قرى ناحية راجو / Reco

شديانلي -  Şediya

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Şediya ، شديانلي ، الشديان /440ن - 198هـ - 8كم - 420م/:
- شَديا: اسم كردي شكلا ولفظا من " شاديا " الفرح والسرور. وهي اسم قبيلة كردية تسكن منطقة (مادن-معدان) في شمالي كردستان وينتمي إليها الشخصية الكردية لمعروفة "نورالدين زازا"( )، والاسم المعرب "الشديان" هو تلاعب لفظي بالاسم القديم.
- قرية صغيرة تقع على سفح حراجي يشرف على أراضي سهل "ليچه" على الحدود التركية. تصلها عبر وادي " سار سيني "SarisÓnÍ طريق معبدة. تمتاز أراضيها وموقعها الدافئ على أطراف سهل العمق، بإنتاج البواكير من الخضار. تتألف القرية من قسمين: القرية العليا، وهي القديمة، والسفلى وهي الحديثة. تمتاز القرية بموقع جغرافي جميل حيث تحيط بها أحراج كثيفة من السنديان.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
شديان : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في القسم الأوسط من الجبل المذكور على السفح ، يشرف على أراضي سهل العمق قرب الحدود الحالية للواء الاسكندرونة ، تبعد عن بلدة راجو 8 كم باتجاه الجنوب الغربي ، يحدها شمالاً سلسلة جبلية و قرية /كري/ و مزرعة /سورك/ ، و جنوباً منحدر وسلسلة جبلية و قرية /سعولجك/ و قرية /كوميت/ المهجورة و قلعة ، و شرقاً مسيل عميق وسلسلة جبلية عالية جداً مزروعة بأشجار البلوط و البلوط والبطم و قرية /كمراش/ ، و غرباً منحدر قاسي و سهل العمق و النهر الأسود وحدود تركيا مباشرة ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 30 بيتاً وعمرها حوالي 400 م حسب رواية مختار القرية لأنه يوجد دار مكتوب تاريخ إنشاءها عام 1700 م ، و هي من القرى القديمة جداً في منطقة عفرين ، مساكنها حجرية طينية ذات سقوف خشبية مائلة من الجانبين مغطاة بالقصب ( طامات ) ، أما الحديثة أسمنتية امتدت بالاتجاهين الجنوبي والشرقي ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية حديثة و طريق ترابي معبد غير مزفت ، تشرب القرية من صهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار ، يعمل السكان بالزراعة البعلية ( الزيتون ، الحبوب ، البقول ) على مساحة تبلغ 198 هـ و بالزراعة المروية من مياه النهر الأسود ( خضر ) أشجار مثمرة على مساحات صغيرة وبتربية الأغنام والماعز بأعداد كبيرة ، يوجد في وسط القرية ثلاث أبنية معمارية قديمة أثرية ، و الحديثة في الجهة الشمالية كما يوجد قلعة أثرية جنوبي غربي القرية و يمر النهر الأسود بالقرب منها من الجهة الغربية للقرية ، ومن أهم عوائلها : / بلال مستو/ و / زادة / و / أمير آغا / ، و هم أول من سكن القرية .

مختار القرية : حسن أمير رفعت

 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية