قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

جقللي  وسطاني - eqel Ort

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

eqel Ort , eqel Mamed ، چقللي وسطى /1545ن- 10كم - 470م/:
- وتسمىeqel Mamed على اسم أحد ساكنيها الأوائل ويدعى "مامد"، كما أنها تقع بين قرى چقليلات الثلاث، وتسمى بتلك الصفة أيضاً.
- قرية صغيرة تقع على نهاية سفح جبلي شديد الانحدار نحو الغرب، يقسمها مسيل مائي حاد وعميق إلى قسمين فتسبب السيول لها الكوراث أحياناً. تجاور أراضيها الحدود التركية من الغرب.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

جقللي وسطاني : ية في جبل الكرد , تتبع ناحية شيخ الحديد,. منطقة عفرين , محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الغربي من القسم الأوسط للجبل المذكور فوق منبسط صخري كلسي, عند بدايات المسيلات تنحدر نحو الجنوب والغرب, على بعد 6كم شمال بلدة شيخ الحديد . يحدها شمالاً واد عميق وقرية سعولجك , وجنوباً منحدر وسهل مزروع بأشجار الزيتون وقرية مستكانلي , وغرباً على بعد 500م قرية جقاللي تحتاني شرقاً سلسلة جبلية وعدة مسيلات وقرية كلانلي . يبلغ عدد بيوتها 130بيتاً وعمر القرية حوالي 350عاماً حسب رواية أهل القرية . بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية والحديثة منها إسمنتية تمتد على أطراف القرية , تتوفر فيها مدرسة ابتدائية وإعدادية تخدم ثلاث قرى , تشرب القرية المياه من تجمع مياه الأمطار وحالياً من آبار الارتوازية . وتتوفر فيها شبكة الكهرباء والهاتف والمياه. يعمل السكان بالزراعة البعلية (الزيتون , الحبوب, الكرمة) وتربية المواشي . ترتبط بمركز الناحية بطريق مزفت يمر في وسطها إلى عدة قرى مجاورة.

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل ماماد - آل طاري - آل حجو - آل اسكندر - آل رش وليك - آل حسونه - .....

 

مختار القرية : جمعة محمد بطال

 


 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية