قرى ناحية راجو / Reco

مامانلي غربي - Memala

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Memala ، مامالي ، الثدي /1813ن - 218هـ - 3كم - 740م/:
- مَمالا: عشيرة كردية يوجد منها في ملاذ كرد شمالي كردستان /ليرخ، ص48/. ويقول الاصطخري: إن الـ "ممالية" من العشائر الكردية بفارس /موصللي، ص455/.
- تقع على السفح الجنوبي الغربي لجبل بلاليكو في موقع قلچق Qiliq أو "Kelacik" أو الحصن /نسبة إلى الآثار الموجودة عليه/. وتتألف القرية من قسمين: شرقي وغربي، يفصلهما واد يمر منه طريق معبد.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
مامانلي غربي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
و هي قرية كبيرة تقع على السفح الجنوبي الشرقي لمرتفع /قلجق/ الكلسي الذي تتبعثر على سفوحه حراج السنديان والمراعي ، و تطل شرقاً و جنوباً على أرض زراعية ذات تربة حمراء خصبة ، تبعد عن بلدة راجو 3 كم باتجاه الشمال ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية عالية مزروعة بأشجار السنديان وقرية / حيدر أوبه سي / ، وجنوباً منحدر و سهل مزروع بأشجار الزيتون و بلدة راجو و /حاج خليل/ ، وشرقاً سلسلة جبلية وعرة و وادي عميق وطريق مزفت المتجه إلى /بلاليكو/ و مزرعة /مامالي/ وقرية /حجمانلي/ ، غرباً وادي وقرية /ماسكانلي/ ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 35 بيتاً و عمرها حوالي 300 عاماً حسب أقوال أحد السكان المعمرين ، مساكنها حجرية طينية بسقوف خشبية مستوية و الحديثة أسمنتية ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وطريق ترابي مسوى غير مزفت و شبكة هاتف مستمدة من بلدة راجو ، وتشرب الأهالي من بئر عائدة إلى الدولة ، يعمل السكان بالزراعة البعلية ( الزيتون ، الحبوب ، البقول ، الكرمة ) على مساحة تبلغ 218 هـ ويربون الأغنام والماعز ، و يعمل قسم من السكان في صناعة الفحم من أخشاب السنديان ، إلى جانب تربية الأغنام والماعز و القرية المذكورة جميلة بسبب موقعها المرتفع و السهل الواسع المزروع بأشجار الزيتون أمامها حتى بلدة راجو .

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل حسن فوتكه - آل شورو - آل شيخو - آل خلفان - آل بلال - آل فوتشك - آل قمبر - آل حبش ( قادر ) - آل سينو - آل كشاة ........

مختار القرية : محمد قهرمان أحمد بن عارف
 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية