قرى ناحية المعبطلي / Mabeta

ميركان  - MÓrka

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

usÍĤ - GundÓ MÓrka - Ĥem Tato ، ميركان ، الأميرية /3085ن - 920هـ - 5كم - 630م/:
- لهذه القرية ثلاثة أسماء محلية وجميعها كردية الأصل، وهي: ميركان /الأمراء/ اسم عشيرة كردية توجد منها في جبل سنجار /ليرخ، ص 51/. وusÍ Ĥ GundÓ: وهو اسم علم من حسين. و Ĥem Tato: أي محمد "التات"، ولقب بذلك لأنه كان أشقرا، أبيض البشرة يشبه التات، وهو سمة بعض سكان جبل سمعان المعروفين ببشرتهم البيضاء.
- قرية كبيرة تقع على سطح هضبة في بداية وادي خاستيا. فيها محال تجارية وورشات مهنية صغيرة. وربما كان مسجدها هو الأقدم في المنطقة، ويعود تاريخه بنائه إلى بداية القرن العشرين.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

ميركانلي : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية المعبطلي ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع في الجزء الأوسط من جبل الكرد، على سطح هضبة كلسية متموجة، تخددها المسيلات المتجهة نحو الشمال الشرقي والجنوب الغربي، تربتها غضارية وتنتشر عليها الأحراج والمراعي وتبعد عن مركز الناحية5كم باتجاه الجنوب الغربي، يحدها شمالاً منحدرات ومسيلات وقرية بريمجة، وجنوباً مسيل ووادي جرجم وقرية شيركانلي وإيكي آخور، وغرباً منحدر ووادي جرجم مزروعة بأشجار الزيتون والجوز والمشمش والمرتفعات الجبلية العالية وقرية مستو عاشور، وشرقاً منحدرات وعدة مسيلات مزروعة بأشجار الزيتون وقرية دار كير كبير، يبلغ عدد بيوتها350بيتاً وعمرها حوالي400عاماً،بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة حجرية إسمنتية تنتشر باتجاه الجنوب والغرب حتى ساحة القرية جانب الطريق العام، تتوفر فيها شبكة كهرباء وتشرب القرية من شبكة مائية متفرعة عن شبكة مياه قرية بريمجة ومن الآبار المحلية، فيها مدرسة ابتدائية وأخرى إعدادية و الهاتف وجامع وجمعية فلاحية تعاونية، يوجد فيها أربع معاصر حديثة لعصر الزيتون، تصلها بمركز الناحية بطريق مزفتة ويمر في وسطها إلى عدة قرى مجاورة، يعمل الأهالي بالزراعة البعلية على مساحة 880هـ من الحبوب والزيتون والبقول والأشجار المثمرة الأخرى، كما يزرع الباقي40هـ رياً من الآبار الارتوازية (الخضار الصيفية والرمان والجوز والمشمش) في سهل وادي جرجم حتى وادي نبع روطانلي، إلى جانب تربية الأغنام والماعز،وحالياً تشرب القرية من شبكة مائية حديثة في جنوب القرية وادي جرجم بـ(شبيرلاق) والقرية مقسمة إلى ثلاث أقسام:قسم شمالي في أعلى المرتفع والقسم الثاني في الوسط والقسم الثالث في الجنوب وحول الطريق العام وهنا يوجد عدة محلات للحدادة ومحلات تجارية ومن أهم عوائلها عائلة حمليكو وعليكو وسليمان  .

مختار القرية : مصطفى خليل قادر

 



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية