قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

جقللي فوقاني - eqel Jorin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

eqel Me'mik - Gund Xel - eqel Jorin ، سعولجك، السعول /1039ن - 310هـ - 9كم - 540م/:
- الاسمين الأولين " مَعمك Me'mik و خَلو Xelo" هما لأشخاص سكنوها قديما. وينتمي سكان قريتي چقللي وسطى وتحتاني إلى هذه القرية. كما أنها الأعلى موقعاً نسبة إلى القريتين السابقتين.
- قرية متوسطة الحجم تقع على السفح الغربي لمرتفع كلسي. في المنطقة بقايا أحجار منحوتة تعود إلى العهد الروماني. وتوجد فيها بئر ماء قديم تروي القرية.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

جقللي فوقاني : قرية في جبل الكرد , تتبع ناحية شيخ الحديد, منطقة عفرين , محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع على السفح الغربي للجبل المذكور, وعلى مرتفع كلسي يخترقها وادي من الشمال إلى الغرب, يحدها شمالاً سلسلة جبلية عالية مزروعة بأشجار حراجية والزيتون ومحطة البث التلفزيوني وقرية معمل أوشاغي , وجنوباً قرية شيخ جقانلي , وغرباً واد ومرتفع جبلي وقرية جقانلي تحتاني /وادي الثعالب/ , وشرقاً سلسلة جبلية عالية جداً وقرية حاج بلال . تتوفر فيها طريق مزفت يمر في وسطها إلى بلدة شيخ الحديد والقرى المجاورة ، وعدد بيوتها 35بيتاً وعمر القرية حوالي 250عاماً حسب رواية المسنين في القرية أما مساكنها حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة منها إسمنتية منتشرة حول الطريق العام .
تشرب القرية من مياه الأمطار التي تجمع في صهاريج محفورة بجوار البيوت. ويعمل سكانها بالزراعة البعلية (الزيتون, الجوز, الكرمة) إلى جانب تربية المواشي . أراضيها جبلية وعرة لا تصلح للزراعة كثيراً وتتوفر فيها شبكة كهرباء والهاتف حديثاً

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل خوجه - آل معمو ......

مختار القرية : جمعة بطال محمد
 

 


 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية