قرى ناحية بلبل / bilbile

باقجه قوناق - Gu. Bxe

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Gund Bxe ، باقچه قوناق ، بقجة /703ن 290هـ - 7كم - 900م/:
- الاسم الشعبي بمعنى "قرية البستان"، توجد فيها أشجار كثيرة ونبع ماء. موقعها جبلي ويحوي فلزات الحديد. والاسم ما قبل التعريب هو بمعنى "قصر البستان"، أما الاسم المعرب فقد أخذ نصف التسمية العثمانية فقط: "بقجه".
- قرية صغيرة تقع غربي بلدة بلبل على نهاية السفح الجنوبي الأوسط لجبل "گر الصغير" Gir ik الذي تغطيه صخور خضراء وبازليتة وفيها فلزات معدنية، بجوارها العديد من الينابيع الصغيرة. وسكانها من آغوات شيخ إسماعيل.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
بقجه قوناق : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية بلبل ، منطقة عفرين محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في نهاية السفح الجنوبي الأوسط و المخدد لجبل "دامريك" الصغير الكلسي المتوسط الانحدار ، الذي تغطي الصخور الخضراء و البازلتية أجزاء منه و تصلح سفوحه ، تربتها بركانية تصلح للرعي و الزراعة إذ تتوفر فيها الينابيع و المسيلات ، وهي إلى الجنوب الغربي من بلدة بلبل ، يحدها شمالا سلسلة جبلية عالية مزروعة بالأشجار الحراجية وقرية شنكلي، وجنوباً منحدر وواد سيلي وطريق بلبل راجو وقرية "جولاقلي" ، وغرباً منحدر وواد سيلي مزروع بأشجار الزيتون ومزرعة "علي بك" و "صولاقلي" ، وشرقاً منحدر وواد سيلي وقرية "سعريانلي" ، يبلغ عدد بيوتها20بيتاً وعمرها حوالي200عاما ، مساكنها حجرية طينية سقوفها خشبية ، تنتشر حولها عدة بيوت حديثة أسمنتية ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ، يزرع السكان /290/ هـ بعلا بالحبوب و الزيتون و البقول إلى جانب تربية الأغنام و الماعز تشرب القرية من صهاريج تجمع فيها مياه الأمطار شتاء ، بالإضافة إلى بعض الينابيع التي تحيط بالقرية من الجهة الجنوبية ، وحسب شهادة أحد سكان القرية أفاد أن والده كان وجده كانا يسحبان الماء من أسفل الجبل عن طريق قناة إلى البستان في الجهة الغربية من القرية ، ومن أهم عوائلها عائلة " أحمد جعفر شيخ إسماعيل زاده آغا "هم أصحاب القرية الحقيقيين ، تصلها بمركز الناحية طريق مزفتة ، وهي قرية جميلة تتكون من ثلاث فيلات فخمة قديمة.

مختار القرية : جعفر شيخ اسماعيل زاده

 

 


 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية