قرى ناحية المعبطلي / Mabeta

معبطلي - Mabeta

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

تألف ناحية معبطلي من 42 تقسيما إداريا. مركزها بلدة معبطلي. حدودها: من الشمال ناحية راجو، ومن الغرب ناحية شيخ الحديد، ومن الجنوب ناحية جنديرس، ومن الشرق ناحيتا المركز- عفرين وشران.
Mabeta ، معبطلي / 7663ن 530م/ :
- حول اسم البلدة يقول بعض سكانها، أنه مشتق من كلمة "محبة" العربية، ويلفظها الأكراد بالتاء المفتوحة " مُحُبَتْ "، وهي صفة ميزت سكانها، وبسبب عدم وجود حرف الحاء في اللغة الكردية، تحول اللفظ إلى "ما به تا " Mabeta. وهناك من يقول إن الاسم مشتق من Malbeta "العائلات" أي العائلات الأربع الأساسية في البلدة. ولكنني أعتقد أنه تحريف كردي لكلمة "آل البيت" Malbet أي "أتباع آل البيت"، كون سكانها من أتباع المذهب العلوي.
- تقع البلدة فوق هضبة كلسية تنحدر بشدة نحو الشمال والغرب والشرق، وتتصل في الغرب بقرية قنطرة. وتقع بمسافة 15كم - شمالي غربي مدينة عفرين. بدأت تظهر فيها أبنية على هيئة فيلات جميلة، ولم يبق حالياً متسع من الأرض على الهضبة لاتساع البلدة.
فيها محلات تجارية بسيطة، وورش لصيانة الآليات وحدادة إفرنجية. ويعمل السكان بالزراعة وخاصة الزيتون والكرمة. فيها شعبة للتجنيد، ومركز صحي إضافة إلى البلدية وإدارة الناحية. وكانت معبطلي مركزا لقضاء "كرد داغ" في بداية الانتداب الفرنسي على سوريا.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

المعبطلي : بلدة في جبل الكرد وهي مركز ناحية ، تتبع منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي بلدة كبيرة تقع في القسم الأوسط للجبل المذكور ، فوق هضبة كلسية متموجة ومتطاولة من الشرق إلى الغرب بارتفاع /560م/ ، تغطيها أشجار الزيتون والصنوبر الطبيعي ، وتنحدر الهضبة بشدة نحو الشمال والغرب والشرق ، وتتصل في الغرب بقرية قنطرة و من الشمال بقرية قطرانلي ، تربتها غضارية وتخددها مسيلات مائية من عدة جهات ، وهي تبعد /15كم/ شمال غرب مدينة عفرين يحدها شمالاً منحدر ومسيل مائي ومرتفع جبلي وقرية قطرانلي القريبة على بعد 1كم وجنوباً منحدر وعر ومرتفعات جبلية وعدة مسيلات وقرية ميركانلي ، وشرقاً منحدر شديد الانحدار وعدة مسيلات مزروعة بأشجار الزيتون وقرية كوكان فوقاني وتحتاني ، وغرباً على بعد عدة أمتار قرية قنطرة المتصلة مع البلدة وعلى بعد/2كم/ قرية عرب أوشاغي ، يبلغ عدد بيوتها حوالي750 بيتاً وعمرها حوالي 500عاماً ، بلغ عدد سكانها بموجب قيود السجل المدني للبلدة في نهاية عام 2004 حوالي 7235 نسمة ويبلغ إجمالي عدد سكان ناحية معبطلي /52536 / نسمة .
بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية وقد اتسع البناء الحديث وبخاصة نحو الجنوب الشرقي وبدأت تظهر فيها مؤخراً أبنية جميلة على شكل فيلات مكونة من عدة طوابق وهي تنتشر على هضبة انتشاراً جميلاً ولم يبق حالياً متسع كبير من الأراضي نظراً لتوسع رقعة البناء في البلدة.
هناك وادي في منتصف البلدة يقسم إلى قسمين (شمالي وجنوبي) ، تتوفر فيها شبكة كهرباء وشبكة مائية متصلة بخزان من بئر في أسفل البلدة من الجهة الغربية وهي عائدة للدولة, كما يوجد في البلدة عدة دوائر رسمية كالتي تتوفر في مركز الناحية (مخفر الشرطة ، مركز الهاتف ، دار للبلدية ، فرقة حزبية ، مؤسسة استهلاكية ، جمعية فلاحية ، وعدة معاصر حديثة لعصر للزيتون ، ومجموعة من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ومركز لمديرية الناحية وشعبة تجنيد وجامع في وسط القرية).
يعمل سكانها بزراعة الحبوب بعلاً ( البقول ، الكرمة ، الزيتون ، و الأشجار المثمرة الأخرى كما هنالك زراعة مروية على مساحة 25 هـ رياً من الآبار الارتوازية بالخضار الصيفية والجوز والرمان إلى جانب تربية الأغنام والماعز كما يعمل قسم من الأهالي في بعض الصناعات الغذائية الخفيفة مثل عصر الزيتون و مشتقات الألبان وتجفيف الخضار والفواكة , وآخرون خارج البلدة في المؤسسات والوظائف المختلفة في المدن الكبيرة ، كما يوجد في البلدة مركز تجاري للتسوق للبلدة وجوارها ، تتصل بمركز المنطقة بطريق مزفت ، ويمر في وسطها إلى عدة قرى , ومن أهم عوائلها عائلة علي شيخ إسماعيل زاده آغا وغيرهم الذين كانوا أول من سكن القرية منذ القدم .

بلدة المعبطلي : بلدة تقع في جبل الكرد ، تتبع منطقة عفرين ، محافظة حلب . وهي مركز للناحية ، يحدها شمالاً ناحية بلبل وراجو ، وغرباً ناحية شيخ حديد ، وجنوباً ناحية جنديرس وقرى شيخ الحديد وشرقاً ناحية شران وناحية مركز عفرين ، تتألف البلدة من عدة قرى ومزارع وتضم (34) قرية و (10مزارع) ، كافة أراضيها غضارية وجبلية مزروعة بأشجار الحراجية والزيتون والكرمة والجوز واللوز .

ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : حسن قلندر / دكتوراة في الاحصاء والحاسوب / فرنسا  - عبدالحميد قلندر / دكتوراة في الصناعات الغذائية / فرنسا - آزاد حموتو
/ دكتوارة في الآثار والتاريخ / المانيا الغربية

مختار القرية :  جميل مصطفى محمد

 





 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013


 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية