قرى ناحية شران / Şera

قطمه - Qitm

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Qitm ، قطمه /5749ن - 988هـ - 4كم - 650م/:
- قطمة: يعتقد أن الاسم تركي الأصل ومعناه "لاتخلط "، وهناك رواية شعبية تتحدث عن علاقة الاسم بوالدة " تيمورلنك" القائد المغولي المشهور( ).
- قرية كبيرة مزدهرة تقع على السفح الجنوبي لهضبة كلسية. بجانبها محطة القطار المعروفة باسمها. ويوجد تل أثري كبير على بعد 800 م جنوبي القرية، يحوي أساسات لأبنية من الحجارة الضخمة المشذبة، وتنتشر على سطحه الكسر الفخارية. تم تحريج المرتفعات الشمالية والشرقية المطلة عليها. فيها دائرة حراجية، ومحطة للسكة الحديدية. وكانت القرية مقرا هاماً للقوات العثمانية والفرنسية من بعدها. ومنها عضو مجلس الشعب السابق أحمد مختار، وعضو قيادة فرع حزب البعث في حلب د.رشدي مختار.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
قطمه : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية شران منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع في الجزء الشرقي من جبل الكرد والجزء الشمالي من جبل سمعان على السفح الجنوبي لهضبة كلسية تبعد عن بلدة شران /4كم/ باتجاه الجنوب وعن خط سكة حديد حلب راجو /1كم/ باتجاه الشمال وتنحدر منها جنوباً عدة مسيلات تلتقي بمسيل كبير يتجه غرباً نحو وادي نهر عفرين . تربتها غضارية خصبة كما أن إعمار المنطقة قديم جداً بدلالة وجود تل أثري كبير في جنوب القرية على بعد /800/م على أساسات أبنية من الحجارة الضخمة المهذبة . كما تنتشر على سطحها الكسر الفخارية .
يحدها شمالاً مرتفعات جبلية مزروعة بالأشجار الحراجية وقرية سنكرلي وخربة شران وجنوباً منحدر وسهل والخط الحديدي وتل أثري وطريق عفرين حلب والفيلات الحديثة على الطريق العام وقرية معرسته الخطيب والمالكية وغرباً وادي ومرتفعات حموده ومزار صادق ومنان وقرية كفرجنة وشرقاً وادي سعد وسهل واسع خصب زراعياً مزروعة بأشجار الزيتون والكرمة ومدينة إعزاز و سيجراز و بافليون . يبلغ عدد بيوتها حوالي300 بيت وعمرها حوالي500 عام حسب أقوال أحد المعمرين/100/عام بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية يحيط بها البناء الإسمنتي الحديث تتوفر فيها شبكة الكهرباء ومياه الشرب من بئر المالكية العائد للدولة كما يوجد بئر لمياه الشرب من العهد الروماني في أسفل القرية قرب سكة الحديد . فيها مدرسة ابتدائية وإعدادية وجامع حديث وسط القرية ومركز بريد ومحطة قطار شرق القرية تعتبر من أجمل المحطات الشمالية . يوجد فيها معسكر إنتاجي للشبيبة في المرتفعات الشمالية للقرية ونبع ماء جانب البئر الروماني يصب في وادي كفر جنة و عفرين كما يوجد فيها دار للبلدية منذ عام 1983 بالإضافة إلى/8/معاصر فنية حديثة .
يعمل سكان القرية بالزراعة البعلية ( الحبوب الزيتون الكرمة خضر ) على مساحة قدرها /988/ هكتار وقد تم تحريج المرتفعات المطلة عليها شمالاً وشرقاً وغرباً بالأشجار الحراجية وفيها دائرة حراجية تصل بمركز الناحية بطريق مزفّت و شارعين رئيسين في القرية مزفّـتين , وحالياً انتشرت الأبنية حول الطريق العام وعدد من الفيلات الحديثة الفخمة وفيها المقر المؤقت لجامعة المأمون للعلوم والتكنولوجيا / سابقاً وسمي هذا الموقع بضاحية قاطمة الجديدة ، حيث يوجد مطعم ماري الشهير وعدة مقاصف ومركز خدمات فنية تابع لمديرية الخدمات الفنية بحلب وتعتبر من القرى الجميلة في منطقة عفرين ، ومن أهم عوائلها عائلة معجونو أول من سكن القرية وعائلة أحمد حسن، يبلغ عدد نفوسها حسب السجل المدني بتاريخ 31/12/2005 ( 5750ن), وفي عام 1922م كانت قاطمة مركزاً لمنطقة جبل الكرد أثناء الانتداب الفرنسي ثم نقل إلى ميدانكي .
ضاحية قطمة الجديدة : ضاحية جديدة في جبل الكرد ، تتبع قرية قاطمة ناحية شران ،منطقة عفرين ،محافظة حلب . وهي ضاحية صغيرة وحديثة تحولت المساحة بين مفرق محطة قطار قطمة وحتى مفرق كفرجنة بطول 2 كم إلى منطقة سكنية من الدرجة الممتازة ، حيث امتدت بجوار الطريق العام عفرين حلب ، إلى عشرات الفيلات الفخمة و الجميلة وعدد من المطاعم والمقاصف ومن أهمها مطعم ماري وقصر الجميل الذي أصبح مركزاً لجامعة المأمون للعلوم والتكنولوجيا وكلية العلوم الإدارية أحدث عام 2006، إضافة إلى عدة محلات ورش خدمية التي تخدم المارة والمصطافين والسكان القاطنين هناك .

ومن العائلات في القرية : آل كور علي - آل سلو - آل دادا - آل خليل - آل حسو - آل مختار - آل حشاش - آل علي سانمه - آل عبده اوسكه ( حاجي عثمان - مدير موقع تيرريج عفرين من هذه العائلة ) - آل اوسكو - آل جلال - آل شيخ -

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : جميل حسن باش أغا / دكتوراة في الاقتصاد / مصر - رشدي مختار / دكتوراة في الهندسة الميكانيكية / بريطانيا - صادق بريم / دكتوراة في التاريخ / روسيا - عزت اوسو بن علي / دكتوراة في هندسة الكمبيوتر / تشيكوسلوفاكيا - وليد داده / دكتوراة في الهندسة المدنية / روسيا - رانية اوصو / دكتوراة في الصناعات الغذائية / قيد التحصيل / المانيا - لؤي علي خليل / دكتوراة في أدب اللغة العربية / جامعة دمشق - زكريا حساني / دكتوراة في العلوم الزراعة / اختصاص كرمة / فرنسا -

مختار القرية : لسيد عارف مختار

 

 

 

 

 

 

 

 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية