قرى ناحية المعبطلي / Mabeta

كمروك - Gemrk

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

Gemrk ، گمروك ، الجمركية /2791ن - 640هـ - 12كم - 390م/:
- كان هناك طريق رئيسي يمر من ق.گمروك الحالية، ويصل ما بين قرى بلبل وما جاورها وسهل جومه، وكانت الجمارك العثمانية تقف على ذلك الطريق بالقرب من القرية، فسميت باسم Gumrik "گمرك وگمروك"، ثم عربت وأصبحت الجمركية. أما القرية القديمة فقد كانت في موقع يسمى Qk بجانب نهر عفرين، وقد صعد سكانها إلى موقعها المرتفع الحالي قبل ما يقارب 150 سنة.
- هي قرية كبيرة تقع فوق هضبة واسعة، تبعد عن نهر عفرين بمسافة 2كم. توجد بجوارها الجنوبي الشرقي شلالات جميلة على نهر عفرين، وتسمى باسمها. موقع القرية سياحي جميل ويرتاده المصطافون.

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

كمروك : قرية في جبل الكرد ، تتبع ناحية المعبطلي ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع في الجزء الأوسط للجبل المذكور ، على مرتفع جبلي وهضبة كلسية تخددها عدة مسيلات منحدرة نحو وادي نهر عفرين ، تبعد عن بلدة معبطلي 15كم باتجاه الشمال الشرقي ، تربتها غضارية ، يحدها شمالاً منحدر وعدة مسيلات مزروعة بأشجار الزيتون وقرية شوربه أوغلي وسيمالك ، وجنوباً منحدر مزروع بأشجار الزيتون ووادي سيلي وقرية عرب شيخو القريبة على بعد 1كم ، وغرباً منحدر ووادي سيلي و مرتفعات جبلية مزروعة بأشجار الزيتون وقرية شيخ هتكو ، وشرقاً منحدر ووادي سيلي ومجرى وادي نهر عفرين وقرية ميدانكي وسد 17نيسان وقرية حلوبي كبير ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 200بيتاً ، عمرها حوالي 500عاماً وهي من القرى القديمة في المنطقة ، بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية والحديثة إسمنتية منتشرة غرباً وشمالاً وجنوباً ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وإعدادية وجامع قديم في وسط القرية ، فيها معصرة حديثة لعصر الزيتون ، تصلها بمركز الناحية طريق مزفت يمر في وسطها إلى عدة قرى مجاورة ، تشرب القرية من شبكة مائية من بئر مودجود في القرية ومن صهاريج تجمع فيها مياه الأمطار الشتوية ، يعمل الأهالي بالزراعة البعلية على مساحة 300 هـ بالحبوب والزيتون والكرمة والبقول ويزرعون رياً من الآبار الارتوازية أو بالضخ من نهر عفرين الخضار الصيفية والقطن والشمندر السكري ، إلى جانب تربية الأغنام و الماعز ومن أهم عوائلها عائلة إبراهيم خليل أول من سكن القرية وعائلة ( علكيلو كارو ) ويذكر أن الدكتور يوسف حسن حائز على شهادة الدكتوارة في علم النفس الاعلامي من فرنسا ويدرس الآن في جامعة قطر من أبناء هذه القرية.
مختار القرية : محمد منان منان



 

إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية