قرى ناحية بلبل / bilbile

عشونه - Eşn

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Gund 'Eeşn، عشونة- عشانلي، ‏عشاني،/619ن- 160هـ- 21كم- 660م/:
- عشونه: اسم علم مؤنث مشتق من اسم المرأة الأولى التي سكنت القرية وأصلها من ق.شيخ Gu.Şx على جبل هاوار، وكانت شقيقة شيخ إيحمو مؤسس قرية "شيخ".
- قرية صغيرة تقع على سفح مرتفع، تنحدر منه المسيلات نحو وادي جرقا الذي يمر من غربها. بني بجانبها سد تخزيني لم يستثمر بسبب خلل في الدراسة الجيولوجية. وقد سحبت طبقات الأرض كمية هائلة من الماء خلال بضع ساعات.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
عشونه : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية بلبل ، منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية صغير ة تقع على السفح الجنوبي الغربي لمرتفع كلسي ، وسط القسم الشمالي من الجبل المذكور ، تنحدر منه المسيلات نحو وادي جرقة، تربتها غضارية لحقية تقع إلى الجنوب الغربي من بلدة بلبل على بعد21كم ، يحدها شمالاً على بعد500م قرية "صاغر أوبه سي" ، وجنوباً واد سيلي وسلسلة جبلية و مزرعة " زفتك" ، وغربا واد سيلي وسد عشونة المنهار لعدم وجود المياه فيه وقرية " ديك أوبه سي" في أعلى مرتفع و"جتال قويو" ، و شرقاً سلسلة جبلية عالية مزروعة بالأشجار الحراجية وقرية "خليلاك أوشاغي" ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 35بيت وعمرها حوالي200عام حسب ما ذكره أحد الأشخاص المعمرين ، بيوتها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية و الحديثة أسمنتية تتوسع باتجاه الشمال الشرقي ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة مشتركة مع صاغر وفيها معصرة زيتون حديثة ، تشرب القرية من الصهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار ، يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون والحبوب والكرمة بعلا على مساحة/160/هـ إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، الطريق منها إلى بلدة بلبل مزفتة ، ومن القرية إلى الطريق العام ترابي غير مزفت تتبعها مزرعة "زفتك " .

مختار القرية : نوري بلال محمد
 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية