قرى ناحية جنديرس / CindirÍs

جنديرس - CindirÍs

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

CindirÍs ، جنديرس /10599ن - 231م/:
-تتباين الآراء حول معنى اسم جنديرس وسنورد هنا أهمها:
يقول/المعجم الجغرافي السوري/، أنه اسم مركب من كلمتين: "جند"، وهو تقسيم عسكري إسلامي و"إيرس" وهو اسم قائد روماني، فيكون الاسم "جند إيرس".
وهناك رأي آخر يقول أنه اسم الراهب "جنداروس" Cindaros، وقد بني " في الربع الأول من القرن الرابع للميلاد، معبد في جنديرس تكريما للراهب "جنداروس"، وهو أقدم معبد في إنطاكية.
أما الباحث عبدالله حلو/ص201/، فيقول: بأن اسم جنديرس يرد في المصادر اليونانية بشكل Gindaros، وفي السريانية بشكل جَنْدَريوس، وهنا تكمن الصعوبة في معرفة إن كان الاسم قديما يلفظ بفتح أوله، وفي هذه الحال فهو سيرجع إلى صيغة آرامية أقدم هي جَنْدْرا بمعنى: الكبرياء والخيلاء والاستعلاء، مما يصح كمعنى مجازي لاسم قرية. غير أن الاسم في المصادر اليونانية بشكل Gindaros يعكس لنا لفظا للاسم بكسر أوله كما هو في اللفظ العربي، والأصح أن اللفظ العربي للاسم تقليد للشكل اليوناني، فقد يكون هذا إما لفظا غير دقيق للشكل السرياني، أو ربما لفظا غير دقيق لاشتقاق آرامي آخر مضموم الأول، ألا وهو جُنْْدْرا الذي يعني: عقبة صخرية، وهذا احتمال ممكن أيضاً.
إلا أنه كما هو معروف، فإن موقع جنديرس سهلي، وذات تربة لحقية، وليس فيها صخور أصلاً. ولا نعتقد أن موقعها في وسط السهل يشير إلى عقبة صخرية أو إلى الاستعلاء، ولذلك نعتقد أن الصيغة الآرامية مستبعدة.
إلا أننا نعتقد أن هؤلاء الباحثون ذهبوا بعيدا حينما لم يسمعوا الرواية الشعبية حول أصل اسم جنديرس، والتي تقول: بأن الاسم كردي، وله رواية مفادها أن أحد حكامها قديماً، سخَّرَ السكان لنقل التراب إلى التل الموجود بجوار البلدة، وحدد لكل عائلة مقداراً منه، فاستمر العمل الشاق لمدة طويلة، أرهقت الناس، وبثت الخراب في أحوال سكان القرية، حتى سميت بقرية "جان ديرس" CandÍris، وهي كلمة كردية مركبة من: جان Can بمعنى الجسد أو الروح، وديرسDÍris ومعناها الموت والخراب. وبذلك تكون التسمية كردية وذات رواية تاريخية، ولا يزال يقال في جنديرس بأن العائلة الفلانية مديونة بكذا حمل من التراب.
-موقع بلدة جنديرس مأهول منذ القديم، وهو يقع على الطريق الروماني الذي كان يصل مدينة سيروس القديمة بإنطاكية. تحيط بجنديرس سهول خصبة، وفيها ينابيع عديدة، ويمر نهر عفرين على بعد 5كم - من جنوبها، مما جعل من موقعها إحدى مراكز الاستيطان القديمة في القسم الجنوبي لسهل جومه.
وقد تطورت بلدة جنديرس من قرية صغيرة كانت شمالي تل جنديرس إلى بلدة كبيرة عامرة، وتنتشر منازلها على شوارع متعامدة وسط منبسط فسيح يموج بأشجار الزيتون. وترتبط جنديرس بمدينة عفرين بطريق معبدة بطول 20كم.
تتمتع جنديرس بنشاط اقتصادي كبير مقارنة بالبلدات الأخرى في منطقة عفرين، ويلاحظ وجود هجرة كبيرة إليها من القرى المجاورة. ويعمل معظم سكانها بالزراعة وخاصة الزيتون. وفيها محلات تجارية كثيرة ومتنوعة ومعاصر للزيتون، إضافة إلى حرف النجارة والحدادة وورشات صيانة الآليات الزراعية والمركبات ومستلزمات البناء، وفيها سوق أسبوعية تعقد كل اثنين.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

 جنديرس  : جنديرس في جبل الكرد وسهل جنديرس ، تتبع منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي بلدة كبيرة وقديمة العهد والمأهولة بالسكان على الطريق الرومانية القديمة التي كانت تمر منها إلى /نبي هوري/ وانطاكية وتقع البلدة وسط سهول خصبة بمنسوب 231م ، حولها ينابيع عديدة ، ويمر منها نهر عفرين بمسافة 5كم إلى الجنوب ، يحدها شمالاً سهل خصب زراعياً مزروع بأشجار الزيتون والبساتين وقرية يلانقوز وكفرصفرة وكوران وجنوباً سهل خصب و وادي نهر عفرين, وقرية /مدايا/ والمحمدية وتل سلور ، وغرباً فهناك سهل خصب زراعياً مزروع بأشجار الزيتون وطريق الحمام ولواء اسكندرون , وقرية أغجلة وحاج اسكندر ، وشرقاً سهل خصب ومزرعة رفعتية القريبة منها وقرية حميلك وحاجيلر ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 1400 بيتاً وعمرها حوالي 500 عاماً , وكانت سابقاً قرية صغيرة حول تل جنديرس الأثري الواقعة من الجهة الجنوبية للبلدة .
أخذت جنديرس تسميتها حسب رواية أحد سكان القرية من قائد روماني واسمه ( جنه إيروس ) وكانت عبارة عن قرية صغيرة قرب تل أثري . جنديرس الحالية بلدة كبيرة تنتشر منازلها بشكل متناسق في الشوارع المتعامدة على رقعة واسعة منبسطة وسط سهل فسيح يموج بأشجار الزيتون و قد وصلت أبنيتها إلى قرية /يلا نقور/ في الشمال وعدد سكانها بموجب قيود السجل المدني في نهاية عام 2004 حوالي/ 10200 / نسمة ، إلاّ أنّ عدد سكانها أكبر بكثير نظراً لتزايد الهجرة الكثيفة من قرى الناحية .
بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية و الحديثة منها من الإسمنت والحجارة ومن أهم شوارعها : شارعها الرئيسي الممتد شرقاً إلى الغرب ويمر في وسط البلدة وهو شارع الشهيد باسل الأسد . تتوفر فيها شبكة للكهرباء والمياه ، تستمد مياهها من بئر ارتوازي محفور في قرية /كفر صفرة/ المجاورة .
يوجد فيها عدة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية ومركز صحي ودار للبلدية , ومخفر للشرطة ومدير للناحية والجمعية الفلاحية والفرقة الحزبية ومركز هاتف والوحدة الإرشادية الزراعية ويوجد فيها عدة معاصر للزيتون حديثة وخاصة معصرة الزيتون الواقعة في الجهة الغربية للبلدة , هناك عدة محلات تجارية وخدمية للبلدة من المهن المختلفة كسوق الهال لبيع المنتجات الزراعية . تتصل القرية مع جميع قراها ومركز المنطقة بطريق مزفتة تصل إلى جميع القرى المجاورة ومركز الناحية والمنطقة .
يبلغ عدد سكان ناحية جنديرس /60622 / نسمة ومن أهم ومن أهم عوائلها عائلة نوري عربو ونوري بركات و آل طوبال وآل قيترش ( حاج قادر ) و آل خورشيد وآل كريّم و آل حوطو وآل قره حسن وآل مراد أحمد .

جنديرس بلدة لمركز الناحية الواقعة في الوسط قراها ، يحدها غرباً الحدود التركية وجنوباً محافظة إدلب ومنطقة جبل سمعان ومن الشمال والغرب ناحية المعبطلي وشيخ الحديد ، ومن الشرق بلدة عفرين .
تتبع لجنديرس 33قرية و29مزرعة بمساحة 32510 هـ ، وفيها مديرية الناحية ومخفر للشرطة ومجلس المدينة وسوق تجاري ومحلات تجارية من كافة المهن ، ومركزاً للهاتف ومركز ثقافي وكاراج للسيارات تتمتع جنديرس بنشاط اقتصادي ملحوظ بالنسبة للنواحي الأخرى , وهي بلدة زراعية يعمل سكانها بالزراعة وخاصة زراعة الزيتون وبعض المزروعات الاقتصادية كالقمح والشمندر السكري وبذور عباد الشمس وغيرها على ضفاف نهر عفرين , وتقام فيها سوق أسبوعية تعقد كل يوم إثنين ، يبلغ عدد سكان ناحية جنديرس /60622 / نسمة.
جنديرس بلدة لمركز الناحية الواقعة في الوسط قراها ، يحدها غرباً الحدود التركية وجنوباً محافظة إدلب ومنطقة جبل سمعان ومن الشمال والغرب ناحية المعبطلي وشيخ الحديد ، ومن الشرق بلدة عفرين .
تتبع لجنديرس 33قرية و29مزرعة بمساحة 32510 هـ ، وفيها مديرية الناحية ومخفر للشرطة ومجلس المدينة وسوق تجاري ومحلات تجارية من كافة المهن ، ومركزاً للهاتف ومركز ثقافي وكاراج للسيارات تتمتع جنديرس بنشاط اقتصادي ملحوظ بالنسبة للنواحي الأخرى , وهي بلدة زراعية يعمل سكانها بالزراعة وخاصة زراعة الزيتون وبعض المزروعات الاقتصادية كالقمح والشمندر السكري وبذور عباد الشمس وغيرها على ضفاف نهر عفرين , وتقام فيها سوق أسبوعية تعقد كل يوم إثنين .  يبلغ عدد سكان ناحية جنديرس /60622 / نسمة.

مختار القرية :  عدنان خليل حوطو - محمد حسن حسن

 



 


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية