قرى ناحية راجو / Reco

كوسانلي - Kosa

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Kosa ، كوسانلي ، كوسان /1088ن - 47هـ - 22كم - 600م/:
- كوسا: بمعنى "أجرد الذقن". اسم عشيرة كردية من قبيلة رشوان، يوجد منها في شهرزور في جنوبي كردستان /ليرخ ص 57/. وقد ورد ذكر عشيرة "الكوسه أو الكوسيه" لدى ابن بطوطه. وهناك عشيرة باسم كاسان في راوندوز /ليرخ، ص55/.
- تقع هذه القرية الصغيرة على السفح الشمالي لمرتفع Bi'v. وتبعد نحو 2كم من الحدود التركية. توجد غربي القرية ينابيع صغيرة عديدة.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
كوسانلي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية صغيرة تقع في القسم الشمالي من الجبل المذكور على السفح الشمالي الغربي لمرتفع جبل ( بعيفة ) الذي تنحدر منه مسيلات باتجاه الشمال الغربي و الغرب نحو وادي النهر الأسود ، تربتها لحقية تبعد 2 كم جنوب الحدود التركية الحالية و 22 كم شمالي شرقي بلدة راجو ، يحدها شمالاً مسيل عميق و على بعد 500 م قرية /بنركي/ ، وجنوباً سلسلة جبلية عالية وعرة مزروعة بأشجار البلوط و السنديان و اللوز و المسمى بجبال اللوز ( بعيفة ) أو جبل الشهداء نسبة إلى معركة دارت بين الثوار المجاهدين السوريين وجنود الاحتلال الفرنسي أثناء الاستقلال وقرية /الواليكلي/ ، غرباً مسيل عميق و سلسلة جبلية وعرة و مزرعة /عرب لي/ و طريق ( ميدان إكبس _ بلبل ) ، وشرقاً سلسلة جبلية عالية من سلسلة جبل الكرد الشمالية و قرية /شنكلي/ ، يبلغ عدد بيوتها 35 بيتاً و عمر القرية حسب رواية أهل القرية حوالي 400 عاماً ، بيوتها القديمة حجرية طينية بسقوف خشبية و الحديثة أسمنتية توسعت نحو الغرب والشمال ، تتوفر فيها شبكة كهرباء ومدرسة ابتدائية و شبكة هاتف ، تشرب القرية من الصهاريج التي تجمع فيها مياه الأمطار و من الينابيع الموجودة غربها و حالياً مددت إليها المياه عن طريق شبكة من بئر ارتوازي عائدة للدولة ، يعمل السكان بالزراعة البعلية ( الزيتون ، الكرمة ) على رقعة ضيقة / 47 هـ / ، إلى جانب تربية الأغنام والماعز ، أراضيها جبلية عامة ً و وعرة من كافة الجهات يوجد مسيل عميق يفصل بين القرية و قرية /بندركلي/ ، وتعتبر هذه القرية قديماً ضمن قرى الميدانيات .

مختار القرية :
 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية