قرى ناحية جنديرس / Cindirs

اشكان غربي - Aşk Xerb

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Aşka ، آشكان:
آشكان: اسم عشيرة كردية يذكرها شرفخان تحت اسم آشكي /ليرخ، ص75/. ويذكر المستشرق السوفييتي /دياكونوف - ص229/ اسم شعب "اسكيت" بأنه من كلمة "آشكيدا"، والذي يعني "الأثري القديم"، وهذا القوم أو القبيلة هم من أقوام جبال كردستان في القرن الثامن قبل الميلاد، ويعتبر من أسلاف الأكراد، وأعتقد أن هناك تشابها كبيرا بين اسم هذا القوم واسم قبيلة "آشكان".
Aşk Xerb ، آشكان غربي /1138ن - 764هـ - 7كم - 310م/:
- قرية متوسطة. تنتشر بيوتها على مرتفع وسط حقول الزيتون الواسعة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 اشكان غربي  : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية جنديرس منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع عند أسفل السفح الجنوبي الشرقي لجبل الكرد حيث الأراضي الانتقالية بين المراعي الجبلية والأراضي السهلية الزراعية إلى الغرب من مسيل ماء . تبعد عن بلدة جنديرس 7كم غرباً ، يحدها شمالاً مرتفعات جبلية ومزار شيخ بيرقدار في أعلى مرتفع جبلي وقرية / مروانه فوقاني/ ، وجنوباً منحدر و سهل واسع وخصب زراعياً وطريق ( عفرين _ الحمام ) وقرية /حاج اسكندر/ ، وغرباً سهل خصب مزروع بأشجار الزيتون ومرتفعات جبلية وحراجية وقرية /الحمام/ ، وشرقاً وادي يمر من القرية بدءاً من الشمال وينتهي في الجنوب في سهل جنديرس وقرية /بافللور/ القريبة و/ كفر صفرة/ .
مساكنها حجرية طينية وقد هدم معظمها وأقيم مكانها البناء الحديث الذي ينتشر باتجاه الغرب و الجنوب وبمحاذاة طريق المواصلات وعلى سفح الجبل المجاور لها وأصبح غالباً على البناء القديم ، يبلغ عدد بيوتها 150بيتاً وعمرها حوالي 500عاماً حسب أقوال أحد سكان القرية المعمرين , كانت سابقاً عبارة عن كهوف يسكنها أهل القرية ، تتوفر فيها شبكة للكهرباء ومدرسة إبتدائية وجامع في وسط القرية , الطريق الواصل إلى الناحية مزفتة . يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون ، التي تشكل 90%من المساحات المزروعة ثم الحبوب والبقول بعلاً وتربية الأغنام و الماعز ، تؤمن مياه الشرب من البئر الواقع شرقي القرية و من الصهاريج التي تجمع مياه الأمطار تتبعها مزرعة /جاملي بيل/ .

مختار القرية :  محمد حسن حمدوش

 



 


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية