قرى ناحية راجو / Reco

كري - KurÍ

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

KurÍ ، كوري ، النصر /494ن - 674م/:
- كوري: بمعنى المقصوصة، الحليقة، الجرداء. وهو اسم يطلق على المكان المرتفع غير المشجر، أو التي أشجارها بمستوى واحد، وهذا الوصف يلائم موقع القرية، وعادة ما يسمي الأكراد مثل تلك الأماكن الجبلية بـ KurÍ. أما "النصر" فهو اسم تعريب ليس له صلة بالاسم الأصلي للقرية.
- قرية صغيرة تقع على تلة جبلية حراجية عالية شديدة الانحدار، يصعب تسلقها إلا من الجهة الشرقية عبر وادي SarisÓnÍ. موقع القرية غاية في الجمال.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
كري : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في القسم الأوسط من الجبل المذكور على السفح لمرتفع جبلي تشرف على أراضي سهل العمق ، تبعد عن بلدة راجو 9 كم باتجاه الجنوب الغربي ، يحدها شمالاً منحدر وعر و قاسي و وادي عميق و خراب /سماق/ و جبل /عكاش/ ، وجنوباً منحدر قاسي مزروع بالأشجار الحراجية والبلوط و البطم و قرية /شديانلي/ ، و شرقاً منحدر قاسي ومسيلين عميقين ثم سلسلة جبلية عالية جداً و وعرة و قرية /كمراش/ و /حسن كلكاوي/ ، وغرباً منحدر وسهل العمق و النهر الأسود وحدود تركيا مباشرة ، يبلغ عدد بيوتها حوالي 10 بيوت و عمرها حوالي 300 عاماً وهي من القرى القديمة و كانت تقطنها العائلات القديمة في المنطقة كعائلة ( عوني بك ) أثناء الاحتلال العثماني للمنطقة و من حول القرية تقع منحدرات من كافة الجهات ، مساكنها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية و الحديثة أسمنتية ، تتوفر فيها شبكة كهرباء و طريق ترابي جبلي و مدرسة ابتدائية مشتركة مع قرية /شديانلي/ كما يوجد دار أثري قديم في الجهة الشرقية من القرية عائدة للعائلة المذكورة سابقاً ، تشرب القرية المياه من الصهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار شتاءاً .

مختار القرية : محمد حمو
 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية