قرى ناحية المعبطلي / Mabeta

كوركان تحتاني - KurkÍ JÍrin

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Kurka ، كوركان:
الاسم المجرد Kurk بمعنى الدجاجة المُفَرِّخَة. وإن لفظت على شكل Kurik فتعني الأبناء الصغار أو الفتيان الذين لم تنبت لحاهم بعد. وإن كان جذرها Kur، فهي تعني الأجرد الصغير من التلال أو المرتفعات، وهذا الأخير هو أصل الاسم، فالقريتان تقعان على تلتين صغيرتين كانتا مجردتين من الشجر قديما. وقد استند المعربون على ذلك وترجموا الاسم إلى " الظاهرة ".
- وهما قريتان: كوركان فوقاني KurkÍ jorin وكوركان تحتاني KurkÍ JÍrin:
KurkÍ JÍrin ، كوركان تحتاني ، الظاهرة التحتانية /932ن - 134هـ - 14كم - 550م/: قرية صغيرة تقع على السفح الشمالي لمرتفع كلسي.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

كوركان تحتاني : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية معبطلي ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في القسم الأوسط للجبل المذكور ، على السفح الشمالي لجبل حمو الكلسي ، تطل شرقاً على السهول الزراعية لسهل كتخ ، إلى الشمال الغربي من بلدة معبطلي على بعد 14كم ، يحدها شمالاً منحدر ووادي سيلي وقرية دونبللي ، وجنوباً مرتفع جبلي وقرية صاري أوشاغي القريبة ، وغرباً وادي سيلي ومرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون وقرية معمل أو شاغي ، وشرقاً وادي سيلي وسهول كتخ وقرية كل إيبو وكوركان فوقاني ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 35بيتاً وعمرها حوالي 350عاماً ، بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية ، و نتشر الأبنية الحديثة الإسمنتية في الجنوب والغرب ، تتوفر فيها شبكة كهرباء و شبكة مياه شرب متصلة ببئر ارتوازي في غرب القرية ، فيها مدرسة ابتدائية ومعصرة للزيتون ، تصلها بمركز الناحية طريق جبلي مزفت ، يزرع سكانها بعلاً فوق مساحة 134 هـ الحبوب وأشجار الزيتون وخاصة فوق السفوح الجبلية في غرب القرية وشمالها ، إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، ومن أهم عوائلها : عائلة حمو بزركة - آل خليل حجي مستو - آل شكري حميد كيلو .

مختار القرية : زمريا عثمان



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية