قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

قرمتلق - Qermtliq

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Qermtliq ، قره متلق ، الخزفية /2718ن ، 3كم - 230م/:
- " قرميت" الخزف في الكردية. والاسم المعرب ترجمة لاسمها الكردي.
- قرية كبيرة تقع غربي بلدة شيخ الحديد بمحاذاة الحدود التركية، تحيط بها الأسلاك الشائكة من جهة الغرب. تأسست فيها أول فرقة للفنون الشعبية الكردية في ستينات القرن العشرين. كان بجوارها معسكرا لإبراهيم باشا ابن محمد علي باشا أثناء حملاته على سوريا في القرن التاسع عشر.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

قرمتلق : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية شيخ الحديد منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقوم عند نهاية السفح الغربي للجزء الأوسط للجبل المذكور ، في سهل خصيب تربتها بركانية وتميل أراضيه بلطف نحو الغرب حتى تتاخم أطراف لواء اسكندرونة ، تبعد 7كم عن الشمال الغربي من شيخ الحديد يحدها شمالاً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وقرية شيخ جقانللي , وجنوباً سهل لواء اسكندرون والحدود التركية , وشرقاً سهل خصب مزروعة بأشجار الزيتون وبلدة شيخ الحديد , وغرباً الشريط الحدودي مباشرة وسهل العمق . يبلغ عدد بيوتها حوالي 150بيتاً وعمرها 400عاماً مساكنها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة إسمنتية عدا الجنوبية المتاخمة للأراضي التركية.
إعمار المنطقة قديم بدلالة وجود آثار متبقية من الفخار المزخرف والصهاريج المبنية من الحجارة البازلتية وكلسية. سقوفها بشكل أقواس والأعمدة بازلتية ذات تيجان تتوفر فيها شبكة كهرباء والهاتف ومدرسة ابتدائية وإعدادية وجامع في وسطها. يعمل السكان بزراعة الزيتون والحبوب والبقول بعلاً والمروية من الآبار الارتوازية ومنها الخضار والرمان والمشمش واللوز والليمون إلى جانب تربية المواشي , ويشرب الأهالي المياه من الصهاريج والخزانات تملأ من مياه الأمطار. وهي قرية قديمة منذ العهد العثماني , ويمر الشريط الحدودي من الجهة الغربية على مسافة 500م تتصل مع الناحية بطريق مزفت . ومن العائلات في قرية قرمتلق ( حاج ابراهيم ( قرتل من مؤسسي فرقة قرمتلق للتراث الشعبي ) بكلرو درويش ( محمود درويش من مؤسسي فرقة قرمتلق للتراث الشعبي ) داوود ( حنيف كردي ) ، بالاضافة إلى العديد من حاملي الشهادات الجامعية والمعاهد .

مختار القرية : زكريا حاجي ابراهيم

 


 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية