قرى ناحية راجو / Reco

حمشلك - Gu.Qop

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Ĥemşelek - Gund Qop Ziving ، حَمْشَلَك ، حمشو /1627ن - 10كم - 550م/:
- تسمى القرية بثلاثة أسماء، الأول حَمْشَلَك: وهو مؤلف من كلمتين: "حَمْ" اسم العلم من محمد، و شَلَكْ Şelek: بمعنى " حِمْل القش/الحطب "، وتستعمل كصفة للشخص الضخم الجثة. الثاني قوپ Qop: "قطعة اللحم المسلوقة"، ويقال إن صاحب القرية كان كريما، يذبح الذبائح ويدعوا الناس إليه، فسميت القرية باسم " لقمة اللحم" Qop. الثالث زْڤْنْگ: بمعنى "كهف" بالكردية، وهو اسم لقرية صغيرة كانت موجودة أعلى القرية الحالية، ثم هجرها سكانها ونزلوا إلى السفح وأقاموا في القرية الجديدة. وتشكلت "حمشلك" من ثلاث تجمعات سكنية قديمة كانت متجاورة قرب قمة الجبل، وهي قرى: علي پالو، و"وادي زڤنك" Ge.Ziving، و"بيت حبيب" Mala Ĥebba، وهجرها سكانها في الربع الثاني من القرن العشرين لوعورة مواقعها، وصعوبة الوصول إليها، واستقر معظمهم في قرية Qop .
- قرية صغيرة تقع على السفح الجنوبي لجبل iyay Ben، وعلى الجانب الغربي للمدخل الجنوبي لوادي "تيرا" Gel Tra، وتشرف على سهل بعدنلي المغطى بأشجار الزيتون.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
حمشلك : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الشرقي لجبل ( بَلنْـك ) في القسم الغربي من الجزء الشمالي لكتلة جبل الكرد ، تطل على أرض زراعية نحو الجنوب والشرق و يحيط بها عدد من المسيلات إلى الجنوب الشرقي من بلدة راجو على بعد 9 كم ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية وعرة و قرية /درويش أوبه سي/ و قرية /موسيك أوبه سي/ ، وجنوباً سهل كتخ الزراعي الخصب و قرية /عرب أوشاغي/ ، وشرقاً منحدر و سكة حديد ( حلب _ ميدان إكبس ) وطريق ( راجو _ عفرين ) و وادي الطيرة و قرية /بربند/ ، وغرباً على بعد 500 م قرية /بعدنلي/ ، يبلغ عدد بيوتها حوالي100 بيتاً وعمرها حوالي 300 عاماً ، بيوتها حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية ، و الحديثة منها أسمنتية أخذت تنتشر جنوباً وغرباً ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية وطريقي زفت يصل أحدهما بين قرية /بعدنلي/ و /حمشلك/ و الأخرى تتصل مع الناحية والمنطقة ، تشرب القرية من شبكة تستمد مياهها من بئر /بعدنلي/ و جامع في وسط القرية ، يعمل السكان بالزراعة البعلية على مساحة 500 هـ ( الزيتون ، الحبوب ، البقول ) ورياً من آبار ارتوازية لزراعة الخضر الصيفية ، ويربون الأغنام والماعز .

مختار القرية : عدنان حمو عارف
 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية