراجية وقرية مسكة فوقاني وتحتاني ، وشرقاً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون وقرية اشكان شرقي ، يبلغ عدد بيوته حوالي 75بيتاً وعمرها حوالي 400عاماً حسب أقوال مختار القرية .
بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة إسمنتية حجرية توسعت غرباً وشرقاً وعلى جانبي الطريق العام ، يمر في وسطها وادي سيلي قادم من الشمال إلى الجهة الجنوبية للقرية نحو سهل جنديرس ، تتوفر فيها شبكة ومياه الشرب من بئر قرية مسكة تحتاني والعائدة للدولة كما يوجد بئر روماني قديم في الشمال كان يستخدم لمياه الشرب قديماً مع شجرة قديمة جداً قرب البئر تعود إلى مئات السنين ، يعمل سكانها بزراعة الزيتون والكرمة والحبوب بعلاً ورياً من آبار ارتوازية بزراعة الخضر الصيفية والجوز واللوز إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، تتصل مع القرية والناحية بطريق مزفت حتى وسط القرية مروراً بعدة قرى مجاورة .

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل جمكه / موجودين الآن في قرية عربو / - آل تركو - آل سوزكلاك ( نعسو - إيبو - حسو ) - آل موسو / يزيدية / - آل كرد - آل فرخو / يزيدية / - آلعمو شيخه - آل زمو / صوراني /  يذكر أن الفنان الراحل ابراهيم تركو الذي يعتبر من أوائل الفنانين في منطقة عفرين من هذه القرية . وهناك العديد من حاملي الشهادات الجامعية ، كما  أن الصحفي نضال يوسف وعازف البزق وحيد يوسف كرد - أبو شيار حفيد ابراهيم تركو من هذه القرية.

مختار القرية :  عبدالرحمن مصطفى


 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية