قرى ناحية بلبل / bilbile

شيخ خوروس - Şxorz

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Şxorz ، شيخ خورز ، شيخ خروز /2770ن - 1180هـ - 5كم - 640م/:
- اسم مركب من شيخ: لقب ديني أطلق على قبر أسفل البرج الروماني القديم جنوبي مدينة سيروس "نبي هوري"، وتذكر المصادر التاريخية أنه لقائد روماني. وحينما اندثرت المدينة، حافظ السكان على قدسية موقع القبر والبرج، ثم تحول بمرور الزمن وتعاقب الأجيال، إلى مزار ثم مسجد، واطلق عليه لقب شيخ. خورز: أحد الأسماء التي عرفت بها مدينة "سيروس" في العهود المختلفة، مثل: كورش، كوروش، قورش، قورس، خوروس، نبي هوري وأخيرا "خورز". وفي قواعد اللغة الكردية، لايلتقي حرفان صامتان متشابهان في كلمة واحدة. ولذلك عندما ادمجت الكلمتان، شيخ و خورز، أصبح شيخورز. ولما كانت قرية شيخورز الحالية هي الأقرب إلى ذلك الموقع الأثري المبارك، عرفت القرية بذلك الاسم.
وهكذا، فالاسم بالتأكيد ليس من اسم خوروز: بمعنى الديك في اللغة التركية، فالقرية واسمها يسبقان كثيرا وصول الأتراك إلى هذه المنطقة.
- قرية كبيرة تتألف من ثلاثة أقسام، غربية ووسطى وشرقية. تتوزع على السفح الشمالي لكتلة جبلية تسمى باسمها. وقد بنيت القرية فوق ثلاثة نتوءات جبلية على امتداد أكثر1كم. وكانت مركزا مهما للحركة المريدية في ثلاثينيات القرن الماضي. وتقع بالقرب من مدينة سروس "نبي هوري" المشهورة في التاريخ.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
شيخ خورز : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية بلبل ، منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية متوسطة أقيمت فوق منبسط صخري في السفح الجنوبي الشرقي لجبل كلسي يقع وسط الجزء وسط الجزء الشمالي من كتلة الجبل المذكور ، تحيط بها المسيلات التي ترفد وادي جرقة في جنوبها ، تبعد عن بلدة بلبل20كم باتجاه الجنوب الغربي ، تشرف من جهة الجنوب الغربي والغرب على أراضيها الزراعية ذات التربة الغضارية ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة من الصخور وأشجار البلوط وقرية كورزيل بلبل ، وجنوباً منحدر وطريق راجو كوتانلي وقرية عشونة القريبة على بعد 500م ، وغرباً واد سيلي وسلسلة جبلية وقرية "كيلانلي" ، وشرقا سلسلة جبلية وعرة وقرية "قوطانلي" ، يبلغ عدد بيوتها50 بيت وعمرها حوالي300 عام ، مساكنها القديمة حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية ، والحديثة إسمنتية امتدت نحو الجنوب الشرقي وهي آخذة بالازدياد ، تتوفر فيها شبكة كهرباء و مدرسة ابتدائية ومعصرة حديثة للزيتون ، تشرب القرية من الآبار الارتوازية ومن مياه الصهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار ، يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون و الحبوب و الكرمة بعلا على مساحة/200/هـ ، إلى جانب تربية الأغنام و الماعز ، تصلها ببلدة بلبل طريق مزفتة ويمر من قربها إلى بلدة راجو .

مختار القرية : أيوب حسن هوريك

 


مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية