قرى ناحية بلبل / bilbile

صولاقلي - Xilalka

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Xilalka، صولاقلي ، المروية /3387ن - 390هـ - 11كم - 750م/:
- خلالكا: أخذت اسمها من المياه الوفيرة ومن صوت جريانها، وكان في محيط القرية ولايزال الكثير من عيون الماء. والتسمية العثمانية هي بمعنى "كثيرة المياه". والاسم المعرب ترجمة للاسم الشعبي.
- قرية متوسطة تقع على السفح الجنوبي الأدنى لجبل "گر الصغير" Gir ik. تكثر فيها الينابيع، وفيها نسبة عالية من حملة الشهادات الجامعية الذين درسوا في دول الكتلة الاشتراكية السابقة، فقد كان معظم دارسيها يعتقدون بالفكر الشيوعي. وهي قرية خوجة خلالكا الذي كان شيوعيا وإماما لجامع القرية لسنوات عديدة.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
صولاقلي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية بلبل ، منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الجنوبي الأدنى القليل الانحدار لجبل "دامريك " الصغير ذي الصخور الكلسية والمغطاة بصخور خضراء وبازلتية ، تبعد عن بلدة بلبل11كم باتجاه الجنوب الغربي ، تكثر فيها الينابيع والمسيلات ، تمتد أراضيها الزراعية ذات التربة البركانية الخصبة في الجهة الجنوبية الشرقية ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية عالية ووعرة مزروعة بالأشجار الحراجية وخلفها قرية " كاوندة "، وجنوباً سهل وعدة مسيلات سيلية وطريق بلبل راجو وقرية "كورزيل" و"جولاقلي"، وغرباً واد سيلي وسلسلة جبلية عالية جدا ووعرة وقرية " جيلانلي" و"جقمق كبير " ، وشرقاً مزرعة " علي بك " على بعد1كم ، يمر واد سيلي في وسط القرية بدءا من الشمال وينتهي في الجنوب ، يبلغ عدد بيوتها150بيتاً وعمرها400 عاماً ، مساكنها القديمة حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية ، والحديثة إسمنتية توسعت باتجاه الغرب والشرق ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وأحدثت فيها بلدية ، تشرب القرية من الصهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار ومن الآبار الارتوازية ، فيها جامع في وسط القرية ، يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون والحبوب والكرمة واللوزيات بعلاً/390/هـ وبتربية الأغنام والماعز ويعمل بعضهم في مقالع الرخام المحيطة بالقرية ، الطريق منها إلى بلدة بلبل ترابية تتبعها مزرعة "علي بك" .

مختار القرية : أحمد حمو خليل

 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية