قرى ناحية جنديرس / CindirÍs

كوركان - Gewrika

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Gewrika ، كاوركان ، الفسحة /2325ن - 700هـ - 15كم - 470م/:
- Gewrik: تصغير للأبيض في الكردية، و Gewrik: اسم عشيرة كردية في شرقي كردستان بجوار مهاباد( ). ولكن الصحيح في التسمية أن Gewrik في الكردية المحلية تعني فسحة خالية من الشجر في أرض حراجية، وقد كان موقع القرية خاليا من الشجر، ومنها جاءت الترجمة العربية الدقيقة للكلمة الكردية "الفسحة".
- قرية كبيرة على سفح مرتفع، ويقسمها وادي القرية إلى نصفين، في أعلاها نبع ماء كان يروي منازل القرية. موقعها أثري، فيه الكثير من الكهوف والمغاور التي سكنت قديما. وهي من القرى المزدهرة.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 كاوركان: قرية في جبل الكرد تتبع ناحية جنديرس منطقة عفرين ، محافظة حلب.
وهي قرية كبيرة تقع في أرض جبلية عند تجمع عدد من المسيلات المائية المنحدرة نحو الجنوب ، تحيط بها مرتفعات عدة منها : جبل ميدان 650م ، تربتها غازية ولحقية خصبة ، تبعد عن بلدة جنديرس 15كم باتجاه الشال الشرقي ، يحدها شمالاً مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون والكرمة والحراجية وقرية صاتيانلي ، وجنوباً منحدر ومسيل وقرية قره باش على عد 500م ، وشرقاً طريق إيكي آخور ومسيل ومرتفع جبلي مزروع بأشجار الزيتون وقرية كفردلي تحتاني ، وغرباً مرتفعات جبلية عالية مزروعة بأشجار الزيتون وقرية جولقان ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 150 بيتاً وعمرها حوالي 500 عاماً حسب أقوال أحد سكان القرية ، وهي من القرى القديمة في المنطقة وكانت في عام 1925 مقراً مؤقتاً لمنطقة كرداغ لفترة قصيرة خلال فترة الانتداب الفرنسي وبعدها انتقلت إلى الموقع الحالي لمدينة عفرين ، بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة أسمنتية توسعت شرقاً وجنوباً وغرباً ، يمر مسيل في وسط القرية بدءاً من الشمال وتنتهي في جنوب القرية ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وآخرى إعدادية وأحدثت عام 1988 م دار للبلدية يضم القرى المجاورة : قره باش، جولقان ، خرزان ، وفيها جامع قديم في وسط القرية وجمعية تعاونية فلاحية خط هاتف ومعصرة للزيتون حديثة ، تشرب القرية من شبكة مائية متصلة بالبئر الارتوازية المحفورة جنوب شرقي القرية عمق 120م ، يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون والحبوب ولبقول بعلاً (700هـ ) ، وبتربية الأغنام والماعز ورياً من آبار ارتوازية الخضر الصيفية الجوز والمشمش والرمان ، تعتبر القرية من القرى الجميلة بسبب بنائها من الحجر النحيت الجميل ، تتصل مع الناحية بطريق مزفت .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : رشيد طاطوز / دكتوراة في الزراعة / بلغاريا - مصطفى بشير / دكتوراة في الاقتصاد/ روسيا والدكتور أحمد شوقي / دكتوراة في الصحافة / بلغاريا ، يذكر أن الفنان الضوئي عبدو ليلاف - الفنانة التشكيلية شكران بلال من أبناء هذه القرية

مختار القرية :  مصطفى شوكت

 



 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية