قرى ناحية شران / Şera

كفر روم - KeferomÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Keferom ، كفر روم /705ن - 352هـ - 8كم - 366م/:
- كفروم: يعتقد أنه اسم يوناني - سرياني بمعنى "مزرعة الروم". ولكن الخوري برصوم يقول أنه آرامي بمعنى " قرية الارتفاع "، وربما كان ذلك هو الصحيح حيث تقع القرية على جرف عالٍ للضفة الشرقية لنهر عفرين.
- قرية متوسطة تقع على السفح الجنوبي الغربي لهضبة غربا على نهر عفرين. وكانت القرية من أملاك الآغا المعروف " كوررشيد شيخ إسماعيل زاده" ويسكن فيها.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
كفر روم : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية شران منطقة عفرين ، محافظة حلب (682 ن)
وهي قرية صغيرة واقعة في الجزء الشمالي من جبل سمعان على السفح الجنوبي الغربي لهضبة كلسية وقرب نهر عفرين من الجهة الشرقية . تبعد عن بلدة شران 8كم باتجاه الجنوب الغربي ,يحدها شمالا سلسلة جبلية ووادي نهر عفرين وقرية حلوبي صغير . وجنوبا منحدر ووادي عميق ومجرى نهر عفرين . وسهل من أشجار الزيتون وقرية عين حجر الكبير و استارو وغربا مجرى نهر عفرين وسهل واسع وقرية عين حجر كبير ووادي عميق وسلسلة جبلية مزروعة بالأشجار الحراجية والزيتون وقرية قورت قولاق كبير . ويبلغ عدد بيوتها 50بيتاً وعمرها300عاماً تتوفر فيها شبكة الكهرباء أما مياه الشرب فيشرب الأهالي من الآبار الارتوازية وبرك تجمع المياه. فيها مدرسة ابتدائية والطريق الواصل مزفت يصل إلى وسط القرية مساكنها القديمة طينية حجرية ذات سقوف خشبية تحيط بها البيوت الإسمنتية الحديثة التي تتوسع بشكل خاص نحو الشمال الشرقي على امتداد الطريق العام يعمل السكان بزراعة البعلية/الحبوب والزيتون/وبالزراعة المروية من نهر عفرين كالخضروات وأشجار المثمرة والفواكة وهي قرية ذات موقع جميل نظرا لقربها من نهر عفرين ، و من أهم عوائلها القدماء عائلة شيخ اسماعيل زاده ( كور رشيد ) فهم أصحاب القرية الحقيقيون .

مختار القرية : محمد حنان

 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية