قرى ناحية جنديرس / Cindirs

اشكان شرقي - Aşk Şerq

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Aşka ، آشكان:
آشكان: اسم عشيرة كردية يذكرها شرفخان تحت اسم آشكي /ليرخ، ص75/. ويذكر المستشرق السوفييتي /دياكونوف - ص229/ اسم شعب "اسكيت" بأنه من كلمة "آشكيدا"، والذي يعني "الأثري القديم"، وهذا القوم أو القبيلة هم من أقوام جبال كردستان في القرن الثامن قبل الميلاد، ويعتبر من أسلاف الأكراد، وأعتقد أن هناك تشابها كبيرا بين اسم هذا القوم واسم قبيلة "آشكان".
Aşk Şerq ، آشكان شرقي /1215ن - 560هـ - 10كم - 480م/:
- قرية صغيرة تقوم على هضبة كلسية تشرف جنوبا على سهل جومه. محيط القرية من جهة الشمال والشرق والغرب سفحي حاد. وبجوار القرية كهوف كانت تستخدم للسكن وإيواء الماشية، ومعظمها اصطناعية وتعود إلى عهود غابرة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 اشكان شرقي  : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية جنديرس منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقوم فوق ظهره كلسية مرتفعة , تشرف غرباً على وادي عميق وشرقاً وجنوباً على سهل فسيح يمتد حتى وادي نهر عفرين ، تربتها غضارية لحقية صالحة للزراعة وللرعي ، تبعد عن بلدة جنديرس 10كم نحو الشمال الشرقي ، يحدها شمالاً منحدر ووادي عميق مزروع بأشجار الزيتون والجوز ومرتفعات جبلية عالية وقرية خلطان شرقي وغربي ، وجنوباً منحدر وسهل واسع وخصب وقرية قوجمان ، وغرباً منحدر ووادي عميق ومرتفع جبلي وقرية جقاللي جوم ، وشرقاً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون وقرية خرزان ن يبلغ عدد بيوتها حوالي 80بيتاً وعمرها حوالي 350عاماً حسب أقوال سكان القرية.
مساكنها حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية وينتشر البناء الحديث الإسمنتي باتجاه الجنوب الشرقي ويشكل 30 % من مجموع البناء ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومياه للشرب من شبكة مائية من قرية مسكة تحتاني عبر قناة مائية ، فيها مدرسة ابتدائية وجامع حديث قيد الإنجاز ومعصرة حديثة للزيتون وبئر روماني قديم في أسفل الوادي من الجهة الشمالية القرية كان يستعمل سابقاً للشرب ، يعمل السكان بزراعة الزيتون والحبوب والبقول بعلاً على مساحة 560 هـ إلى جانب تربية الأغنام و الماعز ، تتصل مع الناحية والمنطقة بطريق مزفت .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : ابراهيم مراد / دكتوراة في الكيمياء / المانيا - عصمت جمو بن ابراهيم خليل / دكتوراة في الهندسة الكهربائية / روسيا

يذكر أن الفنان الضوئي يوسف حسين من أبناء هذه القرية

مختار القرية :  جلال محمد محمد

 



 



 


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية