قرى ناحية بلبل / bilbile

كوتانلي - Kotana

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :


Kotana ، كوتانلي ، المدللة / 2356ن - 703هـ - 12كم - 560م /:
- كوتانا: المقطع الأخير -an من الاسم Kotan بمعنى " الأم "، والمقطع الأول Kt بمعنى "العرجاء" بالكردية، فالاسم مركب وبمعنى " الأم العرجاء ". وكانت تلك الأم العرجاء من أوائل سكان القرية وسميت القرية بها. ومنهم من يقول ربما لإغاظة سكان القرية، بأنها تلك الأم كانت مصابة بمرض الجدري Kot فعرفت بوجهها المجدور.
- قرية كبيرة تتألف من قسمين تقعان فوق مرتفعين متجاورين، أحدهما في الشرق وهي القرية القديمة، والآخر في الغرب على السفح الشرقي لجبل عُپْلا، ويمر بينهم الطريق المعبد المؤدي إلى بلبل. تشرف القرية من الشرق على وادي " شاي" ay القادم من نواحي بلبل. وكمعظم القرى الواقعة على الطرق العامة، تأسست فيها محلات تجارية وورشات مهنية صغيرة. وبنيت على موقع أثري قديم لوجود أحجار أثرية فيها.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
كوتانلي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية بلبل ، منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة و قديمة تقع فوق منبسط صخري على السفح الشرقي الأدنى القليل الانحدار لجبل " آبيل أوشاغي " الكلسي ، تبعد عن بلدة بلبل /12/ كم باتجاه الجنوب الشرقي ، تشرف غربا على أراضيها الزراعية ذات التربة الغضارية ، يحدها شمالا مرتفع جبلي مزروع بأشجار الزيتون و قرية " قورت أوشاغي " ، وجنوبا واد سيلي و سلسلة جبلية و قرية حسن دير لي ، وغربا سلسلة جبلية مزروعة بأشجار الزيتون و قرية " آبيل أوشاغي " و شرقا واد سيلي و سلسلة جبلية عالية و قرية " بيلان كوي " و "قزه باش "، يبلغ عدد بيوتها حوالي /350/ بيتا و عمرها حوالي /500/ عاما ، مساكنها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية، والحديثة أسمنتية امتدت جنوبا و على الأطراف ، و تنقسم القرية إلى ثلاثة أقسام :
القسم القديم جدا يقع على تل مرتفع وسط القرية والقسمين الآخرين على جانبي طريق بلبل ميدانكي ، وحين السؤال لأهل القرية عن سبب تسمية القرية بمعنى كوته وهي تعني العرجاء بسبب قدوم امرأة عرجاء سكنت القرية قديما متزوجة من أحد أفراد القرية الصغيرة حينذاك . تتوفر فيها شبكة كهرباء و تشرب القرية من شبكة متصلة بالبئر الارتوازية في جهتها الغربية ، وفيها مدرسة ابتدائية و إعدادية و مركز للهاتف و أحدث فيها بلدية حديثا وتم بناء مبنى للبلدية في أول مدخل البلدة عام 2005م . يعمل السكان بالزراعة البعلية " زيتون ، كروم ، حبوب ، بقول " على مساحة قدرها/703/ هـ ، إلى جانب تربية الأغنام و الماعز، فيها معصرة حديثة للزيتون و جمعية فلاحية ، الطريق منها إلى بلدة بلبل مزفتة و يمر في وسطها والى القرى المجاورة .

مختار القرية : عبدالمنان محمد

يذكر أن الفنان الراحل رشيد مم جوجانه - السيد المنتج محمد بلال صاحب شركة بيرآنين والذي ساهم في دعم حفلات درع موقع تيريج عفرين السنوي من أبناء هذه القرية

 

 


 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية