قرى ناحية المعبطلي / Mabeta

اوكسوزلي - Swiya

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Swiya ، اوكسوزلي ، اليتيمة /798ن - 390هـ - 12كم - 700م/:
- سيويا Swiya: الاسم الشعبي بمعنى "اليتيم"، ولهذا اليتيم الذي أعطى اسمه للقرية قصة قديمة ومعروفة تتعلق بآل عميكي سكان القرية القدماء. أما الاسم العثماني أوكسوزلي، والمعرب اليتيمة، فهما ترجمة للاسم الكردي الأصلي.
- قرية صغيرة تقع فوق قمة جبلية عالية، يعطيها من بعيد منظرا طبيعيا جميلا وحصيناً. فيها مزار في طرفها الشرقي، وبجواره قبور مؤرخة لـ 180 سنة خلت.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

اوكسوزلي : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية المعبطلي ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في القسم الأوسط من الجبل المذكور ، فوق لسان صخري يشكل النهاية الغريبة لجبل هواري ، تطل غرباً على سهل لحقي تمتد فيه سكة حديد/حلب _ ميدان إكبس/ وهي إلى الشمال من بلدة المعبطلي على بعد 12كم ، تربتها غضارية ، يحدها شمالاً منحدر قاسي شديد الانحدار وقرية بربنده ، وجنوباً منحدر شديد الانحدار مزروع بأشجار الزيتون وقرية كل إيبو ، وغرباً منحدر شديد الانحدار ووادي طيرة وخط سكة حديد ميدان إكبس وقرية حمشلك ، وشرقاً منحدر مزروع بأشجار الزيتون وقرية حياة ، يمر وادي عميق في وسط القرية يفصل القرية إلى قسمين : القسم المرتفع في الشمال الغربي والقسم المنخفض في الجنوب ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 45بيتاً وعمرها حوالي 500عاماً ، بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة فيها إسمنتية تنتشر باتجاه الشرق ، تتوفر فيها شبكة الكهرباء وشبكة مائية متصلة في بئر جنوبي قرية كل إيبو فيها مدرسة ابتدائية وطريق مزفت حتى وسط القرية و القرى المجاورة ، يعمل السكان بالزراعة البعلية على مساحة 270 هـ (الحبوب والبقول وأشجار الزيتون والكرمة) ويزرعون رياً من مياه الآبار على مساحة 20 هـ الخضار الصيفية إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، ومن أهم عوائلها عائلة عميكي أو عمكو (هم أول من سكن القرية منذ القديم) ، يوجد في القرية معصرة للزيتون حديثة .

مختار القرية : أحمد زمجي حيدر
 




 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية