قرى ناحية شيخ الحديد / Şiy

جقللي تحتاني - eqel Jerin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

eqel Jrin - eqel Ĥusik  ، چقللي تحتاني ، وادي الثعالب /676ن - 245هـ - 10كم - 420م/:
- يقول بعض السكان أن اسم چَقَل eqel بمعنى "ابن آوى" الذي يطلق على القرى الثلاثة، مستمد من صخرة بازلتية منقطة شبيهة بلون ذلك الحيوان كانت هناك وتسمى في الكردية Kevr Kuncili. كما أن چقلي من العشائر الكردية في ج.الكرد. وتسمى القرية باسم موقعها على النهاية السفلى السفح. وهي تعرف أيضاً باسم أحد سكانها الأوائل ولقبه حُسْكْ Ĥusik.
- تقع القرية فوق قمة كلسية، تشرف غربا على سهل العمق، وتبعد نحو 1.5كم عن الحدود التركية.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

جقللي تحتاني : قرية في جبل الكرد , تتبع ناحية شيخ الحديد , منطقة عفرين , محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع على السفح الغربي لكتلة جبل كرد في الجزء الأوسط فوق قمة مرتفعة كلسية ، تشرف غرباً على أراضي زراعية ذات تربة لحقية ، تبعد عن بلدة شيخ الحديد 10كم باتجاه الشمال الغربي يحدها شمالاً وادي عميق وقريتي سعولجك وجقاللي فوقاني وجنوباً سهل مزروعة بأشجار الزيتون وبلدة شيخ الحديد وغرباً الحدود التركية مباشرة , وشرقاًَ مرتفع جبلي وقرية شيخ جقاللي ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 25بيتاً وعمرها حوالي150عاماً ، مساكنها حجرية طينية ذات سقوف خشبية وأقيمت البيوت الحديثة ضمن فناء البيوت القديمة . يعمل السكان بالزراعة البعلية (زيتون , حبوب ، كرمة) إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، كما تشرب القرية من تجمع مياه الأمطار في صهاريج محفورة بجوار البيوت ، وتتوفر فيها شبكة الكهرباء والهاتف. تتصل بالناحية بطريق مزفت متعرج ، وفيها مخفر حدودي .

ومن العائلات الموجودة في القرية ( كور بلو ) - آل ايبش - آل حسك - آل جارو - آل محمود - ....

وهناك العديد من المثقفيون وحاملي الشهادات الجامعية في القرية ، ويذكر أن الفنان خليل خمكين من سكان هذه القرية ومن الوجوه الثقافية السيد جميل ماماد ومختار القرية هو السيد خلوصي جعفر .

 


 


 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية